الخميس، 1 أكتوبر 2009

تفسير الاحلام حرف هاء



 تفسير الأحلام - حرف ( هـ )

(هدهد)

هو في المنام يدل على هد العامر من اسمه وربما دلت رؤيته على الرسول الصادق القريب من الملوك أو الجاسوس أو الرجل العالم الكثير الجدال وربما دل على النجاة من الشدائد والعذاب وربما دل على المعرفة باللّه تعالى وبما شرعه من الدين والصلاة وإن رآه ظمآن اهتدى إلى الماء والهدهد رجل عالم يثنى عليه بالقبيح لنتن ريحه ومن رآه نال عزاً ومالاً وإن أكله فإنه يأتيه خير من قبل الخليفة.

(ومن رأى) هدهداً قدم له مسافر وقيل إنه رجل حاسب صاحب خبر السلطان بما يحدث من الأمور وربما كان أماناً لدى خوف وهو دليل الملك على ما فيه زيادة في ملكه والهدهد رجل بصير في عمله كاتب ناقد.

(ومن رأى) أنه أصاب هدهداً أو رآه واقفاً بين يديه فإن ذلك خبر صالح يرد عليه من بلد بعيد وقيل من أصاب هدهداً أو ملكه فإنه يتمكن من سلطان أو من رجل كاتب نبيل أو ذي بصيرة نافذة في الأمور ليس له دين وإن ذبح الهدهد أو قهره فإنه يظفر برجل كذلك.

(ومن رأى) أنه أصاب هدهداً أنثى فإنه إن كان عزباً تزوج وإن ذبحها فإنه يفتض جارية بكراً.

(ومن رأى) أنه أصاب من ريش الهدهد أو لحمه فإنه يصيب مالاً وخيراً من رجل حاله كحال الهدهد في التأويل المذكور.

(هامة)

هي طير القبور وتدل في المنام لمن رآها على امرأة قوادة أو زانية.

(هزبر)

هو في المنام تدل رؤيته على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه والدلال.

(هرة)

هي في المنام خادم حافظ للإنسان فإن اختطفت منه شيئاً ناله غرم أو ابتلى بأهل أو أولاد لصوص أو غريم يعامله ويحبس ماله والهرة إذا كانت ساكنة فإنها سنة فيها راحة وفرح وإذا كانت وحشية كثيرة الأذى فإنها نكدة يكون فيها تعب ونصب ومن باع هرة أنفق ماله وقيل الهرة تدل على امرأة خداعة وخدش الهرة وعضها خيانة الخادم وقيل عض الهرة مرض سنة كاملة وكذا خدشها وسبق في حرف السين في السنور وفي حرف القاف في القط بقية هذا.

(هديل)

هو في المنام رجل فقيه حسيب أديب بار لطيف قليل المال كثير الأتباع سيد وصوته علم وفقه.

(هدب العين)

رؤيته في المنام تدل على وقاية الدين وربما كان صلاح العين ما تقر به العين من مال أو ولد أو علم والهدب للعين أوقى من الحاجبين للقذى وإن رأى أنه قعد في ظل هدب عينيه فإن كان صاحب دين وعلم فإنه يعيش بظل دينه وعلمه وإن كان صاحب دنيا فإنه يأخذ أموال الناس ويتوارى وإن رأى أنه ليس لعينيه هدب فإنه لا يحفظ شرائع الدين فإن نتفها إنسان فإن عدوه يفضحه في دينه وإن رأى أن أهداب عينيه كثيرة حسنة فإن دينه حصين.

(ومن رأى) أهداب عينيه ابيضت مرض مرضاً من رأسه أو عينيه أو ضرسه أو أذنيه.

(هواء)

من رأى في المنام أنه قائم في الهواء بين السماء والأرض نال عزاً من سلطان وقدرة وليس له ثبات في ذلك وإن كان الرائي صاحب أماني وغرور فإن رؤياه باطلة.

(ومن رأى) أنه يمشي في الهواء عرضاً من غير صعود نال عزاً عظيماً ومالاً حلالاً إن كان لذلك أهلاً وإلا فإنه يسافر إن كان صاحب أماني.

