الأحد، 15 أغسطس، 2010

اسباب وعلاج افراز العرق الزائد

علاج زيادة إفراز العرق

ان زيادة إفراز العرق او التعرق هي حالة تتميز بزيادة إفراز العرق عن الحد الطبيعي المطلوب لتنظيم درجة حرارة الجسم. يشعر المصابون بهذه الحالة بنوع من فقد السيطرة ذلك أن العرق يحدث بشكل مستقل عن درجة الحرارة أو الحالة المزاجية.

وعلى الرَّغم من هذا، يجعل القلق الموقف أسوأ مع الكثير من المعانين. أحد شكاوى المرضى الشائعة أنهم يصبحون عصبيون بسبب العرق، ثم يعرقون أكثر بسبب العصبية. قد تلعب بعض العوامل الأخرى دورا في بدأ العرق، مثل أطعمة و أشربة معينة، و النيكوتين، و الكافين وبعض الروائح.

هناك خلاف حول تعريف فرط التعرق، فأي عرق يتقطّر من الجسم هو عرق زائد، تقريبا كل الناس سيتقطر منهم العرق أثناء المجهود العنيف.

يمكن لفرط التعرق أن يكون عامََّا أو محدودا بأجزاء محددة من الجسم. اليد، و القدم، و الإبط، والجذع من بين أنشط المناطق من ناحية العرق بسبب الزيادة النسبية في عدد الغدد العرقية. بالرغم من هذا فأي جزء من الجسم يمكن أن يتأثر. وجد أن فرط التعرق الأوّلي بيدأ في مرحلة البلوغ أو حتى قبلها، ويبدو أنه صفة جينية جسدية سائدة

يجب التمييز بين فرق التعرق الأوّلي والثانوي، الثانوي قد يبدأ في أي عمر، وقد يكون نتيجة خلل في الغدة الدرقية، أو النخامية، أو السكري، أو ورم، أو نقرس، أو انقطاع الطمث أو أدوية معينة.

يقدر عدد المصابين بفرط التعرق الأوّلي بـ 1% من السكان، بالتساوي بين الرجال والنساء.

1 -  السبب
2 -  المناطق المتأثرة
3 -  التأثير الإجتماعي
4 -  العلاج

أسباب زيادة او فرط العرق

ما يزال سبب فرط التعرق الأوّلي مجهولا، إحدى النظريات أنه ينتج نتيجة لزيادة في نشاط الجهاز العصبي التعاطفي، لكن زيادة النشاط هذه بدورها قد تكون ناتجة عن نشاط أو ظيفة مخية غير طبيعية.

المناطق التي في جسم الإنسان التي تتميز بإمكانية زيادة التعرق بها

كفّية: فرط العرق من اليدين.
إبطيّة: فرط لعرق من منطقة الإبط.
وجهية: فرط العرق من الوجه.
عام: فرط العرق في جميع أنحاء الجسم.

التأثير الاجتماعي

تُأثر زيادة إفراز العرق على الكثير من نشاطات الحياة اليومية، أشياء مثل قيادة سيارة، أداء امتحان أو حتى مجرد الإمساك بالأشياء تتأثر بشدة بحالة اليد المبتلة. بالإضافة لهذا، فالكثير من المهن تمثّل تحديا لمن يعاني من فرط التعرق، مثل الطبخ، الأطباء، ومن يتعاملون مع الحواسيب. على الرغم من هذا، يعتبر الإحراج الاجتماعي أكثر سبب للمشاكل من وجهة نظر من يعاني من فرط التعرّق.

يشعر بعض مرضى فرط التعرّق بأن عليهم تجنب المواقف التي قد يحدث فيها اتصال بدني مع الآخرين. المقابلات، مع كونها سبب للتوتر عند الكثيرين، فهي أحد المواقف العصيبة بالنسبة لمن يعاني من فرط التعرّق. غالبا ما تكون المصافحة قبل وبعد المقابلة أكثر ما يقلقه.

العلاج

يمكن دائما علاج فرط التعرق، لكن لا يتم الشفاء منه.

جراحة (القطع المِنظاري للعصب السمبثاوي الصدري)
جراحة (شفط الغدد العرقية)
محلول كلوريد الألومينيوم
سم البوتيلينيوم نوع A
إرحال أيوني
علاجات تؤخذ عبر الفم

شاهد أيضا ضمن المكتبة الطبية والصحية
علاج حب الشباب - علاج العقم عند النساء - الذبحة الصدرية المفاجئة - عالج نفسك بالاعشاب الطبية - تحذير من أمراض الجهاز الهضمي - أسباب وعلاج أمراض المعدة - البطيخ يخفض ارتفاع ضغط الدم - علاج الضغف الجنسي بالثوم والزنجيل والفانيليا - اللبن ومشتقاته للصحة والرشاقة - الزنجبيل يعالج تسمم الجسم - فوائد زيت السمك للصحة والقوة والشباب - تمارين رياضية لتخفيف آلام الظهر - الرياضة والتهاب المفاصل - اطعمة ضارة بالمرأة الحامل - فوائد وأضرار الشاي الأخضرتحذير من خطر زجاجة الرضاعة - علاج ضعف الشهية - علاج الامساك - منع الحمل - علاج رائحة الجسم الكريهة - علاج جديد لوقف الشيخوخة - خطورة النوم على صحة القلب - علاج الكرش أو بروز البطن - علاج النحافة وسوء التغذية - اسباب وعلاج الرشح او الزكام - اخطاء وعادات غير صحية - امراض الغدد والهرمونات - امراض الالتهاب الكبدي - الامراض النفسية والعقلية - الفيروسات والميكروبات - أمراض الأطفال الشائعة - الفيتامينات والمعادن - اسعافات اولية هامة - هشاشة وترقرق العظام - امراض العظام والمفاصل - علاج فقر الدم - علاج الصداع - علاج الخجل - علاج ضغط الدم - علاج تعكر المزاج - علاج الانفلونزا - علاج اضطراب الشخصية - علاج الاكتئاب - علاج افراز العرق الزائد - انفلونزا الطيور - تحديد نوع الجنين - نصائح هامة للحامل - نظام التغذية الصحيحة - علاج التدخين - فوائد والعلاج بعسل النحل - انفلونزا الخنازير - الدوخة او الدوار وطرق الوقاية والعلاج - الاكتئاب يؤدي للانتحار - اخطار الجلوس امام جهاز الكمبيوتر - طرق اختبار وعلاج الضغوط النفسية - اضغط هنا للمزيد من المعلومات الطبية

واضغط هنا لعرض جميع المعلومات العامة والطبية والاسلامية والفلك وعلاج السحر والحسد والصور والفيديو وبرامج الاذاعة والتلفزيون والمطبخ والخدمات العامة والاغاني والموسيقى والمزيد المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.