الأربعاء، 30 سبتمبر، 2009

تفسير الاحلام حرف سين جزء 1

(سراويل)

هو في المنام امرأة أعجمية فمن ملك سراويل جديداً تزوج امرأة أعجمية بكراً وقيل السراويل الجديد عفة الفرح للابسة.

(ومن رأى) سراويله محلولاً فإن امرأته لا تستحي من الرجال وقيل من انحل سراويله فإن امرأته لا تظهر على الرجال.

(ومن رأى) بسراويله بللاً فإن امرأته حبلى ومن تغوط في السراويل غضب على امرأته ويوفيها مهرها ويؤدي إليها مالاً أخذه منها ومن لبس سراويل مقلوباً فإنه يأتي امرأة في دبرها ومن لبس سراويل بلا قميص خشي عليه من الفقر وقيل من لبس سراويل سافر إلى العجم لأنهم ملبوسهم وقيل السراويل في المنام شأن صاحبه إذا لبسه وقيل السراويل امرأة دنيئة أو جارية أعجمية فإن اشتراها من غير صاحبها تزوج امرأة بغير ولي فإن كان جديداً تزوج بكراً وقيل بل عصم فرجه من المعاصي.

(ومن رأى) أنه أعطى سروايل زالت عنه شدته لأنه سرى ويل.

(سرير)

في المنام إذا كان بلا فراش فهو سفر لما في اسمه من لفظ السير وقيل هو زوجة.

(ومن رأى) السرير وهو بيت من بيوت الملوك وعليه فراش ثم رقاه نال ملكاً.

(ومن رأى) أنه على سرير فإنه يرجع إليه شيء قد كان خرج عن يده وإن كان سلطاناً ضعف عن سلطانه ثم يقوى بعد الضعف فإن رأى أنه على سرير وعليه فراش فإنه ينال رفعة وعلواً وذكراً عل قوم منافقين في غفلة عن الدين فإن لم يكن عليه فراش فإنه يسافر فإن كان في رجله نعل فإنه يسافر مع رجال فيهم نفاق.

(ومن رأى) أنه على سرير في مكان طيب نال دولة ورفعة وعز والسرير وجميع ما ينام فوقه يدل على امرأة صاحب الرؤيا وعلى جميع معاشه والأسرة تدل على المماليك وخارجها على المرأة خاصة وداخلها على صاحب الرؤيا وأعلاها على الأولاد الذكور وأسفلها على الأولاد الإناث وقيل السرير يدل على ما يسر المرء به ويشرف من أجله ويدل على كل مركوب من زوجة أو سفينة أو محمل وربما دل على النعش لأنه سرير المنايا ومن تكسر سريره في المنام أو تفكك تأليفه ذهب سلطانه إن كان ملكاً وعزل عن نظره إن كان حاكماً وفارق زوجته إن كانت ناشزة أو ماتت إن كانت مريضة أو زوجها إن كان هو المريض أو سافر عنها أو هجرها وقد يدل وجه السرير على الزوج ومؤخره على الزوجة وما يلي وجه السرير على الزوج وما يلي الرأس على الولد وما يلي الرجلين على الخادم والآنية.

(ومن رأى) نفسه على سرير مجهول عليه فراش فإن لاق الملك ناله وإلا جلس مجلساً رفيعاً وإن كان أعزب تزوج وإن كانت زوجته حاملاً ولدت غلاماً وإن رأى أنه جالس على السرير ليس عليه فراش فإنه يموت أو يسافر سفراً وإن كان مريضاً مات وإن كان من بضاعته سفر البحر فإنه يرأس في المركب وإن رأى أنه على سرير ومعه امرأة فهو معها في سرور ودعة وربما يقع بينهما شر ومخالفة وإن رأت امرأة لا زوج لها أنها تحمل إلى بيتها سريراً رجلاً.

(ومن رأى) أن سريره ينصب وكان مريضاً فإنه دليل على برئه من مرضه.

(ستر)

هو في المنام دال على ستر الأمور وربما دل على الرفيق الكاتم الأسرار والزوجة التي تستر على الإنسان أحواله وتصونه عن النظر إلى غيرها فإن كان معلماً دل على قدر من دل عليه من زوجة أو ولد أو دار والستر المجهول هم لمن رآه في المنام فإن كان بباب حانوت فهو هم في المعيشة وإن كان بباب دار فهو هم من قبل الدنيا والستر العتيق هم لا يدوم.

(ومن رأى) ستراً ممزقاً فرح ونال سروراً والستر الأسود هم من قبل والستر على باب المسجد هم من قبل الدين والستر المعروف الذي يرى في المنام بعينه لا يضر ولا ينفع والستور في غير مواضعها هم وحزن وفي مواضعها لا تأويل لها.

