الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

اخطار الجلوس امام جهاز الكمبيوتر

حقائق قد لا يعرفها الكثير ممن يجلسون لساعات طويلة امام جهاز الكمبيوتر فما هى تلك الاخطار والعواقب الجسيمة
ففي العام 2006 وبنتيجة تجربة شملت الالاف من الناس قد تبين للعلماء أن التعرض أو الجلوس أمام الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتلفزيون والفيديو سي دي، يؤدي إلى موت ملايين من خلايا الدماغ، وكلما كانت الفترة التي يجلسها الإنسان أطول كانت الخسائر أكبر بكثير.
ويقول الدكتور Diesey إننا لم نكن نتوقع أي ضرر من الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة، ولكن نتائج التجارب بينت أن جلوس الإنسان لمدة اكثر من 16 ساعة متواصلة أمام شاشة الكمبيوتر يؤدي إلى موت 420 مليون خلية من خلايا الدماغ
ولذلك ينصح العلماء اليوم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية حياتنا من الآثار المدمرة للكهرباء. وذلك من خلال الابتعاد قدر المستطاع عن الأجهزة الكهربائية. فمثلاً بدلاً من أن يجلس أحدنا أمام الكمبيوتر ساعات طويلة، يمكنه أن يجلس على فترات متقطعة.
يتأثر الدماغ كثيراً بالذبذبات الكهربائية والمغنطيسية التي تصدرها الأجهزة الكهربائية، ولذلك ينصح الأطباء بعدم الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة
وأثبتت الدراسات مؤخرا أن كثيراً من الناس يزورون الأطباء خاصة عيادات العظام وذلك بسبب المكوث طويلا أمام الكمبيوتر وبشكل غير صحي ولذلك لا بد أن نحذر أطفالنا من ذلك مستقبليا ومن هذه السلبيات التي قد تؤثر فيهم،

ومن تلك السلبيات:-
- آثار بدنية ونفسية قصيرة المدى ومنها إجهاد عضلات العين ويبدأ بالآلام في العين والقلق النفسي وضعف التركيز.
- آثار بدنية ونفسية بعيدة المدى أي تأخذ فترة أطول لظهورها ومنها آلام العضلات والمفاصل والعمود الفقري .

أضرار السهر على جهاز الكمبيوتر لساعات طويلة:
أظهرت دراسة حديثة أن استخدام الكومبيوتر أو ألعاب الفيديو ليلا قد يحرم صاحبه النوم أثناء تلك الليلة.
ويعود السبب في ذلك إلى أن الضوء الساطع لشاشة الكومبيوتر يمكن أن يغير موعد النوم من الناحية البيولوجية ويثبط الإفراز الطبيعي لهرمون الميلاتونين التي يعتبر مهما لدورة النوم والاستيقاظ لدى الناس.
والميلاتونين هرمون يفرزه الجسم لمساعدته على تنظيم ساعات النوم والاستيقاظ. ويقول الباحثون إن التعرض للضوء يؤثر على كمية الميلاتونين التي ينتجها الجسم. والذي يؤدي بدوره إلى اضطراب النوم وخاصة بين كبار السن.
قام الباحثون في هذه الدراسة :علم وظائف الأعضاء التطبيقي بتجارب حول الميلاتونين بالإضافة إلى عوامل أخرى معروفة بتأثيرها على مواعيد النوم من الناحية البيولوجية مثل درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب الذي ينخفض أثناء النوم.

