الأحد، 15 أغسطس، 2010

اسباب وعلاج مرض ضغط الدم

ضغط الدم هو الضغط المبذول بواسطة الدم بزاوية قائمة على جدران الأوعية الدموية ، القيم النموذجية في حالة الاسترخاء لإنسان سليم بالغ هي تقريبا 120 مم زئبق للانقباضي و 80 مم زئبق للانبساطي (يكتب 120\80 مم زئبق) مع وجود فروقات فردية كبيرة. هذه القياسات لضغط الدم ليست ثابتة بل تخضع لتغيرات طبيعية من نبضة إلى أخرى أو خلال اليوم (في النظم اليوماوي, كما أن هذه القياسات تتغير استجابة للضغط والإجهاد وللعوامل الغذائية و الأدوية أو الأمراض.

القياس

قياس غزوي
يمكن قياس ضغط الدم الشرياني غزويا بوضع قنية في داخل الشريان وربطه بقارئ الكتروني للضغط. هذه الطريقة هي الأكثر دقة. هذه الطريقة الغزوية عادة ما تتبع لقياس الضغط عند الناس, وفي العناية المركزة في البيطرة, وفي علم التخدير, وكذلك لأغراض البحث. أحيانا قد تتسبب في مضاعفات كالعدوى, والنزيف, والتخثر.


القياس الاستماعي والذبذبي أبسط وأسرع. كمأ أنها لا تتطلب خبرة كبيرة في وضعها, ولا تسبب بمضاعفات, وأقل الما للمريض. لكن هذه المزايا تكون على حساب الدقة. إذ توجد بعض الفروقات الطفيفة في الدقة والقياسات مقارنة بالطريق الغزوية.

القيم الطبيعية في الإنسان البالغ هى:-

 الانقباضي : 120 مم زئبق
 الانبساطي : 80 مم زئبق

يكون معدل ضغط الدم في الأطفال يكون أقل من الضغط الدم الطبيعي, أما بالنسبة لكبار السن فضغط الدم يكون أعلى من الضغط الدم الطبيعي وذلك يعود بسبب فقدان الأوردة الدموية لمرونتها بتقدم السن.أوضحت التجارب السريريه أن الأشخاص الذين يحافظون على ضغط دمهم منخفضا ضمن المعدلات الطبيعية فإن ذلك أفضل بكثير لصحة القلب والاوعيه الدمويه على المدى الطويل. ارتفاع ضغط الدم المنتشر عند كبار السن -والذي عادة مايعتبر طبيعيا- لع علاقة بزيادة معدل الوفيات ومعدل الحالات المرضية. التجارب السريرية تميل بوضوح بشكل متزايد على أن ضغط الدم المنخفض يقلل من انتشار الأمراض.

في الطب البيطري, قيم ضغط الدم الطبيعية للقطط والكلاب :

 الانقباضي : بين 110 مم زئبق إلى 160 مم زئبق
 الانبساطي : بين 50 مم زئبق إلى 110 مم زئبق

شاهد أيضا ضمن المكتبة الطبية والصحية
علاج حب الشباب - علاج العقم عند النساء - الذبحة الصدرية المفاجئة - عالج نفسك بالاعشاب الطبية - تحذير من أمراض الجهاز الهضمي - أسباب وعلاج أمراض المعدة - البطيخ يخفض ارتفاع ضغط الدم - علاج الضغف الجنسي بالثوم والزنجيل والفانيليا - اللبن ومشتقاته للصحة والرشاقة - الزنجبيل يعالج تسمم الجسم - فوائد زيت السمك للصحة والقوة والشباب - تمارين رياضية لتخفيف آلام الظهر - الرياضة والتهاب المفاصل - اطعمة ضارة بالمرأة الحامل - فوائد وأضرار الشاي الأخضرتحذير من خطر زجاجة الرضاعة - علاج ضعف الشهية - علاج الامساك - منع الحمل - علاج رائحة الجسم الكريهة - علاج جديد لوقف الشيخوخة - خطورة النوم على صحة القلب - علاج الكرش أو بروز البطن - علاج النحافة وسوء التغذية - اسباب وعلاج الرشح او الزكام - اخطاء وعادات غير صحية - امراض الغدد والهرمونات - امراض الالتهاب الكبدي - الامراض النفسية والعقلية - الفيروسات والميكروبات - أمراض الأطفال الشائعة - الفيتامينات والمعادن - اسعافات اولية هامة - هشاشة وترقرق العظام - امراض العظام والمفاصل - علاج فقر الدم - علاج الصداع - علاج الخجل - علاج ضغط الدم - علاج تعكر المزاج - علاج الانفلونزا - علاج اضطراب الشخصية - علاج الاكتئاب - علاج افراز العرق الزائد - انفلونزا الطيور - تحديد نوع الجنين - نصائح هامة للحامل - نظام التغذية الصحيحة - علاج التدخين - فوائد والعلاج بعسل النحل - انفلونزا الخنازير - الدوخة او الدوار وطرق الوقاية والعلاج - الاكتئاب يؤدي للانتحار - اخطار الجلوس امام جهاز الكمبيوتر - طرق اختبار وعلاج الضغوط النفسية - اضغط هنا للمزيد من المعلومات الطبية

واضغط هنا لعرض جميع المعلومات العامة والطبية والاسلامية والفلك وعلاج السحر والحسد والصور والفيديو وبرامج الاذاعة والتلفزيون والمطبخ والخدمات العامة والاغاني والموسيقى والمزيد المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.