(ومن رأى) ستراً على غير باب أو مدخل أو في موضع مستشنع فهو هم شديد وخوف قوي ثم عاقبته إلى خير وعافية وما عظم منها وضعف فهو أقوى وأشد وما رق فهو أهون وأضعف وإن رأى أن ذلك الستر قطع أو ذهب به فإنه يذهب عن ذهنه الهم والحزن وقيل في الستارة إذا رآها رجل عازب فإنه يتزوج امرأة تستره عن المعاصي وعن الفقر والحاجة وكذلك المرأة إذا لم يكن لها زوج والستر على باب البيت هم من قبل النساء والستر الخلق هم سريع الزوال والستر الجديد هم طويل والستر الممزق طولاً فرح عاجل والممزق عرضاً تمزق صاحبه والأسود من الستور هم من قبل ملك الأبيض والأخضر محمود العاقبة وإذا رأى المطلوب والخائف والهارب والمختفي ستراً على سرير فهو ستر عليه من اسمه وأمن له وكلما كان الستر أكبر كان همه وغمه أكبر وأعظم وأشنع والستارة التي تعلق على وجه الإيوان.

(ومن رأى) أنه خسف بها فإنه يسافر سفراً بعيداً ويتعب تعباً شديداً في ذلك السفر والستائر في المنام عظمها وكثرة آلاتها دليل على تعذر الأحوال بسبب الوسائط الرديئة كالحجاب وربما دلت الستائر على الستر في الأمور وكشفها دليل على الافتضاح.

(سرادق)

هو في المنام سلطان فإذا رأى الإنسان سرادقاً فإنه يظفر بخصم سلطانه.

(ومن رأى) سرداقاً مضروباً فإن ذلك سلطان وملك يقود الجيوش لأن السرادقات الملوك والفساطيط كذلك إلا أنها دونه والقبة دون الفساطيط دون القبة.

(ومن رأى) السلطان قد خرج من شيء من هذه الأشياء دل على خروجه من بعض سلطانه فإن طويت هلك سلطانه أو نفذ عمره والمجهول من السرادقات والفساطيط والقبب إذا كان لونه أخضر أو أبيض يدل على البرء وبلوغ مرتبة الشهادة أو زيارة قبور الشهداء والصالحين أو زيادة بيت المقدس.

(سفود)

هو في المنام يدل على قضاء الحوائج عند السلطان والتوسط بالخير والرزق والراحة والسفود قيم البيت وقيل هو خادم ذو بأس يتوصل إلى المراد ويتخرج على أقوام في فنون شتى.

(ساطور)

هو في المنام رجل شجاع مفرق بين الأمور سهلها وصعبها قاطع للخصومات ومن قاتله يفرق في البلاد.

(سكين)

هي المنام دالة على خادم المكن والمتصدي لنفع أهله كصاحبه أو مملوكه فحدتها دليل على نفاذ أمره ونهيه أو على حركة من دلت عليه فإن رأت المرأة أن معها سكيناً أو أعطيت أحداً من النساء سكيناً دل على حبها لمن هو مشهور من الرجال فسكين الأقلام كاتب وسكين الذباح وجزار وسكين الجند قوة وخدمة.

(ومن رأى) أنه سرق سكين مؤدب الأطفال فإنه يتولع بصبي من صبيانه وسكين المائدة لمن يريد العمل به غلام كيس يخدع في الأعمال فإن عمل به فهو انصرام الأمر الذي هو فيه أو بطالته والسكين حجة.

(ومن رأى) سكيناً فإنه ينال قوة ومالاً على يدي خادم.

(ومن رأى) أنه ابتلع سكيناً أكل من مال ابنه والسكين في المنام ولد ذكر لمن له حامل.

(ومن رأى) بيده سكين فإنه ينال مائتي درهم لأن نصابها نصاب من المال وقد تعبر السكين للفقير بخمسة وعشرين درهماً.

(وقيل من رأى) بيده سكيناً وكان في محاكمة فإنه ينتصر وتثبت له حجة وبرهان لأنها من السلاح وتقيه الأعداء.

(ومن رأى) أنه أعطى سكيناً ليس معه من السلاح غيره فإنه يصيب ولداً وأخاً وإن لم ينتظر ولداً ولا أخاً أصاب خيراً ونال رزقاً.

(ومن رأى) أنه ذبح بالسكين فإنه يأخذ بما ذبح السكين من طير أو حيوان أو غيرهما ولا يعتبر بالسكين.

(ومن رأى) أنه شرح يديه بالسكين فإنه يرى شيئاً يتعجب منه.

(ومن رأى) أنه يدخل سكيناً أو خنجراً في نصابه فإنه ينكح امرأة ومن استفاد في منامه سكيناً استفاد زوجة إن كان أعزب وإن كان له امرأة حامل سلم ولدها وإن كان معها ما يؤيد الذكر فهو ذكر وإلا فهي أنثى وكذلك الرمح وإن لم يكن عنده حمل وكان يطلب شاهداً بحق وجده فإن كانت السكين ماضية كان الشاهد عدلاً وإن كانت غير ماضية أو ذات فلول جرح شاهده وإن أغمدت استذل أو ردت شهادته لحوادث تظهر منه في غير الشهادة فإن لم يكن شيء من ذلك فهي فائدة من الدنيا ينالها أو صلة يوصل بها أو أخ أو صديق يصادقه أو خادم يخدمه أو عبد يملكه على أقدار الناس.

