الأحد، 15 أغسطس 2010

كفارة حلف اليمين

حلف اليمين والكفارة

أولاً: مفهوم الأيمان

الأيمان جمع يمين وتعرف : بأنها تأكيد أمر ما بالحلف باسم الله تعالى او بصفة من صفاته سواء أكان ذلك الأمر ماضي أو مستقبل.

دليل الأيمان ومشروعيته - اليمين ثابتة بالكتاب و السنة

فمن الكتاب قول الله تعالى :(واحفزوا أيمانكم). وقوله تعالى : ( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها) ومن السنة المطهرة قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا ) ". وقوله صلى الله عليه وسلم: "من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت".

أدوات القسم

أداة القسم هي الحرف المتصل ب لفظ الجلالة، أو باسم من أسماء الله تعالى ، أو بصفه من صفاته.

شروط الحالف

يشترط بالحالف أن يكون من أهل التكليف، فيشترط فيه : الإسلام و البلوغ و العقل؛ فالمسلم هو المخاطب بالتكليف الشريعة دون غير المسلم، والطفل لا يكون منه اليمين الشرعية التي تترتب عليها الأحكام من إلزام وإثم وكفارة. ولا يكون من المجنون؛ لأنه غير مسئول عن تصرفاته.

شروط الحلف

أن تكون يمين مقصودة بإرادة الحالف دون أكراه أو تهديد بالإيذاء البدني أو النفسي و المعنوي مما يغلب الضن بوقوعه . وأن تكون من نية غير مصرح بها لا تعد يمين شرعية.

شروط المحلوف به

أن يكون ب الله تعالى أو باسم من أسمائه أو بصفة من صفاته ، ولا يحل الحلف بالإباء و الأمهات و الأمانة والشرف. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تحلفوا بإبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ، ولا تحلفوا بالله إلا و أنتم صادقين"

أنواع اليمين: لغو ومنعقدة وغموس

اليمين اللغو

هي ما يجري على ألسنة الناس من حلف غير مقصود ، يخرج غالبا في حالة الغضب أو المجادلة أو المزاح، كقول الإنسان بصورة عفوية: والله لن أفعل كذا. لا يعد قسم شرعي ، ولا يحنث الحالف ان خالف ما أقسم عليه.

اليمين المنعقدة

هي الحلف الذي ينعقد عليه قلب الحالف ويقصد به القيام بفعل بالمستقبل أو الامتناع عنه. كأن يقول مثلا: والله لن أزور أخي ، أو أقسم بالله أن أرد إليك مالك ؛ فهذه أيمان منعقدة. فان استثنى الحالف فقال: ان شاء الله تعالى ، ولم يتمكن من الوفاء بيمينه لا يعد حانثا.

اليمين الغموس

هي اليمين الكاذبة على أمر حدث في الماضي أو في الحاضر . ويسمى غموسا لأنه يغمس صاحبه في الإثم ، ثم في النار . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الكبائر؛الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، و اليمين الغموس.

كفارة اليمين

من حلف على يمين ووجد غيرها خيرا منها فلا يف بيمينه بل يفعل الخير ويكفر عن يمينه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه. وتعطى الكفارة لمن يستحق الزكاة من الفقراء و المساكين بعد الحنث ويمكن تقديمها عليه.

شاهد أيضا ضمن المكتبة الاسلامية
وصية الشيخ الشعراوي لعلاج الخوف والحزن - قصة ياجوج وماجوج - شرح اسماء الله الحسنى - هل القرآن الكريم من تاليف النبي - ابتهالات رمضان للشيخ النقشبندي - علاج الاضرابات النفسية بالقرآن - حفل الشيخ ياسين التهامي - قصة لإسراء والمعراج - تحذير من موسوعة دائرة المعارف الاسلامية - صفات النبي محمد - قصيدة وقفت بباب الحب محمود ياسين - عبد الفتاح الشعشاعي وسورة الجاثية - تسجيل نادر من سورة النحل محمد صديق المنشاوي - سورة الفتح للشيخ ابراهيم الشعشاعي - هذا الذي تعرفه البطحاء للشيخ ياسين التهامي - سورة الحديد للشيخ الحصري - طفل ايراني يقلد الشيخ عنتر مسلم - قصيدة قلوب العارفين ياسين التهامي - تواشيح النقشبندي لغة الكلام - سورة البلد للشيخ عبد الباسط عبد الصمد - عم يتسائلون تلاوة للشيخ محمد رفعت - ابتهالات وتواشيح الشيخ رفيق النكلاوي - فتوى المعاملات المالية وفوائد البنوك للشعراوي - الشيخ احمد ابو المعاطي سورة الكهف - ابتهال لا اله الا الله للنقشبندي في رمضان - سورة الواقعة بصوت البنا تسجيل خارجي - هل الروح هى اصل حياة المخلوق - الشيخ عنتر مسلم سورة التكوير - طلوع الشمس من مغربها - الاذان بصوت ياسين التهامي - ياسين التهامي قصيدة لبيك معنائي - كفارة حلف اليمين - قصة اصحاب الكهف - حقيقة الختان ما بين الشريعة والطب - اعمار جميع الانبياء والمرسلين - علامات يوم القيامة - الديانات السماوية - كن عبدا ربانيا - صور قبور جميع الانبياء والصالحين - ابتهال لما بدا في الأفق للشيخ النقشبندي - سورة الضحى للشيخ عبد الباسط - محمود الشحات سورة النمل - محمد صديق المنشاوي سورة ق والرحمن - فتاة من ماليزيا تتلو القران تجويد - مفهوم تعدد زواج النبي محمد - سورة يوسف للشيخ محمد صديق المنشاوي - ابتهال الفجر للشيخ رفيق النكلاوي - ماذا تعرف عن دين اليهودية - ماذا تعرف عن امهات المؤمنين - معلومات اسلامية عامة منوعة - ماذا تعرف عن دين النصارى - منزلة الصابرين عند الله - معجزات ماء زمزم - انشراح الصدر وذهاب الهموم - نشر صور مسيئة للنبي محمد - مراحل خلق الانسان - ماذا تعرف عن الدين الاسلامي - ماذا تعرف عن دين الصابئة او المندائية - سيرة محمد متولي الشعراوي - قصة غرق فرعون - عرش بلقيس - اكتشاف مساكن قـوم عــاد - القرآن كاملا بصوت الحصري - تحميل قرآن للشيخ احمد ابو المعاطي - اضغط هنا للمزيد من المعلومات الاسلامية

واضغط هنا لعرض جميع المعلومات العامة والطبية والاسلامية والفلك وعلاج السحر والحسد والصور والفيديو وبرامج الاذاعة والتلفزيون والمطبخ والخدمات العامة والاغاني والموسيقى والمزيد المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.