الاثنين، 16 أبريل 2012

اكتشاف مادة لحفظ الغذاء في المنزل


في بحث علمي فقد أكد باحثون في جامعة "مينسوتا" الأمريكية، تم اكتشاف مادة حافظة قوية يمكنها أن تحافظ على صلاحية بعض الأطعمة لبعض أسابيع بل حتى لسنوات خارج الثلاجة أو البرودة.

واكتشف هؤلاء الباحثون مادة طبيعية حافظة تحت اسم "بيسين" وهى قادرة على القضاء على مجموعة كبيرة من الجراثيم المسببة للتعفن وانتهاء صلاحية الأطعمة، و لن يكون هناك حاجة بعد لتبريد الطعام المزوّد بالمادة هذه.

والعلماء يؤكدون إن الأطعمة الجاهزة مثل السندوتشات والحليب التي تحافظ على صلاحيتها مدة أسابيع قد تتوفر في الأسواق لسنوات ويمكن استهلاكها بدون خوف.

ويذكر أيضا ان  مادة "البيسين" يمكن أن تحافظ أيضا على صلاحية زجاجات النبيذ المفتوحة مدة أطول.

وتتواجد هذه المادة طبيعياً في القليل من أنواع البكتيريا غير الضارة، وهي تمنع نمو البكتيريا القاتلة مثل السالمونيلا والليستريا مثلا.

وتستطيع المادة الحافظة هذه جعل صلاحية الأطعمة اليومية المحدودة الى صلاحية شهور أو اكثر مثل المأكولات البحرية والجبن حيث أن بعض هذه الأطعمة تحافظ على صلاحيتها لسنوات من دون حتى تبريدها.

للمزيد من مواضيع العلوم والتكنولوجيا اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.