(سيف)

هو في المنام ولد وسلطان وقبيعته ونصله ولد فمن رأى أنه تقلد سيفاً تقلد ولاية كبيرة وإن رأى استثقال السيف وجره على الأرض فإنه يضعف عن ولايته وينتفع بها فإن رأى أن الحمائل انقطعت فإنه يعزل عن ولايته والحمائل فيها جمال ولايته.

(ومن رأى) أنه ناول امرأته نصلاً أو ناولته نصلاً فإنه ولد ذكر وإن رأى أنه ناولها سيفاً في غمده أصاب بنتاً فإن ناولته أصاب الرجل منها ولداً غلاماً وإن رأى أنه متقلد أربعة سيوف سيفاً من حديد وسيفاً من صفر وسيفاً من رصاص وسيفاً من خشب فإنه يولد له أربعة بنين فالحديد ولد شجاع والصفر ولد يرزق غنى والرصاص ولد مخنث والخشب ولد منافق وإن سل سيفه في المنام وهو صدى فإن ولدت امرأته غلاماً كان قبيحاً وإن انكسر في جفنه فهو موت ابنه في بطن أمه وإن رأى أنه سل سيفاً من غمده ولم تكن امرأته حبلى فهو كلام قد هيأه لإنسان فإن كان السيف قاطعاً لامعاً صافياً فإن لكلامه حلاوة وهو حق وإن كان صدئاً فلا يكون له حلاوة وهو باطل وإن كان السيف ثقيلاً فإنه يتكلم بكلام لا يطيقه فإن كان فيه انكسار لسانه عما يريد وإن رأى أن في يده سيفاً مسلولاً وكان في خصومة فالحق له وإن ر آه موضوعاً فتناوله فإنه طالب حق يجده فإن دفع إليه سيف فهي امرأة لقول لقمان عليه السلام المرأة كالسيف ألا ترى ما أحسن منظره وأقبح أثره ومن رأى أنه متقلد بسيفين أو ثلاثة فانقطعت أو سطعت فإنه يطلق امرأته ثلاثاً.

(ومن رأى) أنه سل سيفاً فإنه يطلب على أناس شهادة ولا يقومون له فيها وإن رأى أنه يضرب في بلد المسلمين بسيف يميناً وشمالاً فإنه يبسط لسانه بما لا يحل والسيف إذا رؤي موضوعاً جانباً فهو رجل ذو بأس.

(ومن رأى) أنه جفن سيفه انكسر فهو موت امرأته.

(ومن رأى) أنه تقلد حمائل من غير سيف يقلد أمانة.

(ومن رأى) أن قائم السيف انكسر فهو موت أبيه أو عمه وقيل موت خالته أو أمه.

(ومن رأى) أن نصل سيفه انكسر فهو خادمه أو تابعه واللعب بالسيف إذا كان منسوباً إلى الولاية فهو حذاقته وإن كان منسوباً إلى الكلام فهو فصاحته وإن كان منسوباً إلى الكلام فهو فصاحته وإن كان إلى الولد فهو عجبه به وإن رأى سيوفاً مع الريح فهو طاعون وقيل السيف يدل على غضب صاحب الرؤيا وعلى شدة أموره.

(ومن رأى) أنه ابتلع سيفاً فإنه يأكل مال عدوه.

(ومن رأى) أن السيف ابتلعه لدغته حية والسيف يدل على المرأة فإن كسر الغلاف وسلم السيف فإنه يدل على موت امرأة حامل وسلامة ولدها وإن كسر السيف وسلم الغلاف سلمت المرأة وهلك الولد وإن كسرا جميعاً ماتا جميعاً وكل من له قرين يدخل معه فإنه يدل على رجل وامرأته كالسيف وغلافه والسكين وقرابه والخف وقالبه.

(ومن رأى) أنه ضرب إنساناً بسيفه تسلط عليه بلسانه وثلمة السيف عجز في الكلام.

(ومن رأى) أنه جعل سيفاً في غلافه وكان عازباً تزوج.

(ومن رأى) أن بيده سيفاً من زجاج وله امرأة حامل جاءت بولد لا يعيش.

(ومن رأى) بيده سيفاً أطول من سيف عدوه قهر ومن كل سيفه عن القطع فإنه لا يقبل قوله وإن رأى إنساناً سل سيفه عليه فإن كان معروفاً فإنه هيأ له كلام فإن ضربه ولم يخرج منه دم فإن ما يقوله الضارب حق فإن ضربه ولم يقطع ظفر المضروب وإن قطع ظفر الضارب بالمضروب وإن ضربه ولم يقطع وخرج منه دم تسلط بلسانه على المضروب في كذب وزور.

(ومن رأى) سيفاً عظيماً لا يشبه سيوف الدنيا فهو سيف الفتنة فإن غمد في الهواء أو طلع إلى السماء أو رمى في البحر فإنه الفتنة تخمد.

