تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف فا (ف) الجزء الأول 1

تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف فا (ف) الجزء الأول 1
(فراء)

هو في المنام تدل رؤيته في الصيف على الهموم والأنكاد والأمراض وفي الشتاء على العافية والنشاط وتفريج الأحزان.

(فرو)

هو في المنام لمن لبسه في الشتاء خير يصيبه ويسد به فقره لأن البرد فقر وإن كان في الصيف فإنه خير يصيبه في غم وهم وفرو السمور رجل غشوم وكذلك و فرو السنجاب وفر الثعلب رجل مكار رواغ وكذلك فرو النمر رجل غشوم وجلد الغنم ظهر قوي منيع شريف وقيل فرو السمور سودد وخبث وقلة الدين وظهور الأعداء وفرو السنجاب عز وتفاخر ومرتبة وزينة بلا دين.

(ومن رأى) أنه لبس فرواً مقلوباً فهو إظهار مال له في إفراط فيه وقصد.

(ومن رأى) أنه يصلح فروة أو كرباسة فإنه يصيب مكروهاً من حيث لا يتوقع وفرو السباع كالسمور والثعلب والسنجاب يدل على رجال ظلمة وقيل أنها دليل السودد.

(فصاد)

هو في المنام رجل طعان على الحديث فإن فصد رجلاً بالعرض فقطع فإنه يطعن ويقطع ويلقى العداوة فإن فصد بالطول فإنه يتكلم بالجميل ويؤلف بين الناس.

(فخارى)

هو في المنام رجل يعالج الكيزان والأواني وهي خدم أو نساء متدينات والفخارى تدل رؤيته على الفخر بالنسب والمال والجمال.

(فلكي) وهو الذي يعمل السفن رؤيته تدل على دلال للنساء من الإماء والجواري.

(فلاس)

هو في المنام رجل يربح مالاً إذا كان في الرؤيا دليل خير وإن كان دليل شر فإنه يفلس ومن نودي في المنام بيا فلاس فإنه إذا كان معه شاهد يدل على الربح فلساً وإذا دل على الشر أفلس أو يكون بذيء اللسان أو يكون دنيء المروءة لأن الفلس أرذل شيء يتبايع به وأدناه.

(فلس)

هو في المنام كلام مع رياء ومجادلة.

(ومن رأى) أنه بلع درهماً وأخرجه فلساً فإنه زنديق والفلوس كرم رديء وصخب وشر وإذا كانت الفلوس في الفاقة فإنها قضاء حاجة.

(ومن رأى) فلوساً قد كتب عليها اسم اللّه تعالى فإنه قد رخص لنفسه في السماع واستعمال الشعر عوضاً عن القرآن ومن بلع ديناراً وأخرجه فلساً من دبره فإنه يكفر بعد الإسلام لأن الدنيا دين والفلس غش وكفر والفلوس تعب وسأم لم أصابها في المنام والفلوس تدل على الحزن والضيق وكلام يتبعه غم وربما دلت الفلوس على الرزق الحقير أو الفرج بعد الشدة أو يسير العمل الكثير الأجر والفلوس تفليس في المحاكمات أو في المناظرات بين العلماء أو في الماء.

(فضة)

هي في المنام مال مجموع والنقرة من الفضة جارية حسناء بيضاء ذات جمال لأن الفضة من جوهر النساء فمن رأى أنه يستخرج فضة من معدنها فإنه يمكر بامرأة جميلة فإن كانت كثيرة أصاب كنزاً فإن رأى أنه يذيب فضة فإنه يخاصم امرأته ويقع في ألسنة الناس وما كان من الفضة معمولاً من نحو إناء أو حلي أو شبههما مكسراً أو صحيحاً فرأى أنه أعطى من ذلك شيئاً فإنه يستودع مالاً أو متاعاً وكذلك لو كانت مرآة من فضة ما لم ينظر فيها إلا وجهه فإن هو نظر فيها فإنه يناله ما يكرهه في جاهه في الناس ولا خير في النظر في مرآة الفضة.

(ومن رأى) أنه دخل في غار من معدن الفضة فأصاب تلك النقرة هناك فإن امرأته تمكر به في أمرها أو أمر غيرها والآنية من الفضة أو الذهب كالأباريق والصحاف والكؤوس متاجر لأربابها أو أعمال صالحة موجبة لدخول الجنة قال تعالى: {يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب} وقال تعالى: {ويطاف عليهم بآنية من فضة} وقال تعالى: {ويطوف عليهم ولدان مخلدون * بأكواب وأباريق وكأس من معين}. ورؤية الأواني الجليلة مع الأواني الحقيرة فساد وبدعة وشبهة يقف عندها الرائي وحلي السيف والسروج وأطراف الرماح يدل على إرهاب العدو وإرغام الحسود.