(ومن رأى) أنه متعلق بين السماء والأرض فإنه قلبه مشغول ولا يدري ما يصنع ومن سقط من الهواء فإنه يسقط عن مرتبته وجاهه وإن لم يكن له مرتبة ولا جاه فإنه ييئس من أمر يقصده ويؤمله وقيل من سقط من الهواء وكان مهموماً فرج اللّه همه والهواء الصافي دليل خير لمن أراد السفر ولمن صناعته تحتاج إلى الهواء والشمس ويعبر الهواء أيضاً بهوى النفس فمن عصى هواه كان من أهل الجنة.

(ومن رأى) أنه متبع هواه فإنه مفرط في أمور دينه لقوله تعالى: {واتبع هواه وكان أمره فرطاً}.

(ومن رأى) أنه قائم بين السماء والأرض وهو يتكلم مشافهة فإنه ينال خيراً من اللّه ونعمة ومالاً وعزاً وذكراً.

(ومن رأى) أنه جالس على الهواء فإنه على هوى في دينه وغرور في أمره.

(ومن رأى) أنه يبني في الهواء بيتاً أو داراً أو ضرب فيه فسطاطاً أو خباء أو ركب فيه دابة أو غير ذلك فإنه إن كان مريضاً أو عنده مريض فإنه موته وذلك نعشه وإن رأى ذلك سلطان أو أمير أو حاكم عزل عن عمله وزال عن سلطان يموت وإن رأى ذلك من عقد نكاحاً أو بنى بأهله فإنه يغرم معها وفي غير أمان منها وإن رأى ذلك من هو في البحر عطبت سفينته أو أسره عدوه أو أشرف على الهلاك وقد يدل ذلك على عمل فاسد عمله على غير علم ولا سنة لأنه لم يكن بناه على أساس وإلا كان سرادقه وفسطاطه على قرار والطيران في الهواء دال على السفر في البحر أو في البر وإن كان ذلك بجناح فهو أقوى لصاحبه وأسلم له وأظهر وقد يكون جناحه مالاً ينهض به أو سلطاناً يسافر في كنفه وتحت جناحه أو قلعاً حسناً لسفينة أو ألوية تعقد له في البر بالولاية على بعض المدن وكذلك السباحة في الهواء قد تدل إذا كانت بغير جناح على التغير فيما يدخل فيه من جهاد أو حسبة أو سفر في غير أوان السفر في بر أو بحر والهواء إذا كان أسود في عين الرائي بحيث لم ير السماء فإن كان هو الرائي لذلك وحده أظلم ما بينه وبين رئيس من الرؤساء وإن لم يكن له رئيس عمي بصره وحجب عن نور الهواء نظره وإن كان الناس كلهم يرون ذلك وكانوا يستغيثون ويتضرعون نزلت بهم شدة على قدر الظلمة إما فتنة وغمة أو جدب وقحط وكذلك احمرار الهواء.

(ومن رأى) هباء هو في المنام كلام باطل لقوله تعالى: {فجعلناه هباءً منثوراً}.

(هبوط)

ومن رأى في المنام أنه هبط من جبل فهو حسن وربما دل الهبوط على مقت اللّه لقوله سبحانه: {وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو}. والهبوط من السماء بعد صعودها ذل بعد عز وقيل هو نيل نعمة الدنيا في رياسة في الدين.

(ومن رأى) الهبوط من الجبل نال الفرج وقيل إنه يدل على تغير الأمر وتعذر المراد.

(ومن رأى) أنه هبط عن موضع مرتفع أو سطح أو قصر فإنه يرجع عن حال كان عليه.

(ومن رأى) أنه يهبط من سلم قديم وضع في تجارته ولم يربح فيها وإن انكسر السلم وهو عليه نصر خصمه عليه.

(هرولة)

من رأى في المنام أنه يهرول في مكة أو قرية أو بلدة فإنه يظفر بعدوه والهرولة دليل على سرعة خروج الإنسان من الدنيا أو زوال منصبه وربما دلت الهرولة على الحج.

