الأحد، 15 أغسطس، 2010

اسباب وعلاج مرض شلل الاطفال


شلل أطفال


فايرس شلل الأطفال polio Virus وهو ذو قدرة شديدة على احداث المرض فترة حضانة المرض تترواح مابين 4-14 يوما ً .

مصادر العدوى تنحصر فقط في الإنسان المريض ، أو حامل الفيروس لاغير.

طرق انتقال العدوى بدخول الفيروس عن طريق الأنف أو الفم ، كذلك ينتشر المرض عن طريق فضلات الإنسان ، وفي حالات قليلة ونادرة يُمكن أن ينتقل عن طريق الألبان والأطعمة الملوثة بفضلات الإنسان أيضا ً.

أعراض وعلامات الإصابة بشلل الأطفال وهى مراحل حيث تختلف على حسب مناعة الطفل المصاب:

* الحالة الأولى ، قد يصل الفايرس إلى الحنجرة فقط ويتوقف هناك ولا تظهر أي أعراض على الطفل وذلك بسبب مناعة الطفل الطبيعية أو بسبب إصابة الطفل سابقا ً فأصبح لديه مناعة داخلية أو أن الطفل قد سبق تطعيمه باللقاح المضاد للمرض.

في هذه الحالة ، لا تظهر على الطفل المصاب أي علامات مرضية ويكون حامل للفيروس فقط.

* الحالة الثانية ، قد يتعدى الفيروس الحنجرة ويصل إلى الجهاز الهضمي ومنه إلى الدم ويقف أيضا ً هناك بسبب وجود الأجسام المضادة التي تكونت بعد دخول الفيروس إلى الدم.

في هذه الحالة ، تظهر على المصاب بعض العلامات والأعراض تتمثل في ارتفاع الحرارة والقيء وتصلب عضلات الرقبة والظهر. تختفي هذه الأعراض بعد عدة أيام بلا أي أضرار آخري.

* في الحالة الثالثة، وهي الأشد خطورة ، يتسلل الفيروس إلى الجهاز العصبي للطفل ويصيب الخلايا الحركية في النخاع الشوكي بالتلف ، وفي هذه الحالة يُـصاب الطفل بشلل في الأطراف السفلى من جسمه خصوصا ً.

تظهر على الطفل بعد إصابة الجهاز العصبي بعض الأعراض وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والصداع مع وجود آلام عامة، عثيان وقيء، وقد يعاني من تشنج العضلات ، يعقب ذلك مرحلة الشلل. تستمر الأعراض العامة للمرض لمدة ثلاث أسابيع تقريبا ً ، تختفي بعدها تاركة الإعاقة الدائمة للطفل في هذه الحالة.

الـوقـايـة من مرض شلل الاطفال

ظلت محاولات علاج شلل الأطفال فاشلة حتى ظهر العالمان يوناس سولك وبعده ألبرت سابين ونجحا في اختراع فاكسين ضد شلل الأطفال، وهو واحد من أعظم الاكتشافات الطبية في تاريخ الطب

يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض عن طريق أخذ التطعيم الأساسية الخاصة، فلا يوجد إلى الآن علاج نوعي محدد . التطعيم الخاصة بالمرض عبارة عن خمس جرعات تعطى على النحو التالي :

* الجرعة الأولى عند عمر خمس وأربعين يوما ً.
* الجرعة الثانية عند عمر ثلاثة أشهر.
* الجرعة الثالثة عند عمر خمس أشهرر.
* الجرعتين الأخيرتين في عمر سنة ونصف والأخيرة بعد الأربع سنوات

في حال انتشار المرض أو في حال الاشتباه ، يتم إعطاء جرعتين منشطتين من اللقاح بفاصل شهر بين الجرعتين لجميع الأطفال دون الخامسة من العمر بغض النظر هل سبق تطعيمهم أم لأ.

كيفية مكافحة هذا المرض

في حالة الإصابة بالمرض أو الاشتباه بالإصابة يتم التبليغ الفوري عن الحالات ومن ثم العزل بالمستشفيات وإعطاء العلاجات اللازمة للحالات المرضية. كذلك تتم عملية التطهير المستمر لإفرازات ومتعلقات المريض. أما المخالطين للمريض فيتم حقنهم بعقار Gammaglobuline خصوصاً الأطفال دون الخامسة ومتابعة حالاتهم الصحية حتى يثبت عدم إصابتهم بالمرض.

للمزيد من المـعـلـومـات الطـبـيــة والعلاج والوقاية من الأمراض اضغط هنا

‏ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.