تفسير الرؤى والاحلام حرف زاي (ز) جزء (2) ثاني ابن سيرين

تفسير الرؤى والاحلام حرف زاي (ز) جزء (2) ثاني ابن سيرين
(راوية)

تدل في المنام على الإمام في الرواية وربما دلت على الرزق أو برد الحشى بسبب من يعز عليه وربما دلت على السفر فان كانت جديدة دلت على تكدير العيش وان كانت شنة ربما دلت على الحرب والقتال خصوصاً إذا كان معها في المنام طبق لما قيل في المثال: وافق شن طبقة. يقال إنهما قبيلتان وقع بينهما حرب فانتصف شن من طبقة والراوية للسلطان كورة عامرة يجبى منها مال عظيم مع عدل وإنصاف وللتاجر تجارة شريفة برخاء وإنصاف وللصانع عمل رفيع واسع كبي(زرع)

من رأى في المنام أنه زرع زرعاً فهو حمل امرأته.

(ومن رأى) أنه يحرث في أرض زرع غيره فإنه يكون بينه وبين صاحب تلك الأرض حرب واحتراق الزرع جوع وقحط.

(ومن رأى) أنه يسعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك ولا يدري أيقبل منه أم لا.

(ومن رأى) أنه قد زرع في أرض فهو للمتزوج ولد وللأعزب تزويج ولصاحب الغلة زيادة في دخله وللسلطان سعة في مملكته وإذا رأى يهودي أنه ألقى زرعه في مزرعة فإنه يقتل ويرجم والزرع أخضره دال على العمر الطويل ويابسه دال على قرب الأجل وزرع البر يعطيه أو يأخذه بر أو صدقة مضاعفة الأجر وربما دل السنبل من القمح على الشدة كما دل سنبله على مضاعفة الأجر والشعير استشعار بالخير والزرع يدل على العمل فمن رأى أنه في أرض تصلح للزرع فإنه يعمل عملاً يرجو به غداً خيراً ومن زرع في غير محل الزرع فإنه يلوط أو يزني فإن رأى الزرع يحصد في غير وقته فإنه يدل على موت في تلك المحلة أو حرب ومن مشى بين الزرع مشى بين صفوف المجاهدين.

(ومن رأى) له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه.

(ومن رأى) أنه سعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك والمزرعة تدل على المرأة لأنها تحرث وتبذر وتحمل وتلد وترضع إلى حين الحصاد واستغناء النبات عن الأرض فسنبلها ولدها أو مالها وربما دلت المزرعة على السوق وسنبلها أرزاقها وأرباحها وفوائدها لكثرة أرباح الزرع وجوائحه وريعه وخسارته وتدل المزرعة على ميدان الحرب وسنبلها جندها وحصادها بالسيف وربما دلت على الدنيا وسنبلها جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم وربما دلت المزارع على كل مكان يحرث فيه للآخرة ويعمل فيه الآجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلق الذكر وأماكن الصدقات.

(زعفران)

هو في المنام يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل إذا لم يؤثر لونه في الجسد أو الثوب لأنه من الطيب وإن أثر لونه فإنه مرض لمن رآه وطحن الزعفران مرض مع كثرة الداعين له وقيل الزعفران طيب ما لم يمس جسد رائيه فإن رأى أنه طحن زعفراناً فإن يعمل عملاً يتعجب منه ويصيبه بعده مرض.

(زبد)

هو في المنام جنين في بطن أمه والزبدة مال مجموع نام لذيذ كثير المنفعة ورزق من غنيمة وقيل من أكل زبداً رزقه اللّه تعالى زيارة الأرض المقدسة والزبد دال على الخصب والرطوبة والكسب والفائدة وعلى المنفعة وعلى سهولة ما يطلبه ويعالجه في اليقظة.

(زبد الماء)

يدل في المنام على شيء لا ينتفع به والزبد ما لا قيمة له يعجب به صاحبه فمن رأى أنه أصاب زبداً أو رغوة أصاب شيئاً لا طائل له ولا خير فيه.

(زباد)

هو في المنام يدل على الأملاك الجليلة التي يضم إليه منها الربح أو البستان الذي يجني منه الثمر أو العلم النفيس من العلماء والزباد أرزاق وتجارات رابحة من الجلود فإن جعل الزباد على النار يدل على العنبر والعود والعود دال على الابتداع في الدين أو فساد المال والجاه في الفساد ووضع الشيء في غير محله أو خدمة السلطان بماله.

(زبدية)

هي في المنام زوجة أو معيشة داره فإن حسنت في المنام أو كثرت قيمتها دل على شرف من دلت عليه وبائع الزبادي تدل رؤيته في المنام على الرخاء والأمن والقعود عن السفر بخلاف بائع الزبادي النحاس فإنها معدودة للحركات والأسفار.

