الأحد، 15 أغسطس، 2010

احذروا من موسوعة دائرة المعارف الاسلامية

موسوعة دائرة المعارف الإسلامية ( فتنة لمن لا يعلم اصل تلك الموسوعة فاحذروا منها )

الإصدار الأول من موسوعة دائرة المعارف الإسلامية
ظهر الإصدار الأول ما بين عامي 1913 و 1938 بنسخ إنجليزية و فرنسية و ألمانية، و عمل عليه عدد من كبار المستشرقين الأوروبيين في ذلك العهد. و في عام 1953 تم إصدار نسخة مختصرة للموسوعة ترجمت للعربية و التركية و الأوردية.

الإصدار الثاني من موسوعة دائرة المعارف الإسلامية
بدأ العمل عليه عام 1954 و استمر حتى عام 2005، و تميّز بإضافة عدد كبير من المقالات الجديدة و إعادة كتابة بعض المقالات من الإصدار الأول، كما تميّز أيضاً بمشاركة العديد من الباحثين الأكاديميين ذوي الأصول الشرق-أوسطية أو العربية، مما خفّف من غلبة وجهة النظر الأوروبية على الموسوعة. و في عام 1999 ظهرت النسخة الإلكترونية على شبكة الإنترنت و على أقراص مدمجة.

الإصدار الثالث من موسوعة دائرة المعارف الإسلامية
من المقرّر البدء بالعمل على الإصدار الثالث عام 2007، و ستظهر المقالات و المواد الجديدة على شكل ربع-سنوي ضمن صحيفة EI3 الربع-سنوية (EI3 Quarterly) بالإضافة إلى النسخة الإلكترونية.

فيما يلي استعراض سريع لأبرز المستشرقين الذين ساهموا في كتابة موادها، مما يشف عن نسقها المعرفي المتسم بالانتقاص من الديانة الإسلامية وعناصرها الأساسية المكونة لها، وذلك عبر معرفة أن معظم كتّابها كانوا من الصنف المعروف بلا حياديته في تناوله للقضايا الإسلامية:

1. لويس ماسينيون (1883_1962) أكبر مستشرقي فرنسا المتأخرين.
2. جوزيف شخت (1902_1970) مستشرق هولندي من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق.
3. هنري لامنس اليسوعي (1862_1937) مستشرق بلجيكي المولد فرنسي الجنسية، من علماء الرهبان اليسوعيين.
4. رينولد ألين نيكلس 1868 - 1945) من أكبر مستشرقي إنجلترا المتأخرين. تخصص في التصوف الإسلامي والفلسفة.
5. دافيد صموئيل مرجليوث (1858_1940) وهو ابن حزقيال الانجليزي البروتستانتي، متعصّب ضد الإسلام، ومن كبار المستشرقين، من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق.
6. دانكن بلاك ماكدونلد (1943 _ ) مستشرق أميركي من أشد المتعصبين ضد الإسلام. يصدر في كتاباته عن روح تبشيرية متأصلة.
7. أجناس كولد صيهر (1850_1921) مستشرق مجري موسوعي، عرف بعدائه للإسلام وبخطورة كتاباته عنه.
8. أ.ج. أربري. مستشرق إنجليزي معروف بالتعصب ضد الإسلام والمسلمين، عمل أستاذاً بجامعة كمبردج.
9. كارل بروكلمان (1868_1956) مستشرق الماني يعتبر أحد أبرز المستشرقين في العصر الحديث. عالم بتاريخ الأدب العربي.
10. كريستيان سنوك هرجروينيه (1857_1936) مستشرق هولندي ولد في استرهوت وتعلم بليدن وإستراسبورج.
11. جودفروا ديمومبين (1862_1957) مستشرق فرنسي كان أستاذ العربية في مدرسة اللغات الشرقية بباريس.
12. توماس ووكر آرنولد (1864_1930) مستشرق إنجليزي من أهل لندن.
13. رينيه باسيه (1855_1924) مستشرق فرنسي من أعضاء المجمع العلمي العربي.
14. إيفارست ليفي بروفنسال (1894_1955) مستعرب فرنسي الأصل كثير الاشتغال بتصحيح المخطوطات العربية ونشرها، ولد وتعلم في الجزائر.
15. كارل فلهلم سترستين (1866_1953) مستشرق سويدي من العلماء وأحد أعضاء جمعيات علمية كثيرة، منها المجتمع العلمي العربي.
16. جورجيوليفي دلافيدا (1886_1967) من كبار المستشرقين الايطاليين مولده ووفاته بروما وكان أستاذ العربية واللغات السامية المقارنة في جامعتها.
17. كارل فلّرس (1857_1909) مستشرق ألماني تولّى إدارة المكتبة الخديوية (دار الكتب المصرية) مدة من الزمن.
18. فرانتس بوهل (1850_1932) مستشرق دنماركي من أعضاء المجمع العلمي العربي.
19. جاكب بارت (1851_1914) مستشرق ألماني كان يدرّس العربية في الكلية الاكليركية في جامعة برلين.
20. ج. ه‍. كريمرز، مستشرق هولندي كثير الطعن في الإسلام وصاحب ميول تبشيرية سافرة.
21. أدوين كالفرلي، مستشرق أميركي متعصب، رئيس تحرير مجلة "العالم الإسلامي" الأمريكية فترة من الزمن.
22. پاول كراوس (1904_1944) مستشرق ألماني من أصل تشيكوسلوفاكي تعلم في جامعة برانج، وتلقّى العلوم الشرقية بجامعة برلين.