(هضم الطعام)

من رأى في المنام أن طعامه انهضم حرص على السعي في حرفته والهضم دليل على الأمن من الخوف لقوله تعالى: {ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضماً}. وهضم الطعام يدل على النشاط في الأمور كلها.

(هجاج)

من العدو هو في المنام دليل على سلب ما هو عليه من الأخلاق.

(هناء)

هو في المنام دليل على العزاء لأنه ضده وربما دل على الخروج من الضيق وعلى الغنى من الفقر.

(هزال)

هو في المنام دليل على الفقر وضعف الحال وانحطاط القدر ثم إن كان المهزول ملكاً دل على جدب عامه وغلو أسعاره في بلده وضعف جنده وقيل الهزال مرض وقيل جوع وربما كان الهزال من عشق وحزن.

(هبة)

من رأى في المنام أنه وهب لرجل عبداً فإنه يرسل إليه عدواً وإن وهبه جارية أفاده تجارة وإن وهبه شيئاً يدل على الذكور وكان عنده امرأة حامل وضعت له ولداً ذكراً وإن وهبه ما يدل على الإناث فإن الحمل أنثى والهبة صدقة وعطية ونحلة وهدية والكل بمعنى واحد.

(هدية)

هي في المنام فرح لقوله تعالى: {بل أنتم بهديتكم تفرحون}. وتدل على المحبة والمودة لقوله صلى اللّه عليه وسلم : "تهادوا تحابوا". وتدل على الصلح بين المتقاطعين وقيل إنها خطبة للزواج.

(ومن رأى) طبقاً أهدى إليه وفيه رطب فإن ابنته تخطب وإن لم يكن له بنت فإن المودة تصير بينه وبين الذي أهدى إليه.

(هدنة)

هي أن يعقد لأهل الحرب عقداً على ترك القتال مدة بعوض أو بغير عوض وتسمى مهادنة وموادعة ومعاهدة وهي في التأويل دالة على الأمن من الخوف والراحة بعد التعب وشفاء المريض والفسحة في الأجل وعلى الفوائد والأرزاق ودر المعايش والزواج للأعزب والشروع في الأبنية والصلوات وأفعال البر.

(هز الأرض)

بخروج النبات في المروج والحدائق يدل في المنام على حمل زوجته واهتزازها للطلق قال تعالى: {فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج}.

(هش بش)

وهما نوعان من السرور يدلان في المنام على حسن حال الإنسان خصوصاً الميت عند اللّه تعالى أو شكره لمن بش في وجهه لما أسداه إليه من الصلة أو إلى أهله من الخير من بعده وذلك لمن يرتجي نجاز وعد يحصل له من مراده.

(هم)

هو في المنام دليل على كفارة الذنوب لقوله صلى اللّه عليه وسلم: "ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب حتى الهم يهمه إلا حط اللّه تعالى من خطاياه". والهم يدل على العشق.

(ومن رأى) أنه مهموم فإنه يبتلى بالعشق مهموماً محزوناً.

(هزيمة)

هي في المنام إذا كانت للموحدين ثبات في الحرب وظفر لقوله تعالى: {وهم من غلبهم سيغلبون}.

(ومن رأى) أنه ينهزم ولا يخاف فإنه يموت.

(ومن رأى) جنداً دخلوا بلدة مهزومين وكانوا مستورين نصروا وإن كانوا باغين عاقبهم اللّه تعالى.

(ومن رأى) أنه خاف وانهزم ولم يلحقه العدو أصابه من عدوه هم شديد ثم يظفر به.

(ومن رأى) أنه اختفى من عدوه فإنه يظفر به وإن طلع عليه العدو أصابته نائبة من عدوه وإن ارتعد وارتعش واسترخت مفاصله أصابه هم ولا يقوى به و الهزيمة للكفار هي بعينها هزيمة لهم وللمؤمنين ظفر في الحرب.