(ومن رأى) بيده سيفاً قد شهره لا ينوي أن يقاتل به أحداً فإنه يصيب سلطاناً أو ولداً أو أخاً فإن نوى أنه يقاتل به فإنه يهيئ كلاماً يلقى به إنساناً فإن ضرب به أحداً فإنه يبسط عليه لسانه على قدر الضرب وإن رأى أنه ضرب إنساناً فقطع بضربته يداً أو فخذاً أو رجلاً أو جارحة فإنه كلام يقطع به بين المضروب وبين ولد أو أخ أو غيره ممن ينسب إليه تلك الجارحة في التأويل وإن قطع به عنق الإنسان وبان عنه الرأس فإن المفعول به ينال من الفاعل خيراً أو فرجاً عظيماً.

(ومن رأى) أن ضارباً ضربه بالسيف فقطع أعضاءه فإن المضروب يسافر سفراً فإن فرق بين الأعضاء فإن نسل المضروب يكثرون ويفترقون في البلاد.

(ومن رأى) أن رجلاً طعنه بالسيف من غير منازعة فإن الطاعن والمطعون يشتركان في مصاهرة بين قوم أو ما يشبه ذلك والسيف يدل على الرزق وربما دل على الملك أو العلم فإن كان غريباً فما دل عليه من زوجة أو ولد كان ذا أصل أصيل وإلا كان مالاً فيه شبهة أو زوجة أو ولداً من أصل دنيء ثم يدل السيف على المرأة المجنونة التي يتحرز منها عند الدخول والخروج وسيف النسخ يدل على التعسف والتحمل لما لا يطيقه.

(سلاح)

هو في المنام نصرة وقوة على الأعداء ودفع للأمراض.

(ومن رأى) عليه أسلحة وهو بين قوم ليس عليهم أسلحة فإنه يكون رئيسهم ومنظورهم على قدر كمال سلاحه وإن رأى أن الناس ينظرون إليه وهو متسلح فإنهم يحسدونه ويغتابونه فإن كانوا شيوخاً فإنهم أصدقاؤه وإن كانوا شباناً فإنهم أعداؤه.

(ومن رأى) أن عليه أسلحة وهو قادر على استعمالها فإنه يدل على كماله وبلوغ حاجته وأما المرضى فإنه يدل فيهم على موته وربما كان صلاحاً في الدين وإن كان خائفاً أو مريضاً شفاه اللّه تعالى أو مسافراً رجع إلى أهله سالماً.

(ومن رأى) أنه سلب منه سلاحه فإن ذلك ضعف سلطانه وقومه وليس السلاح في المنام دليل على العلم الذي يدفع به أهل الجهالة وعلى المال ينجيه من الفقر وشدته وعلى الإرهاب للعدو والنصر على من يخافه ويدل على الدواء الذي يدفع به الداء ويدل على الزوجة التي يتحصن بها من الشيطان.

(سهم القوس)

تدل رؤيته في المنام على الرسول والمكاتبة وعلى القوة والنصر على الأعداء والسهم الواحد المنكوس إذا رأته المرأة في الجعبة فهو انقلاب زوجها عنها والسهم دلالة.

(ومن رأى) بيده سهماً فإنه ينال ولاية وعزاً ومالاً وانكسار السهم الخارج من القوس عجزه عن أداء الرسالة والسهم للمرأة زوجها والرمي بالسهم كلام في رسائل .

(ومن رأى) أنه رمى بسهم فلم يصب الغرض فإنه يرسل رسولاً في حاجة فلا يقضيها وإن رأى أن امرأة أو جارية رمته بسهم فأصابت قلبه فإنها تطارفه وتمازحه فيعلق بها وإن رأى سهماً معاريض فإنهم رسل معهم لطف ولين في كلامهم.

(ومن رأى) أنه رمى سهماً فأصاب فإنه إن رجا ولداً كان ذكراً وسهم المنسج رسول أو رزق أو ولد مختون أو عمر طويل أو كسوة.

(سرج) هو في المنام لمن ملكه دال على أنه ينكح ثلاث نسوة وكذلك كور الهجين لأنه محل الجلوس كفرج ورجلاه يدخلان في الركابين كالفرجين والسرج امرأة إن لم يكن من ظهر الدابة.

(ومن رأى) سرجه قد ركب فيها كلب أو خنزير أو حمار فإن فاسقاً يخونه في امرأته والسرج دابة أو سلطان أو امرأة كريمة ذات جمال وهيئة وقيل السرج مال.

(ومن رأى) أنه ركب سرجاً نصر في كل أموره وظفر في جميع أحواله.

(ومن رأى) أن سرجه انكسر فان هلاكه امرأته

(ومن رأى) أن سرجه يخلع ضلع امرأته أو طلقها أو أصابه في بعض يده ما يكره.

(ومن رأى) على سرجه لبداً فإن عنده امرأة تؤذيه.