تجربة ::
طلب الباحثون من سبعة أشخاص يبلغ عمر الواحد منهم حوالي 25 عاما الاستيقاظ من النوم بين الساعة 8 إلى 9 صباحا
والذهاب إلى النوم بين الساعة الثانية عشرة ليلا إلى الواحدة صباحا لمدة أسبوع قبل بدء التجارب.
ومن ثم طلب من المشتركين في التجارب أن يقوموا باستخدام العاب الفيديو المثيرة مثل إطلاق النار أو القيام
بمهمات مملة باستخدام أجهزة كومبيوتر ذات شاشات ساطعة ومعتمة نسبيا ليلة بعد الأخرى بين الساعة
الحادية عشرة والنصف ليلا والثانية صباحا وذلك قبل الذهاب إلى السرير من أجل النوم.
وجد الباحثون أن إنتاج هرمون الميلاتونين تأثر كثيرا بسبب شاشات الكومبيوتر الساطعة بالإضافة إلى نوع المهمة التي قام بها كل مشترك.
وكانت مستويات الميلاتونين منخفضة بعد القيام بالمهمات المثيرة أمام شاشات ساطعة بالمقارنة مع الشاشات المعتمة.
وفي الوقت نفسه لم يكن هناك فرق في مستوى الميلاتونين أثناء القيام بمهمات مملة. وعلى الرغم من أن درجة حرارة الجسم انخفضت أثناء الليل تحت كافة الظروف، فإن العمل أمام الشاشة ساطعة جعلت حرارة جسم المستخدم أعلى بكثير مما لو استخدم الشخص شاشة أقل سطوعا.
وفي الوقت نفسه لم يكن هناك فرق في مستوى الميلاتونين أثناء القيام بمهمات مملة. وعلى الرغم من أن درجة حرارة الجسم انخفضت أثناء الليل تحت كافة الظروف، فإن العمل أمام الشاشة ساطعة جعلت حرارة جسم المستخدم أعلى بكثير مما لو استخدم الشخص شاشة أقل سطوعا.
ويقول الباحثون إن هذه النتائج أظهرت أن مستخدمي الكومبيوتر الذين يستخدمونه أثناء الليل بشاشات ساطعة
يمكن أن يحرموا من النوم لان القيام بمهمة مثيرة في وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤدي إلى إحداث تغييرات في إنتاج الميلاتونين ودرجة حرارة الجسم ذات العلاقة الوثيقة بموعد النوم من الناحية البيولوجية.

أضرار أخرى ::
إن الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر لمدة تزيد عن بغص ساعات قد يتسبب فى إجهاد العينين وتصلب الظهر وخدر الآيدى والآقدام وكذلك الإعباء والعديد من الاعراض المرضية الأخرى بما فيها التهاب النفق الرسغى.ويحدث هذا النوع من الالتهابات العصيبة فى معصم اليد ، وهو مايعرف بالإصابة الناتجة عن تكرار أداء حركات يدوية معينة.
وتزداد حدة هذه الآعراض بمرور الوقت وعادة ماتظهر بعد عدة سنوات من المواظبة على أداء حركة يدوية بذاتها ،تكون العضلات خلالها متوترة. وبمجرد الإصابة بالتهاب أوتار النفق الرسغى تتورم عضلات الرسغ ، ومن ثم تصيب أنسجة العصب العضلية.وفى العادة يتعرض الذين يتطلب عملهم اليومى قضاء ساعات طويلة فى أداء حركات يدوية متكررة.مثل الطباعة على لوحة المفاتيح.أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بهذه الآعراض.
ربما تكون قد سمعت البعض يردد من آن غلى آخر عبارة : "Ergonomics" وهو اصطلاح علمى يقابلة بالعربية الهندسة البشرية فى سلامة بيئة العمل.فما معنى هذه العبارة تحديدا؟إنها تعنى أساسا بدراسة كيفية تفاعل الفرد بدنيا مع أداء واجباته الوظيفية ، ومدى انسجامه مع طبيعة العمل المنوط به والمعدات التى يستخدمها و الجوالعام السائد فى بيئة هذا العمل.
ومن خلال التطبيق العملى لهذا المفهوم الشامل ، يمكن تكييف ظروف واساليب تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ، فى العمل أو فى المنزل على حد سواء ، حتى تتمكن من أداء عملك فى مناخ تنعم فيه بالسلامة والراحة التامة والكفاية الآنتاجية العالية.
*هناك ثلاثة اعتبارات جوهرية رئيسية توصى بها مقررات "سلامة بيئة العمل ط بالنسبة للهيئات التى تعتمد الكمبيوتر فى أداء أعمالها:
*وضع شاشة الكمبيوتر وضع لوحة المفاتيح وضع الجلوس

1-وضع شاشة الكمبيوتر:
إن الزاوية الافضل إراحة للعين أثناء النظر إلى شاشة الكمبيوتر ، هى الزاوية التى تتراوح من 15 إلى 30 درجة باتجاه الآسفل. يجب أن يكون رأس مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر فى وضع يسمح بالتخفيف من قوة الضغط الواقعة على عضلات الرقبة إلى أقل حد ممكن ،
وأن يمتد الرأس قليلا إلى الآمام بحيث يميل الذقن بقدر طفيف إلى الآسفل.
كما يجب عدم رفع الرأس إلى أعلى (إلى الحد الذى يمكن من النظر بالعينين فى خط مستقيم أماما أو عاليا ) لآن رفع الرأس للآعلى . من شأنه أن يجهد عضلات الرقبة .وبارتفاع الرأس أيضا يميل مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر إلى فتح عينيه بقدر اتساعهما.وفى هذه الحالة لا تؤدى الجفون وظيفتها فى وقاية العينين من الجفاف أو الملوثات.
يجب وضع شاشات وضع شاشة الكمبيوتر بحيث لاتقطع خطوط ضوئها الساطع مجال الرؤية عند مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر ، لآن الوهج المنعكس هو السبب الرئيسى فى إجهاد العينين.