(ومن رأى) أن له آنية من فضة أو دفع فضة مصوغة أو دراهم مجهولة في شيء من الأوعية فإنه سيكتم أمراً أو يستودع مالاً أو متاعاً فليتق اللّه وليؤد الأمانة وإن رأى أنه دفعه إلى غيره فإنه يستودعه سراً أو مالاً.

(فيروزج)

هو في المنام فتح ونصر وإقبال وطول وعمر وإذا رأت امرأة أن بيدها سكيناً بنصاب فيروزج ولدت غلاماً يطول عمره.

(فراش)

وهو الذي يصنع الفرش هو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزينها والفراش أيضاً دلال الرقيق.

(فراش)

هو في المنام امرأة ومن باع فراشه طلق امرأته وإن كانت مريضة فإنها تموت.

(ومن رأى) على فراشه كلباً أو خنزيراً فإن فاسقاً يخونه في امرأته والفراش جارية وهو راحة فلين الفراش طاعة المرأة لزوجها وانقيادها له وسعته حسن خلقها وجدته حداثتها وطراوتها في كبارتها وإن كان الفراش من صوف أو شعر أو قطن فهي امرأة موسرة وإن كان من ديباج فهي امرأة مجوسية وإن كان أبيض فهي امرأة متدينة وإن كان أسود فهي تعمل عملاً ليس للّه تعالى فيه رضا وإن كان أخضر فإنها امرأة ذات دين وعبادة ونسك وصيانة والفراش يدل على رباط السراري والمعتقات من الخدم.

(ومن رأى) أنه اشترى فراشاً تزوج امرأة فإن كان جديداً فإنها امرأة حسناء مستورة وإن تمزق فراشه فامرأة فاسدة غير صالحة ولا متدينة وإن رأى أن فراشه تحول من موضعه طلق امرأته.

(ومن رأى) أنه على فراش لا يأخذه عليه نوم فإنه يريد أن يجامع امرأته ولا يمكنه ذلك ولعله أن يكون عنيناً فإن مزق عليه فراشه فإنه يزني بامرأة وإن رأى أن فراشه على باب سلطان فإنه يتولى ولاية جسيمة والفراش المجهول في موضع مجهول أرض يصيبها صاحب الرؤيا على قدر سعته والفراش دال على الولد لقوله عليه السلام: (الولد للفراش).

(من رأى) في فراشه صلاحاً أو فساداً أو زيادة أو نقصاً فتأويل ذلك في امرأته.

(ومن رأى) أنه يترك فراشه ويأخذ فراشاً آخر فإنه يترك امرأته ويتزوج أخرى وإن رأى مع فراشه فرشاً آخر فإنه يتزوج أخرى.

(ومن رأى) أن فراشه تحول عن موضعه فإن امرأته تتحول عن حالها إلى غيره ويكون بين الحالين قدر ما بين الموضعين.

(ومن رأى) أنه يتحول عن فراشه من موضع إلى موضع آخر فإنه يفر من نسائه في كل موضع.

(ومن رأى) أنه طوى فراشه فوضعه ناحية فإنه يغيب عن امرأته أو تغيب هي عنه أو يتجنبها أو ما يشبه ذلك وإن كان في رؤياه ما يدل على المكر فهو طلاق يقع بينهما أو يموت أحدهما.

(ومن رأى) أنه جالس على فراش معلوم أو مجهول والفراش على سرير من ألواح مجهولة فإنه يصيب سلطاناً يعمل فيه الرجال ويقهرهم.

(ومن رأى) أنه نائم على فراش فإنه يأمن مما يخاف وقد يكون غافلاً في دينه لأن النوم غفلة.

(فراش) وهو طير معروف تدل رؤيته في المنام على الجهل وعدم التجارب بخدمة الملوك وسياستهم وربما دلت رؤيته على المحبة وإلقاء النفس للتلف وتدل رؤية الفراش على عبدة النار أو الخوف والجزع لقوله تعالى: {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث}. والفراش عدو ضعيف مهين عظيم الكلام والفراش للفلاحين يدل على البطالة والشدة وموافقة أشرار لهم وموافقة النساء السوء وفرش القز يدل على الأخيار الذين بذلوا خيرهم وكفوا شرهم أو يدل على الأولاد الذين أعمارهم قصيرة أو أصحاب التركات السنية وربما دل على قرب الأجل ونهاية العمل ويدل على الحاكة من الرجال والنساء والمحاكين بالصور.