(سراج) هو في المنام للحامل يدل على ولد ذكر عالم والسراج للمريض زوجة فإن طفى مات المريض ومن أصلح سراجاً فأضاء وكان له مريض فإنه يعود إلى الصحة والسراج الصغير الذي ضوئه ضعف للحامل جارية وقيل السراج يدل على ظهور الأشياء الخفية.

(ومن رأى) سراج بيته مضيئاً قوياً صالحاً كان صلاح قيم البين وإن رآه ضعيفاً كانت حالة القيم ضعيفة.

(ومن رأى) أنه طفئ سراجه فذلك التباس أمر قيم البيت وسوء حاله وقطع ذكره وتعسير أمره وربما دل على موته أو موت ولده أو قيمه إذا كان في رؤياه ما يدل على ذلك وربما كان موت امرأته.

(ومن رأى) أن بيده سراجاً يخاف عليه إطفاء نوره فإنه دليل على موت المريض وإن رأى المريض أنه يصعد إلى السماء بسراج إلى الأرض فإن ذلك روحه يصعد إليها.

(ومن رأى) أنه اقتبس سراجاً نال علماً ورفعة وإن رأى أنه يطفئ سراجاً بفمه فإنه يبطل أمر رجل يكون على الحق ولكنه لا يبطل.

(ومن رأى) أنه يمشي في النهار بسراج فإنه يكون شديد الدين مستقيم الطريقة وإن رأى أنه يمشي في الليل بسراج فإنه يتهجد إن كان من أهله وإلا اهتدى إلى أمر يحار فيه وربما يحار فيه وربما يكون في معصية فيتوب منها وإن رأى أن سراجاً يشرف من بين أصابعه أو من بين أعضائه فإنه يتضح له أمر مبهم يتقنه ببرهان واضح ومن كان في يده سراج مطفأ أو شمعة أو نار فإن كان سلطاناً عزل أو تاجراً خسر أو صالحاً ذهب ماله والسراج إذا كان وقوده فير مضيء دل على غم.

(سفط)

هو في المنام امرأة تحفظ أسرار الناس.

(سير الجلد)

في المنام رزق أو ولد أو مملوك وربما دل السير على السفر.

(سوط)

هو في المنام دال على قضاء الحوائج وإدراك السؤال وإرغاماً لعدو ويدل على الولد أو الرفيق المساعد فإن نزل من السماء سوط دل على المقت والعذاب والسوط سلطان فمن رأى بيده سوطاً مجزوزاً بكيمخت فإنه يلي سلطاناً ذا جمال فإن لم يكن مجزوزاً فإنه ولاية وعمالة في الصدقات فإن انقطع السوط في الضرب ذهب سلطانه وإن انشق تضاعف سلطانه فإن رأى أنه ضرب بسوطه حماره فإنه يدعو اللّه تعالى في معيشته فإن ضرب به فراساً قد ركبه وأراد ركضه فإنه يدعو اللّه تعالى في أمر فيه عسر وإن رأى أنه أصاب سوطاً فإنه يستعين برجل أعجمي متصل بالسلطان يقبل قوله وينفذ أمره وإن رأى أنه يضرب به رجلاً مسيباً غير مضبوط ولا ممدود اليدين فإنه يعظه فإن أوجعه وارتعد فإنه ينجع فيه وينزجر ويتوب وإن لم يوجعه فإنه لا يقبل الوعظ فإن سال منه الدم عند الضرب فإنه جور وإن لم يسل فهو حق فإن ضرب فانشق جلده من الضرب فإنه يضاعف عليه للواحد اثنان مما ينسب إليه فإن أصاب الضارب الدم فإنه يصيب من المضروب مالاً حراماً وكذلك إن أصاب المضروب الدم رشاً عليه وإن أعوج السوط عند الضرب فالعقل منه معوج أو الرجل الذي يستعين به أهوج.

(ومن رأى) أن السلطان ضربه بسوطه مائة أو أقل أو أكثر فإنها دراهم بعدد السياط.

(سكرجة)

هي في المنام جارية أو خادمة أو غلام أو خادم والسكرجة تدل على القلة من الأولاد والريبة والوصيفة.

(سعفة)

هي في المنام دالة على الطهارة وربما دلت على الماشطة أو الخنانة.

(سلبة)

هي في المنام سلب أو رزق أو عمر طويل أو نكاح للأعزب.

(ساج)

ساج القطائف تدل رؤيته في المنام على الأمراض بالحمى لأن النيام عليه لم يزالوا محمومين.

(ساج)

وهو نوع من الشجر تدل رؤيته في المنام على الملك أو العالم أو الشاعر أو المنجم.

(سلة)

هي في المنام بشارة وتنسب إلى ما في داخلها فمن رأى سلة فيها عنب أبيض فهو رزق من حيث لا يحتسب والسلة تدل على مرض السل والسلاسل تدل دائماً على البشير والنذير فإذا كان فيها ما يستحب نوعه فهو البشير وإذا كان فيها ما يكره نوعه فهو النذير.

(سندان)

تدل رؤيته في المنام على الصبر والثبات في الأمور وعلى الشر وعلى الخصومات وربما دل على ما يداس ويتوصل به إلى المقاصد كالجسر والدابة والمداس.