2-وضع لوحة المفاتيح:
يجب أن يكون ثقل الذراع مسنود لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف وعضد الذراع وساعده.ولهذا ، يجب أن تكون وضع لوحة المفاتيح والفأرة فى متناول اليد بحيث يكون العضد قريبا من الجذع .
يجب عدم مد العضد كثيرا إلى الآمام للوصول إلى وضع لوحة المفاتيح . يجب ان تكون الساعدان موازيين للآرضية أثناء استعمال وضع لوحة المفاتيح بحيث لا تكون هناك حاجة لآكثر من ارتفاع أو انخفاض طفيف للوصول إلى مجموعة المفاتيح .
يجب وضع ساندة صغيرة أمام لوحة المفاتيح مباشرة و بنفس ارتفاعها لتحميل ثقل المعصم.
يفضل أن تكون الزاوية المقررة بين الساعد والعضد بمقدار 90 درجة ( أو أقل قليلا ) مما يتطلب أن يكون الساعدان موازيين للآرضية عندما تكون الآصابع مرتكزة على لوحة المفاتيح.
يجب ألا توضع الشاشة والفأرة أو اى جهاز آخر على نفس سطح الاستناد بل توضع كل واحدة منهما على سطح مستقل بذاته ، بشرط أن يكون ثابتا وقلبلآ للتعديل.
أن أفضل وضع للمصم على الإطلاق هو أن يكون مستقيما ، مرتكزا على دعامة ساندة ، بلا انثناء إلى الآعلى أو الآسفل ( المد والثنى) ودونما التواء على الجانبين. ومثل هذا الوضع يتيح لقنوات الآوتار العصبية أن تسلك طريقا خاليا نسبيا من العوائق عبر النفق الرسغى.

3-وضع الجلوس:
يجب أن تزيد الزاوية بين الجذع والفخذ عن 90 درجة (ويفضل مابين 110 إلى 120 درجة ) ، كما يجب مد الرجلين قليلا إلى الآمام .
إن المفهوم العلمى الآساسى لتفسير صحة هذا الوضع ، هو أن انفراج زاوية الفخذ مع الجذع لآكثر من 90 درجة يقلل من ضغط القرص الفقرى وحركة العضلات فى الظهر ويعمل على استقامة العمود الفقر.
ويمكن اتخاذ هذا الوضع الصحيح بالجلوس عاليا بحيث تكون زاوية الفخذين إلى أسفل .استعمل سنادا للقدمين ، إذا كانت قدماك لا تلامسان الآرضية. ارفع مقعدة الكرسى إلى أعلى وأمله بضع درجات إلى الآمام.
يجب أن يكون ظهر الكرسى مساندا للفقرات القطنية أسفل الظهر ، كما يجب أن يكون ارتفاع الكرسى قابلا للتعديل فى وضع الجلوس. يجب أن تكون للكرسى قاعدة بخمسة أرجل لتوفير أقصى قدر من الثبات .ويجب وضع مرفقى مشعل الكمبيوتر بزاوية قدرها 90 درجة ، مما يسمح للساعدين بالتوازى مع الآرضية.