بعد هذا الاستعراض السريع لأبرز المستشرقين، الذين ساهموا تحت إشراف المستشرق "فنسنك" في كتابة وتحرير مواد دائرة المعارف الإسلامية، نلحظ بوضوح أن الجامع فيما بين توجهاتهم وأبرز الخلفيات التي تتحكّم في عقولهم وأقلامهم هي معاداة الإسلام، والتعصب ضده باعتباره ديناً سماوياً، لذا فان بعضهم ينكر بصراحة أصل سماوية الدين الإسلامي، والبعض الآخر يحاول نسف الأساس الذي يقوم عليه القول بسماويته. وبذلك نستطيع أن نخرج برؤية كلّية عن كتّاب ومحرّري هذه الدائرة، مفادها أنهم يفتقدون النزاهة والموضوعية في تناول أمهات القضايا الإسلامية، خصوصاً ما يمتّ إلى أصوله العقائدية بصلة، وأنهم في طريقة تناولهم لها يهدفون إلى زرع الشكّ بصحة سماوية الدين الاسلامي، وصحة نزول الوحي الإلهي فيه على النبي محمد (ص)، وهذا ما نجده طافحاً في الكثير من مواد ومطالب دائرة المعارف الاسلامية.

ودعماً لما ألمحنا له في بيان هوية وخلفيّة كتّاب هذه الدائرة والمشرفين على تحريرها، نشير إلى أن الكثير من الباحثين والمحققين المتخصصين قد تصدّى لدراسة دائرة المعارف الإسلامية، وأشاروا إلى أنها تحوي مجموعة من الاخطاء والدسائس الناشئة عن التعصّب الأوربي، وأن أغلب كتّابها قساوسة مبشرون لا يهمهم سوى الافتراء على الاسلام وتشويه حقيقته. وقد اجمعت آراؤهم على أن دائرة المعارف الاسلامية تضم مجموعة من المحاذير التي يجب التنبه لها والتصدي للرد عليها وكشف اهدافها وهي:

1. سيطرة البدع الدخيلة في الدين الاسلامي على مواد الموسوعة باستفاضة مثيرة، وباستخدام اساليب الكذب المتقنة، حتى ليظن الباحث انها من اصول الاسلام، وقد أمعن مؤلفو الدائرة في تسجيلها وشرحها وكأنها حقائق ثابتة ومن الاصول المقررة والمسلم بها وليسَ من الدخائل.
2. القصد المتعمد في الجمع بين اساطير البدع التي ما انزل الله بها من سلطان وحقائق الشريعة.
3. جمعت دائرة المعارف هذه خلاصة ما كُتبَ عن الاسلام في الكتب التي ألّفها المستشرقون، والتي كانت السمة الغالبة عليها الهجوم بشراسة على الاسلام خلال السنوات الطويلة، وكانت متفرقة في هذه المؤلفات التي لم يكن يقرأها إلاّ بعض الغربيين الذين يختارون للعمل في البلاد الاسلامية، ثم جاءت الدائرة لتظمّ هذا كلهُ وتجعل منهُ مصدراً اسلامياً يرجع اليه بسهولة ويُسر بعد ان تُرجم أغلبها إلى العربية.
4. اصرار القائمين على هذه الدائرة على عدم التصحيح _ولو بالتعليق الهامشي_ للاخطاء والمطاعن التي انكشف أمرها جلياً، وهذا أكثر ضرراً من أشرّ كتب المبشرين والمستشرقين وصحفهم، لأنّ هذه كلّها لا تخدع أحداً من أهل الحقيقة والمعرفة، إنّما خطر تلك يكمن في نشوء جيل من المتعلمين يعتبرها مراجع موسوعية أساسية تظافرت عليها جهود عشرات العلماء والمفكرين، فيستقي منها ويعتمد عليها دون أن يفرق بين الحق والباطل فيها، أو يعلم أن مؤلفي هذه الدائرة من ألدّ خصوم الاسلام والمسلمين

قد ذكر ستيفن همفري أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة كاليفورنيا - سانتا باربارا في كتابه “التاريخ الإسلامي: إطار البحث”: ما يلي: “دائرة المعارف الإسلامية مؤلفة بالكامل من قبل باحثين أوروبيين و هي لا تعبر الا عن النظرة و المفهوم الأوروبي للحضارة الإسلامية. و تناقض هذه المفاهيم و تختلف اختلافا كبيرا عن المفاهيم التي يؤمن بها و يتبعها المسلمون انفسهم. و ما ذكر في هذه الموسوعة لا يتوافق مع التعاليم و المبادئ الإسلامية للمراجع الإسلامية كالأزهر بل يتناقض معها”

وقد اشرف على الطبعة الأولى المستشرق الهولندي أرند جان فنسنك A. J. Wensinck و هو من اشد المتعصبين ضد الإسلام و قد كان عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة و فصل منه نتيجة مؤلفاته التي هاجمت الإسلام و القرآن و الرسول صلى الله عليه و سلم.

وشارك ايضا في اعداد هذه الموسوعة المنصر و المستشرق الفرنسي لويس ماسينيون و هو يعتبر رائد الحركة التبشيرية في مصر. و في مدينة دمياط تعهد مع معاونيه على بذل حياتهم لتنصير المسلمين قائلا “الهدف ليس فقط تنصيرهم، و لكن جعل ارادة الرب تعمل بهم و من خلالهم” و قد اشتهر بالعمل على تنصير الاميين من خلال خداعهم بتحوير آيات القرآن الكريم لايهامهم بموافقتها النصرانية.

و قد اشترك أيضا كثير من اليهود في تحريرها مثل جوزيف شخت المستشرق الهولندي و إجناس جولذيهر المستشرق المجري و جورجيو ليفي دلا فيدا المستشرق الايطالي و برنارد لويس المستشرق الأمريكي. و برنارد لويس من اشد المناصرين لإسرائيل و هو صاحب مصطلح “صراع الحضارات” الذي اعلنه عام 1990 و قصد به الصراع بين الغرب و الإسلام كعدو قادم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. و كل كتبه عن الإسلام تدعوا إلى محاربته بشتى الطرق. و هو أيضا من المشاركين في صنع القرار في الولايات المتحدة فيما يخص الشرق الأوسط.

ولاستخدامها كوسيلة للتنصير، اشترك في كتابتها قساوسة و علماء لاهوت و منصرون مثل القس دافيد صموئيل مرجليوث l و كان قسا بالكنيسة الانجليزية و عرف عنه التعصب ضد الاسلام.و كذلك عالم اللاهوت و المستشرق هنري لامنس و قد عمل بالتنصير في بيروت و عرف عنه الحقد الشديد على الإسلام. و كذلك المستشرق ج. كريمرز و كتاباته تركز على التنصير. اما دانكن بلاك ماكدونلد فهو منصر امريكي عرف بحقده الشديد على الإسلام و تتركز مؤلفاته حول تنصير المسلمين و انشأ معهد متخصص لهذا الغرض. و ايضا أدوين كالفرلي المنصر الامريكي المتعصب و الذي رأس تحرير مجلة العالم الاسلامي التنصيرية و التي تهتم بتنصير المسلمين.