(فاختة)

هي في المنام ولد كذاب وقيل إنها امرأة غير آلفة ولا صالحة كذابة سليطة صاحبة هذيان وفي دينها نقص والفاختة تدل على ربة البيت أو على امرأة ذات مروءة وشكل.

(فظ)

من نعت في المنام بالفظ فإن كان متولياً عزل قال اللّه تعالى: {ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك}.

(فخر)

هو في المنام دليل على المال وبسط الرزق واليد واللسان.

(فراسة)

(من رأى) في المنام أنه يتفرس ويعلم الغيب فإنه يكثر خيره ولا يمسه سوء لقوله تعالى: {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء}. والفراسة خير ونجاة.

(فاطمة بنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم)

رؤيتها في المنام تدل على فقد الأزواج والآباء والأمهات والذرية وسبق هذا في باب الألف في أزواج النبي صلى اللّه عليه وسلم.

(فقيه)

رؤيته في المنام دالة على الذكاء والفطنة والعلم والنفقة فيما هو بصدده وربما دل الفقيه على الذي يشفي الباطن بعلمه وتصرفه وإن كان الرائي عاصياً تاب إلى اللّه تعالى أو جاهلاً اهتدى أو كافراً أسلم قال عليه السلام: (من يرد اللّه به خيراً يفقهه في الدين). فإن كان شافعياً وانتقل في المنام إلى غير مذهبه أتى الرخص أو اقترض أو فتر عن عهوده أو صار صاحب فتنة أو نفاق على أستاذه أو انتقل من مكان إلى غيره أو من زوجة إلى زوجة.

(فعل الخير)

في المنام كل (من رأى) أنه يفعل خيراً فإنه ينال آمالاً.

(ومن رأى) أنه أنفق مالاً في طاعة اللّه تعالى فإنه يرزق مالاً لقوله تعالى: {وما تنفقوا من خير يوف إليكم}. فإن لم يفعل الخير فإنه إن كان في حرب لم ينصر وإن كانت له تجارة خسر فيها.

(فقر)

في المنام غنى فمن رأى أنه فقير نال طعاماً كثيراً لقوله تعالى: {رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير}. قيل الخير خبز الشعير.

(ومن رأى) أنه فقير يسأل الناس فإنه يكون كثير الدعاء لأن السائلين كثيرو الدعاء وقيل السائلون في مكان دليل على موت غني وصدقة تخرج وإذا أعطى السائل في المنام نال مالاً بلا تعب لأن الكد بالسؤال ربح بلا رأس مال وأخذ بلا عطاء وقيل.

(من رأى) أنه فقير ينال خيراً.

(فاقة)

هي إلى اللّه تعالى في المنام بإظهار السؤال دالة على إجابة السؤال لما يرجوه من ذوي الأقدار.

(فناء)

هو في المنام يدل على إبطال الفوائد وعدم إرفاق بسبب الأمراض أو الحصاد أو المحق في الزرع أو نزول عارض سماوي في المواشي والأنعام والفناء عند أهل الطريق وجود وبقاء.

(فعل منك غائظ)

في المنام ممن لا يستحق ذلك من الإنسان أو غيره فإنه هم ونكد يلقاه في اليقظة أو مرض يجده في المكان الذي فعل به فيه.

(فزع)

هو في المنام سرور وقيل إنه شر وفساد من مظالم قد اكتسبها.

(ومن رأى) أنه مات من الفزع فإنه يفتقر ولا يوصل الحقوق إلى أربابها والفزع الأمن خصوصاً إن كان من خوف آدمي أو من تفريط نفسه لقوله تعالى: {لا يحزنهم الفزع الأكبر}.

(فتنة)

هي في المنام مال وأولاد لقوله تعالى: {إنما أموالكم وأولادكم فتنة}.

(ومن رأى) أن له أموالاً وأولاداً فإنه يقع في فتنة.

(فتك)

هو في المنام من العدو وربما كان جراداً يهلك أو ناراً تفسد أو سيلاً يغرق أو تغيير أحوال العالم ويفتك فيهم كما يفتك العدو بسيفه والفتك بالعين إصابة عين المفتوك للفاتك.

(فجور)

هو في المنام دال على الكفر لقوله تعالى: {ولا يلد إلا فاجراً كفاراً}. وفجور المرأة الحامل خلاصها وفجورها الولد.

(فجر)

هو في المنام إذا رآه قد طلع هدى ونور.