(ومن رأى) جنداً عدالين دخلوا بلدة منهزمين رزقوا النصر والظفر وإن كانوا ظالمين حلت بهم العقوبة.

(هودج)

هو في المنام يدل على المرأة لأنه من مراكب النساء وربما دل الهودج على الفرقة.

(هميان)

هو في المنام ولد أو زوجة للأعزب وربما دل الهميان على ما يوعى فيه من ذهب أو دراهم أو جواهر أو مفتاح والهميان هو المال وإن رأى إنساناً أنه وقع هميانه في بحر ذهب ماله على يد الخليفة أو على يد عامل من عماله وإن رأى أنه وقع في نهر ذهب ماله على يد ملك وإن رأى أنه وقع في النار فإن ملكاً جائراً ظالماً معتدياً يأخذ ماله ويذهب عزه وقيل الهميان بدن رجل فمن رأى هميانه قد فرغ فهو دليل موته وإن رآه في وسطه فإن معه علماً كثيراً قد استفاده في نصف عمره وإن كان فيه صحاح فالعلم صحيح وإن كانت مكسرة فانه يحفظ العلم ويحتاج إلى الدرس.

(هاون ومقبضه)

هما في المنام رجل وامرأة لا يستغني أحدهما عن صاحبه يعملان أعمالاً صعبة رية لا يقوم بها غيرهما والهاون يدل على العز والرفعة والولد القارئ أو الجارية المطربة أو الغلام الكثير الكلام.

(هريسة)

هي في المنام هم أو ضرب من قبل عماله.

(ومن رأى) أنه يصنع هريسة في مكان وفيه مريض خشي عليه الموت وكذا إذا رأى عسكراً أنهم يأكلون هرائس أو رؤوساً مشوية فإن الحرب تقع بينهم ويهلك فيه قوم رؤساء.

(هراس)

هو في المنام رجل شرير صاحب هذيان والهراس تدل رؤيته في أيام الشتاء على الفوائد الثابتة الدائمة والأرزاق الحلال وربما دلت على السرقة والضرب وقت الأسحار وقيل الهراس جلاد السلطان وعيشه من ذلك.

(هجان)

تدل رؤيته في المنام على المداري أو الخادم لمن دلت الهجن عليه وربما دلت رؤيته على الأخبار الغريبة والإطلاع عليها أو على صاحب الاستخدام والمولع بإحضار الجان وطلب الحوائج منهم.

(هود عليه السلام)

من رآه في المنام فإنه يسلط عليه قوم سفهاء جهال ثم يظفر بهم وينجو من شدة عظيمة لقوله تعالى: {ونجيناه من عذاب غليظ}.

(ومن رأى) هوداً عليه السلام يرى رشداً وخيراً وينجو قوم على يده.

(هارون عليه السلام)

من رآه في المنام فإنه خليفة لرجل يصيبه بسببه بلاء وخصومة ويكون له عاقبة الأمر.

(ومن رأى) هارون عليه السلام صار إماماً وإن كانت حاجة قضيت.

(ومن رأى) هارون وموسى عليهما السلام فإنه يهلك على يديه جبار ظالم.

(ومن رأى) أحدهما أو رآهما وهو قاصد حرباً رزق الظفر.

(هابيل)

من رآه في المنام فإنه يحسد ويصيب من عدوه نكاية وربما قتل بغير جرم فإنه يظلمه في نفسه ظالم.

(ومن رأى) هابيل في نومه فإنه يطيع ربه ويناله شدة وضعف بسبب امرأة أو ذي قرابة فيه رضا اللّه تعالى عنه ويدخله اللّه تعالى الجنة فليكن على حذر من إخوانه لئلا يقتلوه.

(هلال)

هو في المنام إذا طلع في محله فهو ولد ذكر كريم لمن رآه أو ولاية أو ربح في تجارته.

(ومن رأى) أهلة مجتمعة فإنه يحج لقوله تعالى: {يسألونك عن الأهلة}. الآية.

(ومن رأى) الهلال أحمر فإن المرأة تسقط حملها قبل كماله وإذا وقع الهلال على الأرض فهو ولد يولد.

