السبت، 24 مارس، 2012

نصائح قبل شراء غسالة منزلية مع المواصفات


أولاً: الغسالة العلوية أو ألأمامية:-

أولاً: غسالة ملابس مع نشافة أو بدون نشافة

حيث تعد تلك الغسالة في بعض البلاد هى النوع الأكثر شعبية, ولكن هناك غسالة منفردة ولا تحتوي على نشافة, وهناك نوع أيضاً نشافة فقط وبدون غسالة, و الفائدة هنا هو أن تكون تلك النشافة المنفصلة أفضل من النشافة المدمجة مع غسالة في جهاز واحد, لكن الفرق في الجودة لا يوازي سهولة استخدام غسالة و نشافة مدمجة مما توفره من سهولة الغسيل وكذلك أيضاً توفير المساحة والمكان.

حجم الغسالة أو إمكانية استيعاب كمية الملابس :

إن طاقة الاستيعاب في جميع الغسالات يتم قياسها بالقدم المكعب أو بالكيلو جرام وهو حجم الملابس التي يمكن غسلها في نفس الوقت, حيث يوجد ثلاث تقسيمات لطاقة الاستيعاب ونذكر منها هنا:

- غسالة الملابس ذات الحجم الصغير- حيث تستوعب كمية من 3 إلى 4 كيلو جرام, وهى مناسبة للأفراد أو للأزواج بدون أطفال أو لمن لديهم مساحة و مكان محدود في المنزل أو حيث إقامتهم.

- غسالة الملابس ذات الحجم المتوسط – وهى تستوعب كمية من 6 إلى 8 كيلو جرام, وهى بالطبع مناسبة للعائلة بعدد أطفال أقل من 4 أفراد .

- غسالة الملابس ذات الحجم الكبير – وهى تستوعب حجماً أكبر من 8 إلى 10 كيلو جرام, وهى مناسبة للعائلة الصغيرة أو الكبيرة معاً ، حيث أنها مناسبة لأكثر من 4 أفراد و خصوصاً من يقومون بالغسيل بشكل مكثف خلال الأسبوع الواحد.

إن الحصول على غسالة ملابس الكبيرة يعني غسيل كميات أكبر وأكثر من الملابس بنفس الوقت, لذلك يجب وضع تلك المزايا في الحسبان قبل الشراء , حيث أن أغلبية غسالات الملابس مدمجة معها نشافة بنصف حجم الغسالة, بعض الغسالات أصبحت توفر حجم نشافة بنفس حجم الغسالة, مما يعني تنشيف كامل الملابس المغسولة, وتوجد أيضاً ميزة أخرى لغسالات الملابس الكبيرة وهي قدرتك على غسيل الأشياء الكبيرة والثقيلة مثل البطانية الخفيفة مثلاً.

صوت وضجيج غسالة الملابس

لابد من الانتباه جيداً إلى ميزة صوت الغسالة الهادئ غير المزعج ، خصوصاً إذا كان مكان تلك الغسالة في مكان قريب من أماكن الجلوس أو النوم, فهناك بعض الموديلات و الأنواع التي تعطي ميزة هدوء أو تقليل الضجيج عند التشغيل و العمل, يلعب دور كبير في صوت الضجيج هو التركيب الصحيح لمتخصص أو فني لغسالة الملابس, حيث يجب أن يتم وضع غسالة الملابس بشكل متساوي على أرض متساوية وذلك للحصول على أقل نسبة ضجيج قد تنتج من خلل بأرجل الغسالة, و بشكل عام فإن الغسالات الأمامية أكثر هدوءاً من الغسالات العلوية.

مدى درجة حرارة الماء في غسالة الملابس بجميع موديلاتها:

الملابس يتم غسلها تحت درجة حرارة محددة ولا يمكن المبالغة في درجة عند الغسيل حتى لا تسبب الضرر لتلك الأقمشة, هذه المعلومة توجد عادة في تغليف و أكياس الملابس الجديدة ، ولذلك فهناك حاجة لعدة درجات من الحرارة, غسالات الملابس منخفضة السعر تقوم بتوفير عادة ثلاث درجات: وهي حار- بارد, دافئ – بارد, بارد – بارد, وهي كافية لأغلب أنواع الأقمشة, ولكن الغسالات المتقدمة أصبحت تعطيك القدرة على ضبط درجة حرارة الماء حسب ما تريد لغسيل أنواع مختلفة و متنوعة من الأقمشة و الملابس.