(ومن رأى) الفجر قد طلع ينال فرحاً وسروراً متتابعاً دهراً لأن الفجر بياض بعد ظلمة.

(ومن رأى) أنه ضاع له شيء في ليل مظلم فوجده في طلوع الفجر فإن له على غريم شيئاً ينكره فيشهد له شاهدان فيصح ذلك لقوله تعالى: {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً}.

و (من رأى) في منامه أنه في الفلك الأول أو متعلق به فإنه يصاحب أميراً جائراً أو وزيراً كذاباً أو صاحب بريد والفلك الثاني كاتب الملك.

(ومن رأى) أنه في الفلك الثالث تزوج بامرأة أو بنسوة يشرف بهن وينال مناه.

(ومن رأى) الفلك الرابع فإنه يصاحب الخليفة أو ملكاً من أعظم الملوك على وجه الأرض فإن لم يكن أهلاً لذلك فإنه يتزوج امرأة جميلة فإن جرى معه فإنه يسافر إلى ملك.

(ومن رأى) الفلك الخامس فإنه يرى صاحب حرب الملك أو رجلاً ورعاً أو يصحب رجلاً كاملاً.

(ومن رأى) الفلك السادس نال علماً وفضلاً وكان حازماً في الأمور.

(ومن رأى) الفلك السابع فإنه يلتقي بصاحب الملك.

(ومن رأى) الفلك الثامن فإنه ينظر إلى ملك عظيم ويصحبه.

(ومن رأى) الفلك التاسع صاحب رجلاً جليلاً.

(ومن رأى) الفلك العاشر وهو الفلك المحيط فإنه يرى الخليفة الأعظم إن كان في دار الإسلام أو يرى الملك الأعظم إن كان في ذلك الإقليم أو يقرب منه.

(ومن رأى) أنه يدور في الفلك أو رأى فلكاً من الأفلاك يرتفع شأنه ويبلغ أمنيته ويزيد في جاهه ودولته وإن رأى الفلك الكلي فإنه يقرب إلى اللّه تعالى وينال صيتاً وجاهاً أو يصحب ملكاً من أعظم ملوك الأرض وإن رأى أنه يغير الفلك من أماكنه فإنه إن كان حاكماً جار في حكمه وغير الأشياء عن حالها وإن رأت امرأة أنها تحت الفلك الأسفل فإنها تتزوج بكاتب الأمير أو ببعض متصليه.

(فلكة المغزل)

إذا رأت المرأة أنها أصابت فلكة مغزل تزوجت فإن ضاعت الفلكة وكانت ذات زوج طلقها زوجها أو طلق بنتها إن كانت لها ابنة متزوجة فإن رأت أنها ردت الفلكة إلى المغزل راجعها زوجها فإن رأت أنها تنقض غزلها فإنها تنقض عهدها وفلكة المغزل دالة على الثبات في الأمور والدليل للمسافر والمال الرابح والزواج للأعزب.

(فن)

هو في المنام والفنون العديدة المختلفة على حسب أربابها تدل على الشفاء من الأسقام والأمن من الخوف والأنس بعد الوحشة وربما دلت رؤيته ذلك على رؤية الأماكن المستنزهة أو الألوان المختلفة أو الملابس أو الوجوه الحسان.

(فك الشيء)

هو في المنام وحشة بين الجمع والفك هو الفك للرقبة وهو يدل على التقريع بالإمساك والبخل لقوله تعالى: {فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة}.

(فش الأورام)

في المنام يدل على عود الغائب إلى وطنه والغضبان إلى وده أو المنافر إلى قربه أو رجوع الأشياء إلى ما كانت عليه بعد الإياس منها وربما دل فش الورم على زوال المنصب.

(فصد)

هو في المنام من عارف به على ما جرت به عادة الفاصد والمفصود دليل على الراحة والشفاء من الأسقام لذي الحاجة إليه وإن كان لغير حاجة كان إنذاراً بمرض يعرض في العضو والمفصود في المنام كمن يحتاج في اليقظة إلى الفصد في الأكحل فيفصد في الباسليق أو كمن يحتاج إلى الفصد في الباسليق فيفصده الفاصد في القيفال وعلى هذا فقس الفصد في العروق المشهورة ومن فصد في المنام في عضو احتاج إلى فصده في اليقظة لعارض.

