الثلاثاء، 8 سبتمبر، 2009

الصحة والعافية في نظام التغذية الصحيحة

دائما في عادتنا اليومية وفي تناول الاكل يبدوا اننا لا نعرف النظام اطلاقا في ذلك من منطلق ان النفس تطلب من الاكل فنعيطها ما تشاء دون النظر الى عواقب تلك الامور وما تسببه لبعض المرضى او الاصحاء والحاق الضرر بهم

فمن اكثر العادات اليومية صعوبة في التغيير هي العادة الغذائية- و يبدو انها من اهم العادات التي يجب تغييرها او اكتسابها.واحدة من اسهل الطرق في تغيير عاداتك هو ان تقوم بتعديلات بسيطة بدل النغييرات الجذرية التي تقلب حياتك راسا على عقب.

هذه العادات اليومية لا تعد بتخفيف وزنك خلال زمن قياسي, لكنها ومع مرور الوقت ستساعدك على تحسين صحتك.

لذلك كان ولابد من اتباع هذا النظام في التغذية لصحة افضل وحياة اسعد

1. استبدل الصودا بالماء: هذا تغيير سهل جدا, لانه سيقلل من استهلاكك للسكر كما سيقلل الضرر على اسنانك.

2. استبدل اي معجنات بالفواكه: بدل ان تأكل قطعة كيك او قطعة حلوى تحتفظ بها في درجك تناول فاكهة طازجة , كالتفاح والموز والجوز, انفع لجسمك واقل دهون.

3. تناول الياف بشكل اكثر: الاياف تساعدك على تجنب مرض السكري والجلطة القلبية, كما انها تحتاج الى وقت اكثر للمضغ مما يعطي دماغك الوقت الكافي لكي يوعز لجمسك بالشبع كما انها تستمر في المعدة اطول وبالتالي جوع اقل, من المواد التي تحتوي الياف الفاصوليا والفواكه والخضروات النية ( غير المطبوخة).

4. ابتعد عن المغريات من بيئتك: كلما غيرت البيئة المحيطة بك كلما سهل عليك تغيير عاداتك, اذا لم يكن حولك طعام غير صحي فانه سقلل الاغراء في تناوله, وافضل طريقة لكي تغير عادة ان تستبدلها حاول توفير الطعام الصحي حولك.

5. اطبخ طعامك وخذه معك: لا تشعر بالخجل من اخذ الطعام معك للعمل او المدرسة, لانك تعرف ما الذي تاكله كما ان تختار ما الذي تاكله, واضافة الى ذلك ان معظم طعام المطاعم ياتي مع زيادة في الدهون والسكريات.

6. تجنب اكل المطاعم: جلوسك في المطاعم قد يشجعلك على تناول الكثير من الطعام, لأن الطعام في المطاعم لا ينتهي على عكس الطعام الذي تجلبه معك.

7. انتبه جيدا لحجم الصحن: فان حجم الصحن مهم لان صحنك اذا كان كبير فستميل الى ملئه والى الانتهاء منه, لذا اختر حجم صحن مناسب.

8. تناول افطار صحي: يعتبر طعام الافطار هو من اهم وجبة في اليوم, لذا لا تنسى ان تجعله صحي اكثر, تناول فيامينات اكثر وقلل من الكوليسترول والدهون لانها ستساعدك على زيادة انتاجيتك في الصباح كما تساعد على الحفاظ على وزنك.

9. تناول الطعام ببطئ: يحتاج الدماغ الى عشرين دقيقة لكي يوزع لجسمك بالشبع, وحيث ان المعدة تحتاج الى التمرن قليلا قبل ان تبدأ بافراز الهرمونات التي تخبر الدماغ بالشبع, مما يساعدك على تقليل الطعام غير الضروري كما ان الكل ببطئ له فوائد اخرى.

