الخميس، 5 مايو، 2011

معلومات عن كيفية المحافظة على شعرك سليماً وصحياً

تتكون جذور الشعر قبل ولادة الإنسان، ولا تتكون أي جذور جديدة بعد الولادة ، فشعر الرأس مثلا يتراوح عدده بين 80 و120 ألف شعرة، والجذر هو الجزء الحي الوحيد من الشعرة، فبعد تكون الشعرة تموت خلاياها وتتقرن، إذن فالجزء من الشعرة الذي تراه أعيننا وتلمسه أيادينا ميت لا حياة فيه يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية، التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر.

3. متوسط عدد الشعيرات في فروة الرأس حوالي 100.000 شعرة.

. أسرع معدل لنمو الشعر يحدث في السن ما بين 15-30 عاما من عمر الإنسان، وأبطأ معدلات النمو في شعر فروة الرأس تحدث عند المرأة المرضع وفي سن الشيخوخة.

. تنمو الشعرة بمعدل ثلث مليمتر في اليوم أي حوالي سنتيمتر واحد في الشهر.

. وينمو الشعر في الصيف أسرع منه في الشتاء وفي النساء أسرع منه لدى الرجال.

. سمك الشعر وشكله يختلف باختلاف الأجناس، ونوع الشعر، وكمية الشعر أكبر عادة لدى الشقر(140,000) شعرة في المتوسط. أما السمر فيبلغ معدل عدد الشعر لديهم (105,000) شعرة في المتوسط، ويليهم أصحاب الشعر الأحمر (90,000 شعرة).

. أثبتت الدراسات العلمية أنه من الطبيعي جدا سقوط 100 شعرة في اليوم الواحد، وأن عمر شعرة الرأس يمتد من عامين إلى سبعة أعوام، وعند تساقط شعرة واحدة تحل محلها شعرة أخرى جديدة، من بصيلة الشعرنفسها، الواقعة مباشرة تحت سطح الجلد.

. يتشكل الشعر بصفة أساسية من بروتين "الكيراتين"، وهو البروتين نفسه الموجود في أظافر اليدين والقدمين، ومن الضروري لجميع الناس وفي مختلف الأعمار، أن يتناولوا كمية كافية من البروتين للمحافظة على نمو الشعر الطبيعي.

مزيد من مواضيع المرأة والجمال اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.