(ومن رأى) أن رجلاً شاباً فصد عرقه بالطول فإنه يسمع من عدو كلاماً أو طعناً فيه يؤثر فيه ويتضاعف ماله للواحد اثنان وإن رأى أن فصده بالعرض فانقطع عرقه فإنه يموت قريب له بمنزلة ذلك العرق من عروقه وربما كان الميت هو نفسه وإن كان الفصد في يده اليمنى فإنه يظفر في معيشته وماله ويتضاعف ماله وإن كان في اليسرى فإنه يظفر في شريكه أو صديقه ويتضاعف شريكه وصديقه وإن كانت له امرأة فإنها تسمن وتصير خيراً من امرأتين وإن فصد عرقاً برأسه فإنه يستفيد رئيساً آخر وإن رأى أن شخصاً فصده فإنه يسمع كلاماً من صديق فإن خرج من عرقه دم فإنه يؤجر عليه وإن لم يخرج منه دم فإنه يقال فيه حق ويخرج الفاصد من إثم وإن فصده بالعرض وقطع عرقه فإنه يقطع ذلك الكلام عنه وإن فصده بالطول فإنه يزيد الكلام ويضاعفه وإن فصده شاب وخرج الدم منه فإنه يصيب نائبة من السلطان ويأخذ منه مالاً بقدر غلبة الدم الخارج منه فإن فصده بالعرض فقطعة لم يقدم السلطان إلى مضرته وإن فصده بالطول عاد إليه مرة أخرى وإن فصده عالم وخرج منه في طست أو في طبق فإنه يمرض ويذهب ماله على عياله وينفقه على الأطباء وإن فصده ولم ير دماً ولا خدشة فإنه يسمع كلاماً من امرأته وممن ينسب إلى ذلك العضو بقدر ما أصابه من الوجع وإن افتصد وكره خروج الدم منه فإنه يمرض ويصيبه ضرر في ماله وإن كان الفصد ينفعه وكان خروج الدم قدراً موافقاً يصح جسمه في تلك السنة ويصح دينه وإن أخذ مبضعاً ليفصد به غيره فإن فصد به امرأته فإنها تلد بنتاً إن كان الفصد طولاً وإن كان عرضاً فقطع العرق فإنه يقطع ما بينها وبين أقاربها بموت أو حياة.

(ومن رأى) أنه يريد أن يفتصد فإنه يريد أن يتوب من إثم وإن ظن الدم غلبه فإنه في هوى وإثم غالب وإن افتصد وخرج الدم فإنه يتوب ويرجع من إثم فإن كان الدم أسود فإنه مصر على ذنب عظيم وسيتوب منه.

(ومن رأى) أنه يفصد ويخرج منه الدم فإنه يخرج من إثم أو يذهب شيء من يديه ثم يرجع إليه والفصد خروج مال في كتابة حجة لأن المبضع كالقلم والدم كالمداد والبكر إذا فصدت فإنها تتزوج والفصد للصبي ختان وفصد المحبوس بشارة بخروجه لأن الدم مسجون في العروق وفصد الحامل وضعها ونفاسها وإن كان الفصد في غير شهر الوضع فإنها تسقط والفصد خروج مال في عمارة البدن وقيل الفصد وطء لأن المني متكون من الدم وفصد الغني زكاة ماله وفصد المرأة المجهولة دنيا مقبلة على من رآها.

(فتق الشيء)

في المنام يدل على الفرقة أو الزوجة البكر.

(فتح الأقفال والأماكن المغلقة)

في المنام دليل على تيسير العسير وتسهيل الرزق.

(فتل)

(من رأى) في المنام أنه يفتل حبلاً أو خيطاً أو يلويه على نفسه أو على قصبة أو غير ذلك فإنه يسافر على كل حال فإن كان ما يفتله دقيقاً فإنه قوته يسير وأن كان ما يفتله غليظاً دل على سفر فيه خصب فإن سهل عليه الفتل سهل عليه سفره.

(ومن رأى) أنه ينتف لحيته أو يفتلها حبلاً فإنه يأخذ رشوة على شهادة زور وقد يدل الفتل على إبرام الأمور أو الشركة أو النكاح.

(فتيلة)

هي في المنام قهرمانة تخدم الناس فإن رأى أنها احترقت كلها فإن القهرمانة تموت فإن وقعت منها شرارة في قطن فاحترق فإنها تخطئ خطأ أو تزل زلة.

(ومن رأى) فتيلة سراج أو قنديل طفئت فإن مريضاً يموت في ذلك المكان أو خبر غائب يقدم بنعيه.

نهاية الجزء ( 1 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ف )

تكملة التفسير لحرف  ف =  صفحة1  صفحة2   صفحة3

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

  1. رايت فى المنام انى اطارد الفئران من حجرة امى ماتفسيره

    ردحذف

إرسال تعليق

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3