ظهرت الكثير من الكتب التي تبين أخطائها كتبا ومثال على ذلك كتاب دائرة المعارف الإسلامية - أضاليل و أكاذيب للدكتور إبراهيم عوض. و هذا الكتاب صدر عام 1998.

شاهد أيضا ضمن المكتبة الاسلامية
وصية الشيخ الشعراوي لعلاج الخوف والحزن - قصة ياجوج وماجوج - شرح اسماء الله الحسنى - هل القرآن الكريم من تاليف النبي - ابتهالات رمضان للشيخ النقشبندي - علاج الاضرابات النفسية بالقرآن - حفل الشيخ ياسين التهامي - قصة لإسراء والمعراج - تحذير من موسوعة دائرة المعارف الاسلامية - صفات النبي محمد - قصيدة وقفت بباب الحب محمود ياسين - عبد الفتاح الشعشاعي وسورة الجاثية - تسجيل نادر من سورة النحل محمد صديق المنشاوي - سورة الفتح للشيخ ابراهيم الشعشاعي - هذا الذي تعرفه البطحاء للشيخ ياسين التهامي - سورة الحديد للشيخ الحصري - طفل ايراني يقلد الشيخ عنتر مسلم - قصيدة قلوب العارفين ياسين التهامي - تواشيح النقشبندي لغة الكلام - سورة البلد للشيخ عبد الباسط عبد الصمد - عم يتسائلون تلاوة للشيخ محمد رفعت - ابتهالات وتواشيح الشيخ رفيق النكلاوي - فتوى المعاملات المالية وفوائد البنوك للشعراوي - الشيخ احمد ابو المعاطي سورة الكهف - ابتهال لا اله الا الله للنقشبندي في رمضان - سورة الواقعة بصوت البنا تسجيل خارجي - هل الروح هى اصل حياة المخلوق - الشيخ عنتر مسلم سورة التكوير - طلوع الشمس من مغربها - الاذان بصوت ياسين التهامي - ياسين التهامي قصيدة لبيك معنائي - كفارة حلف اليمين - قصة اصحاب الكهف - حقيقة الختان ما بين الشريعة والطب - اعمار جميع الانبياء والمرسلين - علامات يوم القيامة - الديانات السماوية - كن عبدا ربانيا - صور قبور جميع الانبياء والصالحين - ابتهال لما بدا في الأفق للشيخ النقشبندي - سورة الضحى للشيخ عبد الباسط - محمود الشحات سورة النمل - محمد صديق المنشاوي سورة ق والرحمن - فتاة من ماليزيا تتلو القران تجويد - مفهوم تعدد زواج النبي محمد - سورة يوسف للشيخ محمد صديق المنشاوي - ابتهال الفجر للشيخ رفيق النكلاوي - ماذا تعرف عن دين اليهودية - ماذا تعرف عن امهات المؤمنين - معلومات اسلامية عامة منوعة - ماذا تعرف عن دين النصارى - منزلة الصابرين عند الله - معجزات ماء زمزم - انشراح الصدر وذهاب الهموم - نشر صور مسيئة للنبي محمد - مراحل خلق الانسان - ماذا تعرف عن الدين الاسلامي - ماذا تعرف عن دين الصابئة او المندائية - سيرة محمد متولي الشعراوي - قصة غرق فرعون - عرش بلقيس - اكتشاف مساكن قـوم عــاد - القرآن كاملا بصوت الحصري - تحميل قرآن للشيخ احمد ابو المعاطي - اضغط هنا للمزيد من المعلومات الاسلامية

واضغط هنا لعرض جميع المعلومات العامة والطبية والاسلامية والفلك وعلاج السحر والحسد والصور والفيديو وبرامج الاذاعة والتلفزيون والمطبخ والخدمات العامة والاغاني والموسيقى والمزيد المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.