إرشادات السلامة هام جدا
1- اضبط ارتفاع شاشة الكمبيوتر بالشكل الذى يوفر الرؤية المريحة دونما اضطرار للانحناء . قم أيضا بضبط درجة السطوع والتباين فى إضاءة الشاشة إلى المستوى الآنسب لك.
2- عدم التحديق بالشاشة وأخذ راحة كل 15 دقيقة لمدة نصف دقيقة والنظر بعيدا عن الشاشة أو غمض العينين ولا بد من الرمش باستمرار.
3- لتجنب ألم الرقبة وأسفل الظهر لا بد من الجلوس على كرسي مناسب للطول ويحبذ أن يكون ذا مسندة للرأس وأن يكون الجسم والرأس والعمود الفقري بشكل مستقيم.
4- لتجنب ألم المفاصل وبالأخص الركبة والورك بالجلوس بطريق سليمة بحيث تكون المفاصل بشكل 90 درجة وكذلك مفاصل الرسغ أثناء استخدام الفأرة ولوحة الفاتيح بحيث تكون اليد على شكل مستقيم وأن يكون المرفق بالقرب من الجسم وأن يشكل العضد 90 درجة مع الساعد.
5- لتجنب اشعاعات الشاشة ومنها الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية باستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر اشعاعات أقل ويفضل استخدام شاشات السائل البلوري بدلا من الشاشات التي تعمل على تقنية أنبوب المهبط وهو ما يعرف بأنبوبة الكاثود.
6- لتجنب تأثير المجالات الكهرومغناطيسية وذلك بوضع الجزء الذي يحتوي على مكونات جهاز الكمبيوتر والأسلاك والكيبلات بعيدا عن الجسم بمسافة نصف متر على الأقل.
7- لتجنب زيادة الوزن وذلك بعدم تناول المشروبات الغازية والمأكولات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وينصح بتناول بديل ذات سعرات حرارية أقل بدلا منها ومثال ذلك شرب الماء والخضراوات والفاكهة
والأهم من ذلك هو الاهتمام بالحركة وذلك بالحرص على عدم الجلوس أمام الجهاز لفترات طويلة
8- اعط لنفسك فترات منتظمة للاستراحة ، انهض عن كرسيك وتحرك من حولك .لآن أى تغير طفيف عن وضع الجلوس ، وأى تحرك بسيط ولو لدقائق معدودة ، يساعدان على ارتخاء العضلات المتوترة.
9- قم بتمرين أجزاء جسمك التى أصبحت متوترة بعد المكوث لفترات طويلة من العمل على الكمبيوتر : اثن يدك ، وحرك الرقبة يشكل دائرى ، وأدر الرأس يمينا ويسارا ، قف على قدميك ومط جسمك.

شاهد أيضا ضمن المكتبة الطبية والصحية
علاج حب الشباب - علاج العقم عند النساء - الذبحة الصدرية المفاجئة - عالج نفسك بالاعشاب الطبية - تحذير من أمراض الجهاز الهضمي - أسباب وعلاج أمراض المعدة - البطيخ يخفض ارتفاع ضغط الدم - علاج الضغف الجنسي بالثوم والزنجيل والفانيليا - اللبن ومشتقاته للصحة والرشاقة - الزنجبيل يعالج تسمم الجسم - فوائد زيت السمك للصحة والقوة والشباب - تمارين رياضية لتخفيف آلام الظهر - الرياضة والتهاب المفاصل - اطعمة ضارة بالمرأة الحامل - فوائد وأضرار الشاي الأخضرتحذير من خطر زجاجة الرضاعة - علاج ضعف الشهية - علاج الامساك - منع الحمل - علاج رائحة الجسم الكريهة - علاج جديد لوقف الشيخوخة - خطورة النوم على صحة القلب - علاج الكرش أو بروز البطن - علاج النحافة وسوء التغذية - اسباب وعلاج الرشح او الزكام - اخطاء وعادات غير صحية - امراض الغدد والهرمونات - امراض الالتهاب الكبدي - الامراض النفسية والعقلية - الفيروسات والميكروبات - أمراض الأطفال الشائعة - الفيتامينات والمعادن - اسعافات اولية هامة - هشاشة وترقرق العظام - امراض العظام والمفاصل - علاج فقر الدم - علاج الصداع - علاج الخجل - علاج ضغط الدم - علاج تعكر المزاج - علاج الانفلونزا - علاج اضطراب الشخصية - علاج الاكتئاب - علاج افراز العرق الزائد - انفلونزا الطيور - تحديد نوع الجنين - نصائح هامة للحامل - نظام التغذية الصحيحة - علاج التدخين - فوائد والعلاج بعسل النحل - انفلونزا الخنازير - الدوخة او الدوار وطرق الوقاية والعلاج - الاكتئاب يؤدي للانتحار - اخطار الجلوس امام جهاز الكمبيوتر - طرق اختبار وعلاج الضغوط النفسية - اضغط هنا للمزيد من المعلومات الطبية

واضغط هنا لعرض جميع المعلومات العامة والطبية والاسلامية والفلك وعلاج السحر والحسد والصور والفيديو وبرامج الاذاعة والتلفزيون والمطبخ والخدمات العامة والاغاني والموسيقى والمزيد المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.