كفارة حلف اليمين ركن الفتاوى الاسلامية

حلف اليمين والكفارة
أولاً: مفهوم الأيمان
الأيمان جمع يمين وتعرف : بأنها تأكيد أمر ما بالحلف باسم الله تعالى او بصفة من صفاته سواء أكان ذلك الأمر ماضي أو مستقبل.
دليل الأيمان ومشروعيته - اليمين ثابتة بالكتاب و السنة
فمن الكتاب قول الله تعالى :(واحفزوا أيمانكم). وقوله تعالى : ( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها) ومن السنة المطهرة قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا ) ". وقوله صلى الله عليه وسلم: "من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت".
أدوات القسم
أداة القسم هي الحرف المتصل ب لفظ الجلالة، أو باسم من أسماء الله تعالى ، أو بصفه من صفاته.
شروط الحالف
يشترط بالحالف أن يكون من أهل التكليف، فيشترط فيه : الإسلام و البلوغ و العقل؛ فالمسلم هو المخاطب بالتكليف الشريعة دون غير المسلم، والطفل لا يكون منه اليمين الشرعية التي تترتب عليها الأحكام من إلزام وإثم وكفارة. ولا يكون من المجنون؛ لأنه غير مسئول عن تصرفاته.
شروط الحلف
أن تكون يمين مقصودة بإرادة الحالف دون أكراه أو تهديد بالإيذاء البدني أو النفسي و المعنوي مما يغلب الضن بوقوعه . وأن تكون من نية غير مصرح بها لا تعد يمين شرعية.
شروط المحلوف به
أن يكون ب الله تعالى أو باسم من أسمائه أو بصفة من صفاته ، ولا يحل الحلف بالإباء و الأمهات و الأمانة والشرف. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تحلفوا بإبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ، ولا تحلفوا بالله إلا و أنتم صادقين"
أنواع اليمين: لغو ومنعقدة وغموس
اليمين اللغو
هي ما يجري على ألسنة الناس من حلف غير مقصود ، يخرج غالبا في حالة الغضب أو المجادلة أو المزاح، كقول الإنسان بصورة عفوية: والله لن أفعل كذا. لا يعد قسم شرعي ، ولا يحنث الحالف ان خالف ما أقسم عليه.
اليمين المنعقدة
هي الحلف الذي ينعقد عليه قلب الحالف ويقصد به القيام بفعل بالمستقبل أو الامتناع عنه. كأن يقول مثلا: والله لن أزور أخي ، أو أقسم بالله أن أرد إليك مالك ؛ فهذه أيمان منعقدة. فان استثنى الحالف فقال: ان شاء الله تعالى ، ولم يتمكن من الوفاء بيمينه لا يعد حانثا.
اليمين الغموس
هي اليمين الكاذبة على أمر حدث في الماضي أو في الحاضر . ويسمى غموسا لأنه يغمس صاحبه في الإثم ، ثم في النار . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الكبائر؛الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، و اليمين الغموس.
كفارة اليمين
من حلف على يمين ووجد غيرها خيرا منها فلا يف بيمينه بل يفعل الخير ويكفر عن يمينه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه. وتعطى الكفارة لمن يستحق الزكاة من الفقراء و المساكين بعد الحنث ويمكن تقديمها عليه.
للعلم::: هذا الموضوع منقول للأمانة والمصدر غير معروف - وحيث أنني لا يمكن ان انسب ذلك المجهود إلى نفسي - وبما أن الموضوع فيه خير للعباد باذن الله فقد تم مشاركته مع الدعاء لصاحب الموضوع الاصلي ان يكون الاجر في ميزان حسناته لانها صدقة جارية وهذا هو خير العمل المثمر في الحياة وبعد الممات - لذلك وجب التنبيه - تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

  شاهد أيضاً:  

اضغط هنا للمزيد من المعلومات الإسلامية والقرآن والأذكار

  مواضيع مميزة  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3