الخميس، 10 سبتمبر، 2009

طريقة سهلة لعمل الفطير المشلتت

طريقة سهلة لعمل الفطير المشلتت المصري

المقادير

- 5 كوب دقيق
- 1 ملعقة صغيرة ملح
- 2 كوب ماء

الطريقة

- يوضع الدقيق والملح في آلة العجن ثم يُضاف الماء ويُعجن حتى تندمج المكونات ويصبح العجين كتلة واحدة ويكون أملس ومطاطي (يعجن لمدة 15 دقيقة بآلة العجن أو 45 دقيقة باليد).
- يُقسم العجين إلى قطع متساوية ويُضغط عليها باليد حتى يخرج منها الهواء ثم تُكور وتُدهن جيداً بالزبدة السايحة ويُترك لمدة 15 دقيقة على الأقل.
- يُجهز الفرن بتسخينه على أقصى درجة حرارة.
- يتم دهن 4 أو 5 قطع عجين بالزيت.
- يتم فرد قطع العجين على سطح رخامي بالنشابة حتى تصبح رقيقة جداً.
- تُشد من جميع الجهات ثم تُطبق من الجهات الأربعة حتى تكون شكل مربع ماعدا آخر قطعة تُترك مفرودة.
- توضع الفطائر المطبقة في وسط الفطيرة المفرودة.
- تُطبق الفطيرة المفرودة من الجهات الأربعة لتشكل مربع فوق الفطائر التي بداخلها.
- تُطبق زوايا العجين الأربعة لتكون شكل دائرة.
- توضع على صاج فرن مدهون بالزيت.
- تُخبز في الفرن لمدة 15 دقائق أو حتى يصبح لونها ذهبياً.
يمكن حفظ العجين بعد دهنه بالزبدة في الثلاجة (البراد) لمدة 4 أيام

طريقة اخرى

المقادير :

- نصف كيلو دقيق أبيض - ربع كيلو زبدة ذائبة - كوب ماء - نصف ملعقة صغيرة ملح - رشة سكر طريقة الإعداد:
ينخل الدقيق في إناء عميق ويضاف إليه الزبد والملح والسكر، ثم يضاف نصف كمية الماء ونقوم بالعجن حتى يتجانس العجين، وإذا كانت العجينة لا تحتاج للمزيد من الماء فلا داعي لاستخدام باقي الكمية. تترك العجينة في الثلاجة لمدة نصف ساعة مع وضع غطاء عليها. بعدها نخرجها من الثلاجة وندهن الطاولة بقليل من زيت الذرة، ونقوم بفرد العجينة وطيها أكثر من مرة ويكون ذلك في جو بارد حتى لا تسيل الزبدة من العجين أثناء الفرد، نترك العجين يستريح ومن ثم نقوم بفرده وطيه كثيراً، نقوم بتقسيم العجين إلى كرات بحجم قبضة اليد، نفردها باليد أو بالنشابة وتوضع في صينية مدهونة بقليل من الزبدة وتخبز في الرف الأوسط من الفرن وتكون حرارته 340 درجة مئوية، وبعد 10 دقائق نقوم بالكشف عن الصينية حتى نتأكد من أن كل الأطراف قد احمرت وأن الطبقات بدأت بالارتفاع، عندما يتم نضجها نقوم بلفها بورق الألمنيوم فور خروجها من الفرن حتى تظل طرية.

يقدم المشلتت مع الجبنة القديمة أو القشطة والعسل الأبيض أو الأسود، وهناك من يفضل رش السكر البودرة على وجه الفطيرة فور خروجها من الفرن.

اقرا المزيد في قسم المطبخ والحلويات

هناك تعليق واحد:

  1. رائع, جزاكم الله خيراً علي كل هذه المجهود. الواحد ما بيطلع من الحديقة المعلوماتية هذه الا و انه يلم بمعلومات كثيرة. و الله فعلاً انها حديقة.

    ردحذف

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.