(سنديان)

هو من أشجار الجبال والأودية ورؤيته في المنام دالة على مال رابح وعز ثابت وربما دل معاشرة أهل الغفلة أو المنحرفين في القفار أو أماكن الصلحاء المنقطعين.

(سينان)

من أشجار البادية تدل رؤيته في المنام على السر بينه وبين غيره لا يطلع عليه أحد.

(سياج البساتين)

إذا انتقل في المنام إلى داخل وصارت الثمرة مكانه دل على فساد الدين وضياع الدنيا ومخامرة العسكر ونقض التوبة وتقديم الجهال وتأخير أهل العلم والارتداد على الدين أو الرجوع عن المذهب أو ارتفاع العامة ونزول الخاصة فإن كان قد صار موضع الأشجار حائطاً منيعاً أو سوراً شديداً أو خندقاً كان ذلك أقوى وأمنع وأرفع قدراً لصاحبه والسياج يدل على الدين وبقية الأشجار وظائف الدين وربما دل السياج على حصن الملك وغيره من الأشجار أرباب دولته وإن دل البستان على صاحبه فالسياج المذكور أهله وأقاربه وحرفته وإن دل البستان على الدنيا فالسياج المذكور أهله وأقاربه وحرفته وإن دل البستان على الدنيا فالسياج أبناؤها الذين فيهم الرفيع والوضيع والكريم والشحيح وربما دل السياج على دين صاحبه وعمله وما يقيه من عذاب الدنيا الآخرة.

(سرو)

هو في المنام امرأة جميلة أو رجل صاحب قول بغير عمل وربما دلت رؤيته على السفر والسرى والسرو يدل على الأولاد وقيل السرو يدل على طول الحياة وقيل السرو يدل على ولد كريم.

(سنبل الزرع الأخضر)

رؤيته في المنام تدل على مال مجموع يتضاعف والسنبل الأخضر القائم على ساق رزق وخصب واليابس جدب وقحط وربما دل السنبل من القمح على الشدة كما تدل كل سنبل على مضاعفة الأجر وقد تدل السنابل على أعوام الدنيا وشهورها وأيامها وقد تدل على أموال الدنيا ومخازنها ومطاميرها والسنابل المجموعة في يد إنسان أو بيدر أو في وعاء مال يصيبه مالكها من كسب غيره أو علم يتعلمه ومن التقط متفرق السنابل من زرع يعرف صاحبه أصاب مالاً متفرقاً من صاحبه.

(سدر)

هو في المنام امرأة كريمة مستورة وشجرة السدر رجل كريم حسيب فاضل مخضب بحسب السدرة وكرم ثمرها ومن رآها فإنه يرتفع أمره ويصيب ورعاً وعلماً ومن أكل السدر مرض مرضاً شديداً.

(ومن رأى) أنه ارتقى شجرة السدر فإنه ينال غماً وشدة.

(سنط)

هو نوع من الشجر وتدل رؤيته في المنام على الشح والشر والعمل بأعمال أهل النار.

(سمسم)

هو في المنام رزق ومال حلال وكذلك عصارته وطحينه مال في عز وقوة وكذلك سائر الحبوب.

(ومن رأى) أنه يزرع سمسماً فإنه ينال ولاية نامية وتجارة زائدة وزهداً وكسباً نامياً وفرحاً ويابسة أقوى من رطبه والمقلو منه شر وتعب وقيل السمسم والخردل للأطباء وحدهم خير ولسائر الناس دليل على المرض الحار.

(ومن رأى) سمسماً تضرر لأنه سم مكرر.

(سذاب)

هو في المنام كل طاقة منه مائة دينار أو مائة درهم على قدر صاحب الرؤيا.

(سلق)

هو في المنام يدل على خير ورزق والسلق إذا أكل قبل إصلاحه كان دليلاً على الدين الذي يلزم الرجل وإتيان الشبهات أو الأدبار أو النساء الحائضات والسلق كلام في العرض.

(سفرجل)

هو في المنام مرض. (ومن رأى) أنه يأكله وكان مريضاً شفي وإن كان ولياً نال مناه بولاية وإن أكله صاحب العافية هدى وإن كان تاجراً ربح.

(ومن رأى) أنه يعصر سفرجلاً فإنه يسافر في تجارة وينال ربحاً كثيراً وشجرته رجل صاحب حزم لا ينتفع به لحال الصفرة وقيل السفرجل رديء في المنام وذلك في حال قبضه والسفرجل الأخضر خير من الأصفر والسفرجل يدل على السفر الجليل وربما دل على الشح وحفظ الأسرار لمسكه وقبضه وتدل السفرجلة على المرأة الجميلة الجليلة والسفرجل قد كرهه أكثر المعبرين وقال إنه مرض لكثرة صفرة لونه ولما فيه من القبض وأقوال إنه ينبغي أن يكون دالاً بصفرته على صفرة الذهب وبقبضه على قبضه بوجه من الوجوه وقيل إنه يدل على سفر وقال قوم إنه سفر واقع مع رفق وقال بعضهم إنه سفر لا خير فيه وقال بعضهم إن السفرجل محمود في المنام لمن رآه على كل حال يراه.