(زبرباجة)

هي في المنام نافعة إذا كانت بلا زعفران وإذا كانت بالزعفران كانت مرضاً كلها وكذلك ما كان فيه صفرة.

(زلابية)

هي في المنام مال بلهو وطرب ونجاة من الهلكة والمضرة والزلابية دالة على الأسف والندم وربما دلت على الأفراح والمسرات.

(زلبانى)

تدل رؤيته في المنام على البشارة بالخلاص من الشدائد وربما دلت رؤيته على الشرور والأنكاد.

(زيات)

تدل رؤيته في المنام على العلم والهداية وإسلام الكافر والخدمة لأرباب العلم والقرب من الملوك.

(زبال)

هو في المنام رجل محروم تدل رؤيته على تعب نفسه في راحة غيره وربما دلت رؤيته على سرعة الغنى وسرعة الفقر والزبال رجل كثير الجمع للمال.

(زغلى)

تدل رؤيته في المنام على الزنا والضيق والتكتم بالأعمال الردئية.

(زامر)

تدل رؤيته في المنام على المخترق وعلى الكلام لغير فائدة فزامر الأفراح تدل رؤيته على الفرح والسرور وزامر الأمير تدل رؤيته على الحركات وتجهيز الجنود والزامر رجل ينعى بموت أو قتل أو زان أو قواد وكذلك المرأة إذا زمرت ربما دل الزامر على دبر الإنسان فمن رأى الزامر المجهول مرض في دبره والزمر يدل على النائحة أو باكية ثكلى معروفة بفسق أو صلاح.

(زراد)

تدل رؤيته في المنام على تسهيل الأمور الصعاب والمساعدة على القصد وعلى الزواج للأعزب والزراد رجل يعلم الناس الأدب والعلم ويدلهم على مكارم الأخلاق ويكون فيه نفاق.

(زجاج)

هو في المنام يدل على الغرور بنفسه وماله ومصادقة الحمقى ومصادفاته لهم والزجاج دلال الجواري الروم.

(زجاج)

هو في المنام قليله وكثيره هم غير أنه يسير لأنه لا بقاء له فمن رآه في وعاء كان أيسر عليه وتأويله أنه من جوهر النساء.

(ومن رأى) الزجاج وقد خفي عنه شيء بان له واتضح لأن الزجاج لا يخفي شيئاً وأما ما يعمل من الزجاج الأخضر والأحمر والأصفر خصوصاً أو من صدف لؤلؤ فذلك وشبهه شبهات في المال والأولاد وتسمع ورياء ونفاق وما يتداوى به من ذلك دليل على العلماء والحكماء فمن ابتاع في المنام أو قبض جوهراً بزجاج أو دراً بصدف دل على اختياره الدنيا على الآخرة أو المعصية على الطاعة أو يرتد عن دينه بالعكس.

(زمرد)

هو في المنام يدل على الشهادة وما يوجب الحلول في قصور الجنة.

(ومن رأى) أنه أصاب زمرداً فإنه يكتسب أخاً صالحاً أو إخواناً صالحين أو أولاداً ذكوراً مهذبين أو علماً نافعاً أو مالاً حلالاً طيباً.

(زبرجد)

هو في المنام رجل مهذب شجاع وصديق صاحب دين وورع وحسب وإذا دل على المال فهو حلال طيب والزبرجد هو الكلام الخالص من العلم والبر.

(زئبق)

هو في المنام أمر لا يتم فمن رأى أنه أعطى إنساناً زئبقاً أو ملكه أو كان في يده فإنه يخلف إنساناً بموعد وإن أكله كان هو المبتلى بذلك الخلف.

(ومن رأى) أن بيده شيئاً من الزئبق فإنه مذبذب في دينه وتابع لهواه خائن غير مؤتمن.

(زبالة)

هي في المنام دليل خير للفقراء لأنها مجموعة من أشياء كثيرة وفضلات ولا تحمد للأغنياء وربما دلت على حمل زوجته أو أمته وكثرة ماله أو أنه قدمت عليه بضائع مختلفة الألوان.

(زبل)

هو في المنام مال لمن أكله أو حواه وزبل ما يؤكل لحمه من الطير مال حرام والزبل النافع للوقيد وغيره رزق خصوصاً إن كان يابساً وكثرة زبل الناس يدل على تعويق عن الحركات والإقبال على مضار كثيرة والتلطخ بزبل الناس مرض أو خوف وهو دليل خير لمن أفعاله قبيحة وزبل البقر دليل خير لأصحاب الفلائح والحراثين دون غيرهم.

نهاية الجزء ( 2 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ز )

تكملة التفسير لحرف  ز =  صفحة1   صفحة2

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3