الأحد، 15 أغسطس، 2010

ثورة الانترنت

 
عصر التكنولوجيا وما يسمى بلغة العصر الإلمام بلغة الكمبيوتر والإنترنت ، والانترنت حقق ثورة في هذا العصر وهو عبارة عن شبكة تضم الحواسيب من حول العالم، و أجزاؤها مثل الشبكة العنكبوتية، و تقنية VoIP  و Usenet و خدمات كالبريد الإلكتروني  و برتوكول نقل الملفات FTP الإنترنت هي ظاهرة لها تأثيرها الاجتماعي و الثقافي و قد أدت إلى تقدم التعليم و التجارة و غيرها، كما كان لها تأثيرها على الاستخبارات و التجسس. انترنت مأخذوة من INTER NET وهي اختصار لـ الشبكة العالمية  التعريف العام للانترنت  هو الشبكات المترابطة. و من الجدير ملاحظة أن خطأ شائعا يساوي بين مصطلحات "إنترنت" و "الشبكة العنكبوتية العالمية" (World Wide Web) إذ أن ا?ولى تعني الشبكة "الفيزيائية" المكونة من أجهزة حاسوب مرتبطة فيما بينها سلكيا (كالتي تستعمل الألياف بصرية) أو لاسلكيا (Wireless)، و تمثل الثانية و المعروفة إختصارا بال"واب" مجموعة البيانات و الموارد ا?خرى المرتبطة بوصلات (Hyperlinks) أو عناوين (URL). الواب هو إذا هو أحد الخدمات التي توفرها الإنترنت مثل البريد ا?لكتروني و تحميل الملفات و التخاطب الآني  وعلى غير ما هو متوقع أيضاً، فإن شبكة إنترنت تعتمد ما يعرف في علم تصميم الشبكات بأنه "تصميم سهل"، لأن شبكة إنترنت تقوم بعمل وحيد أولي و بسيط و هو إيصال رسالة رقمية بين عقدتين لكل منهما عنوان مميز بطريق "التخزين و التمرير" store and forward بين عقد عديدة ما بين العقدة المرسلة و العقدة المستقبلة، و بحيث لا يمكن التنبؤ مسبقا بالمسار الذي ستأخذه الرسالة عبر الشبكة كما يمكن أن تقسم الرسالة إلى أجزاء يتخذ كلا منها مسارا مختلفا و تصل في ترتيب غير ترتيبها الأصلي الذي يكون على العقدة المتلقية أن تعيد ترتيب الرسالة ومن أهم استعمالات للإنترنت:

البريد الإلكتروني اي مايل email: تعريف البريد الالكتروني هو مصطلح يطلق على إرسال رسائل نصية إلكترونية بين مجموعات في طريقة مناظرة لإرسال الرسائل والمفكرات قبل ظهور الإنترنت  حتي في وقتنا الحاضر ، من المهم التفريق بين بريد الإنترنت الإلكتروني Internet E-mail وبين البريد الإلكتروني الداخلي Internal E-mail  فبريد الإنترنت الإلكتروني قد ينتقل ويخزن في صورة غير مشفرة على شبكات وأجهزة اخري خارج نطاق تحكم كلاً من المرسِل والمستقبِل. وخلال هذه الفترة (فترة الإنتقال) من الممكن لمحتويات البريد أن تُقرأ ويُعبث بها من خلال جهة خارجية Third Party ، هذا إذا كان البريد على قدر من الأهمية. أنظمة البريد الإليكتروني الداخلي لا تغادر فيها البيانات شبكات الشركة أو المؤسسة ، وهي أكثر أمناً.

الشبكة العالمية انترنت (ويب web: فالكثير من الناس يستعملون مصطلح الإنترنت والشبكة العالمية على أنهما متشابهان أو الشئ ذاته فإن الإنترنت هو مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معاً عن طريق أسلاك وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية Wireless وما إلى ذلك. على العكس من ذلك ، الوب هو مجموعة من الوثائق والمصادر المتصلة معاً ومرتبطة مع بعضها البعض عن طريق روابط فائقة Hyperlinks وعناوين إنترنت URLs. بشكل آخر ، الشبكة العالمية واحدة من الخدمات التي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت ، مثلها مثل البريد الإلكتروني ومشاركة الملفات File Sharing وغيرهما...........

للمزيد من مواضيع العلوم والتكنولوجيا اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.