(سوسن)

هو في المنام يدل على السوء والمكروه لأن شطر اسمه سوء والسوسن يدل أيضاً على السنة والسيئة.

(ومن رأى) سوسنة في المنام وأعطيها فإنها سوء سنة.

(سجن)

هو في المنام دال على لزوم الدين إن كان سجن الشرع وإن كان سجن السلطان دل على الهم والنكد بسبب ذم أو نفاق والسجن المجهول دال على الدنيا والسجن يدل على الزوجة النكدة والسبب المتعب بما دل على الصمت وسجن اللسان عن الهذر وربما دل على المكيدة من الأعداء ويدل على التهم وعلى القرب من الأبكار وعلى القبر والدين وعلى العقود عن الأسفار بسبب الأمراض أو قصور الهمة ويدل على الفقر وعدم الراحة ودخول السجن دال على العمر الطويل والاجتماع بالأحبة والسجن هم وحزن ومن اختار لنفسه سجناً عصم من ذنب.

(ومن رأى) أنه خرج من سجن نجا من مرض وإذا رأى المسجون أن أبواب السجن مفتحة نجا من سجنه وكذلك إذا رأى فيه كوة والضوء داخل منها أو رأى سقفه قد زال وظهرت النجوم والسجن عافية المسافر وموت المريض.

(ومن رأى) أنه في سجن سلطان موثق فإنه يصيبه أمر مكروه أو هو في غم يرتجى فرجه من قبله وإن رأى أنه خرج منه فإنه يخرج من ذلك الغم وإن كان فهو غفلته وإن كان مريضاً فهو طول مرضه.

(ومن رأى) أنه في السجن فتلك دعوة مستجابة وخروج من هم وغم لقصة يوسف عليه السلام.

(ومن رأى) أنه في سجن مجهول موضعه وأهله وهيئته ولم يخرج من ذلك كان قبره.

(ومن رأى) أنه خرج من سجن مجهول أو بيت ضيق إلى فضاء واسع فإن كان مريضاً أو مكروباً فإنه خروجه إلى راحة وفرج.

(ومن رأى) أنه موثق في بيته فإنه يصيبه خيراً أو يراه في أهله.

(ومن رأى) أنه سجن في بيت لا يعرفه فإنه يتزوج امرأة يستفيد منها مالاً وولداً.

(ومن رأى) أنه موثق وكان في شدة فإنه ينجو مما يخاف ويحذر.

(ومن رأى) أنه يبني سجناً فإنه يلقي رجلاً إماماً هادياً يرجع به أهل تلك المحلة إلى الطريقة المحمودة والسجن يدل على الحمام وربما دل على المرض المانع من التصرف والنهوض وربما دل على الغرور وربما دل على جهنم لأنها سجن العصاة والكفرة وإن رأى ميتاً في السجن فإن كان كافراً فذلك دليل على جهنم وإن كان مسلماً فهو محبوساً في جهنم بذنوب وتبعات بقيت عليه والحي السليم إذا رأى نفسه في السجن فإن كان مسافراً في بر أو سفينة فهو أمر يعوقه من مطر أو ريح أو عدو أو خوف أو أمر من السلطان وإن لم يكن مسافراً دخل مكاناً يعصي اللّه تعالى فيه كالكنيسة ودار الكفر والبدع أو دار زانية أو خمر.

(سطح)

هو في المنام امرأة رفيعة القدر وقيل رجل رفيع القدر ومن جرى فوق السطح أصابته بلية من سلطان والحلول فوق الأسطحة يدل في زمن الصيف على الراحة والكسوة وزوال الهموم والأنكاد والأمراض وكشف الأسرار والحال.

(سقف)

هو في المنام رجل رفيع القدر إن كان من خشب فهو رجل غرور وإن رأى سقفاً يكاد ينزل عليه ناله خوف من رجل رفيع القدر فإن نزل عليه التراب من السقف فأصاب ثيابه فإنه ينال بعد الخوف مالاً فإن انكسر الجذع فهو موت صاحب الدار بآفة تنزل به.

(ومن رأى) أنه دخل سقفاً فاستترب فيه السماء عنه دخل عليه اللصوص بيته فسرقوا متاعه.

(ومن رأى) أن سقف بيته انهدم فإنه يموت صاحب البيت.

(ومن رأى) أن سقف بيته يقطر منه ماء فإنه بكاء يحدث فيه على ميت أو على مريض.

(ومن رأى) أن سقف داره أذهب ترابه المطر فإنه يفتقر من ماله وينكشف من نعمته.

(ومن رأى) أنه فوق سقفه ويريد النزول منه ولا يقدر فإنه يحبس والخشبة التي هي كالجسر تحمل الأخشاب تعبر برجل منافق يحمل أمور قوم منافقين فإن سقطت عزل عن مكانه فإن انكسرت مات ذلك الرجل.