حجم كمية الماء المستخدم في وعاء الغسالة

إن استخدام كمية قليلة من الماء يعني فاتورة أقل على المدى الطويل, وأيضاً استخدام ماء أقل يعني استخدام منظفات الغسيل بشكل أقل, وستجد دائماً في مواصفات غسالة الملابس كمية الماء المستخدمة لغسيل أنواع مختلفة من الملابس حسب التعليمات مع كل غسالة, وبعض الأنواع المتقدمة والحديثة من الغسالات أصبحت تمتلك جهاز مقياس كمية الملابس الموضوعة داخل وعاء الغسالة وكذلك كمية الماء المطلوبة لغسيلها, و بشكل عام فإن الغسالات الأمامية عموماً تستخدم كمية أقل من الماء من الغسالات العلوية.

غسالة الملابس وحجم وكمية استخدامها الكهرباء

كما هو الحال في جميع الأدوات الكهربائية, فإن شراء آلة تستخدم كهرباء أقل يعني فاتورة و تكاليف تشغيل أقل, وأيضاً كما هو الحال في جميع الأدوات الكهربائية, هناك معايير محددة لاستخدام طاقة كهرباء منخفضة, هذه المعايير تعرف باسم اينرجي ستار “Energy Star”, لذلك احرص على وجود الشعار عند شراء غسالة ملابس.

سرعة الدوران في غسالة الملابس

من المعروف أن الغسالة تختلف عن غيرها من حيث سرعة الدوران ، حيث أن سرعة دوران أعلى تعني جفاف الماء من الملابس بشكل أسرع, ويجب الانتباه إلى أن السرعة القليلة هى أفضل بالطبع للملابس الحساسة, أما السرعات العالية فتكون مناسبة للملابس عالية التحمل للغسيل و التجفيف السريع, بشكل عام توقع الحصول على سرعة ما بين الـ 400 إلى 800 دورة في الدقيقة كحد أدنى, و ما بين الـ 1000 إلى 1600 دورة كحد أقصى, مثال (غسالة أدنى سرعة هي 600 دورة في الدقيقة و أقصى سرعة هي 1100 دورة في الدقيقة).

برامج التشغيل أو أزرار التحكم بنظام الغسالة

جميع الغسالات الحديثة مجهزة للتعامل مع أنواع مختلفة من الأقمشة كلٌ حسب نوعه, وكل ما عليك فعله هو ضغط الزر و ستقوم الغسالة بوضع الحرارة و السرعة و الماء المطلوب للتنظيف, مثلاً زر لأقمشة القطن, زر لأقمشة الصوف, و غيرها الكثير ، والأنواع المنخفضة السعر و المتوسطة السعر و بعض الأنواع المتقدمة تأتي بأزرار تحكم تقليدية وهي أزرار أو مفاتيح يتم لفها لليمن أو لليسار, ولكن بعض الأنواع المتقدمة أصبحت تقدم أزرار إلكترونية و شاشة رقمية للتحكم بالغسالة.

غسالة ذات أقدام متحركة

عند وضع الغسالة فوق أرض غير متساوية , فيجب الانتباه إلى بعض أنواع الغسالات و التي تأتي بأقدام قابلة للرفع أو الإنزال حسب الحاجة ، حيث يمكن وضع غسالة الملابس في وضع متوازي للحصول على الأداء المثالي و لتخفيف مدى ضجيج صوت الغسالة بسبب وضعها في المكان الغير مناسب.

غسالات جديدة وحديثة وهى غسالات البخار

هى بالطبع تقنية جديدة وحديثة ونادرة ، ولكنها عالية السعر بعض الشئ , ولكن بعض الشركات المنتجة للغسالات أصبحت تقوم بإنتاج غسالات تستخدم البخار في التنظيف بدلاً من الماء, حيث أن البخار يعتبر أفضل كثيراً لجميع الملابس نظراً للدقة في التنظيف بشكل أكبر وأفضل.

للمزيد من مواضيع العلوم والتكنولوجيا اضغط هنا

‏ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع والمنتديات والرسائل عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.