(ومن رأى) الهلال وحده والناس قد أحدقوا لرؤيته ولم يروه فإن الرائي يموت وقد يكون شقياً سنته.

(ومن رأى) الهلال في مطلعه في غير أوان الشهر في غير وقته فإنه خير فيه سرور وقدوم غائب أو مولود يولد أو قدوم ملك ويدل طلوع الهلال على صدق وعد أو قبض مال لأن فيه تجب الإجارات وتحل الديون وطلوعه من غير مطلعه كالمشرق أو الشمال أو القبلة فهو أمر منكر فإن غاب سريعاً من هذه الجهات فإن المنكر لا يدوم ورؤيا الهلال نصرة على الأعداء وقيل تحقيق ميعاد الهلال يدل على الملك والأمير والقائد والمقدم والمولود البارز من الرحم المستهل بالصراخ وعلى الخبر الطارئ وعلى الثائر والخارج إذا طلع من مكانه إذا كانت معه ظلمة أو مطر بالدم أو ميازيب تسير من غير مطر وعلى قدوم الغائب وعلى صعود المؤذن فوق المنارة وعلى الخطيب فوق المنبر وعلى المطلوب الشريف وربما دل على تمام الآجال وأذن باقتضاء الدين لرائيه أو عليه وربما دل على الحج لمن رآه في أشهر الحج أو أيامه إن كان في الرؤيا ما يدل عليه من تلبية وحلق رأس أو عري ونحو ذلك.

(ومن رأى) الهلال مظلماً أو مخلوقاً من نحاس أو صفة حية أو عقرب فلا خير فيه.

(ومن رأى) هلالاً في أول ليلة حملت زوجته وإن كانت حملاً أتت بولد ذكر والهلال طفل صغير وربما دلت رؤية الهلال على توبة العاصي وإسلام الكافر والخروج من الشدائد كالحبس أو شفاء المريض ورؤية الهلال في مبدئه خير من نقصه.

(ومن رأى) هلال قد طلع ثم غاب فإن الأمر الذي هو طالبه لا يتم له.

(هيكل)

رؤية الهياكل والحروز في المنام تدل على الأمن من الخوف والنصر على الأعداء وتدل على الأولاد والأزواج والفوائد والاحتراز في الدنيا والدين وهياكل النصارى المتخذة في كنائسهم للعبادة فيها تدل في المنام على القائم بالصلاة فيها وعلى ما يتلى من مزامير أو وصايا أو إنجيل وربما دلت رؤيتها على الصلاة والقربات.

(هجين)

هو في المنام شرف وعز لأنه من مراكب السادات وربما دل على المنصب الجليل وإدراك المطلوب ويدل على الولد النجيب لأن النجيب من أسمائه.

(هدار)

تدل رؤيته في المنام على الهدر في الكلام وربما دل على قوى العقل والفهم والفاصل بين الحق والباطل.

(هماز)

هو الذي يعرف بالهمز واللمز بين الناس تدل رؤيته في المنام على الشر والإطلاع على الأسرار والوثب على ذوي الألفة ليفرقهم.

(هدم الدار)

تدل رؤية ذلك في المنام على موت صاحبها والموت يدل على الدار.

(ومن رأى) أنه يهدم داراً أو بنياناً عتيقاً فإنه يصيبه هم وشر.

(ومن رأى) أن داره تهدمت عليه أو بعضها فإنه يموت إنسان فيها أو يصيب صاحبها مصيبة كبيرة أو حادث شنيع وإن رأت امرأة أن سقف بيتها انهدم فإنه يموت زوجها.

(هاتف)

من رأى في المنام أنه سمع صوت هاتف بأمر أو نهي أو إنذار أو زجر أو بشارة فهو كما سمعه بلا تفسير ولا مثل وكذلك جميع الأصوات.

(هزار)

هو في المنام ولد ذكي فصيح أو صبي مكتب.

انتهى تفسير الاحلام لحرف الهاء كاملا

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.