10. لا تأكل وانت تقود: كما ان التكلم على الهاتف وأنت تقود خطر عليك وعلى من يقود بقربك, فان تناول الطعام اثناء القيادة يلهيك عن التركيز على القيادة, توقف وكل الطعام على طاولة بهدوء.

11. اكتب قائمة للتسوق: لا تعتمد ابدا على حدسك في شراء ما تريد لانه في الغالب سيؤدي الى شراء طعام غير صحي بسبب رغبتك, اكتب قائمة بالطعام الصحي (وهو كثير جدا) واشتري ما تحتاجه من هذه القائمة.

12. تسوق وانت شبعان: مثل التي سبقتها, التسوق وانت جائع سيزيد رغبتك على شراء اي شئ مما يزيد الطعام المضر.

13. خذ قسط كافي من النوم: قلة النوم تغير هرموناتنا وتزيد من الشهية, في دراسة حديثة اثبتت ان النوم لمدة اربع ساعات في الليل يزيد الطعام الذي تتناوله في اليوم التالي الى 25%ويزيد شهيتك ايضا.

14. كن واعي لما تاكله: توقف وفكر قليلا في ما تاكله , لا تأكل ما تعودت على اكله دون ان تفكر فيما تاكله, حاول ان تبحث قليلا عن الصعام الصحي وان تعرف ما الذي تاكله وما تاثيره على صحتك.

هذا والله اعلم واتمنى للجميع دوام الصحة والعافية باذن الله تعالى ...

شاهد أيضا ضمن المكتبة الطبية والصحية
علاج حب الشباب - علاج العقم عند النساء - الذبحة الصدرية المفاجئة - عالج نفسك بالاعشاب الطبية - تحذير من أمراض الجهاز الهضمي - أسباب وعلاج أمراض المعدة - البطيخ يخفض ارتفاع ضغط الدم - علاج الضغف الجنسي بالثوم والزنجيل والفانيليا - اللبن ومشتقاته للصحة والرشاقة - الزنجبيل يعالج تسمم الجسم - فوائد زيت السمك للصحة والقوة والشباب - تمارين رياضية لتخفيف آلام الظهر - الرياضة والتهاب المفاصل - اطعمة ضارة بالمرأة الحامل - فوائد وأضرار الشاي الأخضرتحذير من خطر زجاجة الرضاعة - علاج ضعف الشهية - علاج الامساك - منع الحمل - علاج رائحة الجسم الكريهة - علاج جديد لوقف الشيخوخة - خطورة النوم على صحة القلب - علاج الكرش أو بروز البطن - علاج النحافة وسوء التغذية - اسباب وعلاج الرشح او الزكام - اخطاء وعادات غير صحية - امراض الغدد والهرمونات - امراض الالتهاب الكبدي - الامراض النفسية والعقلية - الفيروسات والميكروبات - أمراض الأطفال الشائعة - الفيتامينات والمعادن - اسعافات اولية هامة - هشاشة وترقرق العظام - امراض العظام والمفاصل - علاج فقر الدم - علاج الصداع - علاج الخجل - علاج ضغط الدم - علاج تعكر المزاج - علاج الانفلونزا - علاج اضطراب الشخصية - علاج الاكتئاب - علاج افراز العرق الزائد - انفلونزا الطيور - تحديد نوع الجنين - نصائح هامة للحامل - نظام التغذية الصحيحة - علاج التدخين - فوائد والعلاج بعسل النحل - انفلونزا الخنازير - الدوخة او الدوار وطرق الوقاية والعلاج - الاكتئاب يؤدي للانتحار - اخطار الجلوس امام جهاز الكمبيوتر - طرق اختبار وعلاج الضغوط النفسية - اضغط هنا للمزيد من المعلومات الطبية

واضغط هنا لعرض جميع المعلومات العامة والطبية والاسلامية والفلك وعلاج السحر والحسد والصور والفيديو وبرامج الاذاعة والتلفزيون والمطبخ والخدمات العامة والاغاني والموسيقى والمزيد المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.