(ومن رأى) سقفاً خر عليه أصابه عذاب.

(ومن رأى) الكواكب تحت سقفه خرب سقفه حتى تتبين الكواكب.

(سور)

المدينة في المنام رجال مجاهدون أو سلطان قوي أو رئيس حفيظ لما له وربما دل السور على عابد البلد أو عالمها وربما دل على الشرع الفاصل بين الحق والباطل وربما دل على السرور فإن دل السور على المتوالي أو على الحاكم على البلد كانت الشرافات والمرامي أتباعه وخدمه وإذا دل السور على المال كانت الشرافات والمرامي عدته وسلاحه وذخائره وإن دل السور على الملك كانت الشرافات والمرامي حراسه وطوافه عليه في الليل.

(ومن رأى) أنه في سور من الأسوار فإنه أمن له من أعدائه أو حرز مما يخاف.

(ومن رأى) أنه بنى سوراً على نفسه أو على داره فإن كان سلطاناً فإنه حفظ من عدوه ومن رعيته وإن كان فقيراً استفاد مالاً وإن كان أعزب تزوج.

(ومن رأى) سور المدينة مهدوماً مات عاملها أو عزل عن عمله.

(ومن رأى) أنه قد انثلم فيه ثلمة حتى دخل المدينة أسد أو سيل أو اللصوص ضعف أمر الإسلام فيها وكسيد سوق العلم والسور المجهول يدل على الإسلام والعلم والقرآن وعلى المال والأمان وعلى الورع والدعاء على كل ما يتحصن به من سائر الأعداء وكل الأسواء من علم أو زوجة أو زوج أو دعي أو أسد أو ولداً ونحوهم وإن رأى سور المدينة ماشياً كما مشى الحيوان فإنه يسافر في سلطان إلى الناحية التي مشى إليها فإن كان فوقه سافر معه.

(سوار)

من رأى في يده سوار من الرجال في المنام فهو ضيق فإن كانت أسورة من ذهب أو فضة فهو رجل صالح للسعي في الخيرات وإن كان له أعداء فإن اللّه تعالى يعينه.

(ومن رأى) في يده سواراً من ذهب غلت يده وإن رأى ملكاً سور أيدي رعيته فإنه يرفق بهم ويعدل فيهم وينالون كسباً ومعيشة وبركة ويبقى سلطانه فإن سورت يد السلطان فهو فتح يفتح على يده مع ذكر وصيت والسوار ولد ذكر وصلة منه إلى قراباته والسوار خادم والسوار للمرأة ما في يدها من النعمة والسرور.

(ومن رأى) سواراً من فضة زاد ماله والسوار هم لمن لبسه من الرجال وزينة للنساء لأنه من حليهن وإذا كانت الأسورة على الأموات فإنهم في الجنة وقيل إن سوار الذهب ميراث لمن لبسه في المنام والسوار زوجة للعزب ويعبر بالولد وقيل إن أساور الفضة دين وتقوى لمن لبسه في المنام لأنه من حلي أهل الجنة والأساور أشراف أهل شرف ومال وجمال إذا كانت من ذهب أو فضة وإن كانت من زبل أو عظم أو عاج ربما دل ذلك على الإماء والأراذل من الأحرار وربما لبس السوار للرجل على الملك أو الخروج عن الحق إلى الضلال والكذب وربما دلت الأساور على الأسى والتأسي وربما دل السوار على ما يحدث في البلد أو يدخل إليها أو يخرج منها.

نهاية الجزء ( 1 ) من تفسير الاحلام لحرف ( س )

تكملة تفسير حرف س =  صفحة1  صفحة2   صفحة3   صفحة4    صفحة5    صفحة6    صفحة7

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا

هناك 6 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. رايت في الحلم السوار في اليدى وكانت اسوار فصة لكن جرحت يدي وقالوا انها من الجهنم

    ردحذف
  3. يارب ارحمنا واغفر ذنوبنا يارب يارب اللهم بلغنا رمضان وجعل الجنه دارنا يارب يارب ارجو رحمتك

    ردحذف
  4. مرحبا اود ان تفسرو لي حلمي وجزاكم الله خير الجزاء حلمت اني اقطف من شجره في الكليه التي انا اداوم بيها رمان رهذه الرمان كبير ولونه احمر وكمت اوزع الرمان على صديقاتي وحده اعطيتها رمانه والثانيه عكيتها 4او5 رمانات وبلحلم صديقتي تدعيلي الله يوفقكم فسرولي هذه الحلم الله يجزيكم كل خير

    ردحذف
  5. السلام عليكم ارجو تفسير الحلم وجزاكم الله الخير
    انا حلمت اني انا واختي واثنين من اخواني روحنا السوق بعدين حلمت اني اشتري اساور فيها حروف وسلسال احمر واخوي قال لاتاخدي هادي الاسواره

    ردحذف
  6. جزاكم الله خيرا..اود تفسير حلمي
    حلمت بان اخي الكبيراهداني سلسله ولبستها..اكسسوار عاديه

    ردحذف

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.