تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف فا (ف) الجزء الثالث 3

تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف فا (ف) الجزء الثالث 3
(فيل الشطرنج)

في المنام تدل رؤيته على اللّهو واللعب والزمانة لمن يرجى حركته عند الحاجة أو القعود عن السعي.

(فرزان الشطرنج)

تدل رؤيته في المنام على المنصب الجليل.

(فرس الشطرنج)

تدل رؤيته في المنام على العقود من المال وربما دلت على الاحتيال للقبض وللمريض على النزع والموت.

(فرس)

سبق الكلام عليها في حرف الخاء في الخيل.

(فصيل)

هو في المنام ولد شريف فمن رأى عنده فصيلاً رزق ولداً ذكراً فصيلاً وقيل إن مس الفصيل وكل صغير من أولاد الحيوانات يدل على الهم والشغل والحزن.

(فهد)

هو في المنام تدل رؤيته على العز والرفعة والدلال مع الغضب والخصام والفهد عدو مذبذب لا يظهر العداوة ولا الصداقة فمن نازعه نازع إنساناً كذلك ومن كان له فهد يصيد به فهو رزق وعز.

(فأرة)

هي في المنام امرأة فاسقة وقيل امرأة يهودية ملعونة نائحة أو رجل يهودي أو لص نقاب والفأر الكثير يدل على الرزق فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق ومن خرج الفأر من منزله قلت بركته ونعمته ومن ملك فأرة ملك خادماً لأن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان وكذلك الخادم يأكل مما يأكل السيد.

(ومن رأى) الفأر يلعب في منزله نال خصباً في تلك السنة لأن اللعب لا يكون إلا من الشبع والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار ومن رآه في نومه بالنهار وهو يروح ويغدو فإنه يدل على طول حياته ومن رآه يقرض في ثوبه فإنه معلن بما مر من أجل.

(ومن رأى) فأراً ينقب فإنه لص نقاب فليحذر والفأرة امرأة لها سريرة سوء فاسدة ولا فرق بين الذكر منها والأنثى فإن رأى أنه اصطاد منها شيئاً أو ملكه فإنها امرأة كذلك والفأر نسوة ما لم تختلف ألوانهن وإن رأى فأراً يجيء ويذهب سوداً وبيضاً فإنه يطول عمره فالبيض أيام والسود ليال وقيل الفأر أهل المنزل والعيال.

(ومن رأى) أنه قتل فأرة فإنه يظفر بامرأة سوء.

(ومن رأى) أنه رمى فأرة بسهم أو حجر أو بندق فإنه يغتاب امرأة سوء أو يراسلها في سوء.

(ومن رأى) أنه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة أو يضاجعها.

(ومن رأى) فيراناً كثيرة بيضاً وسوداً في موضع مائل أو مشرف أو في بئر فإنه نقصان في عمره.

(ومن رأى) أن فأرة خرجت من أنفه أو من ذكره فإنه يصيب ابنة سوء لا خير فيها وإن خرجت من دبره فإنها تخرج عنه امرأة لا خير فيها.

(ومن رأى) في بيته فيراناً فإنه يدخله نساء لا خير فيهن.

(ومن رأى) في ثيابه أو في فراشه فأرة فإنها امرأة تداخله لا خير فيها.

(ومن رأى) أنه أصاب جلد فأرة فإنه يصيب مالاً قليل من امرأة سوء.

(فخذ)

هو في المنام عشيرة الرجل.

(ومن رأى) نقصاناً بفخذه فإنه ليس له عشيرة وهو غريب.

(ومن رأى) وجعاً بفخذه فقد أساء إلى عشريته.

(ومن رأى) فخذه بانت عنه فإنه يعجز ولا يفلح ولا يتم له أمر.

(ومن رأى) قطعة لحم قد لصقت بفخذه فإنه ينسب إليه ولد ليس هو منه والفخذ يدل على أحد أركان البيت وأحد عمده وربما دل على ما يعتمد عليه من مال أو سيد أو والد أو ولد أو زوجة أو زوج أو كسب أو دابة أو آلة تعينه على كسبه ويدل الفخذ على القبيلة التي هو منها فمن رأى فخذه قد حسن دل على حسن حال من دل عليه وكذلك أن رأى فيه زيادة رديئة كان عكسه وربما دل تعذر نفع الفخذ على تعطيل نفع الزوجة أو المركوب ويدل الفخذ على الصلاة وإتمامها وللتورك فيها ويدل على ما يصونه من لباس أو عدة أو ما يجلس عليه.

(ومن رأى) أن فخذه قطع تغرب عن قومه حتى يموت غريباً.

(ومن رأى) أن فخذه من نحاس فإن عشيرته تكون جريئة على المعاصي.

(فم)

هو في المنام مفتاح أمر صاحبه وخاتمه ووعاء صلاحه وفساده ومجرى رزقه وقوام أمره وما يخرج من الفم فهو في التأويل من جوهر الكلام في خير وشر وما دخل فيه فهو من جوهر الرزق.

(ومن رأى) أن فمه مقفل عليه أو مغلق فإنه كافر باللّه تعالى والفم دال على الموت والحياة والكلام والمسكن والوعاء والسجن والحمام والطاحون والمطمر والصندوق والزوجة والبالوعة والمطلب والمهلك والمعبد والرزق والصناعة والهدى والضلالة.

(ومن رأى) فمه عدم دل على موته وإن رأى المريض أن فمه كبر وحسن دل على سلامته وحياته وإن كانت حرفته من النداء والحرس ورأى أن فمه قد عدم دل على توقف أحواله وبالعكس وربما دل على خراب المسكن وكسر الوعاء أو قلعه وخلو السجن فإن دل الفم على الحمام فريقه الماء واللسان فيه كالقيم وإن دل على الطاحون فطحنه ما يدخل فيه وهو المطمر لكون ما يدخل فيه لم يزل مستوراً وكذلك الصندوق وهو الزوجة لدخول اليد فيه كالذكر ولما يخرج منه من القيء وهو البالوعة لما يدخل فيه مزدرداً وبلعاً وهو المطب لما حصل فيه من كل مطلوب فهو طالب لشهوته مطلوب لمنفعته والمهلك لهلاك ما يدخل فيه والمعبد لأنه محل الطهارة والرزق لأنه مرزوق لبقائه وحركته وهو صناعة للوعاظ والخطباء والقراء وأشباههم ثم منه تظهر الضلالة والهدى وربما دل الفم على فم البئر والزير والعلبة والقربة والفم بيت القرابة وقيل فرج عاقر وقيل مجمرة ذات دخان وسفرة لمسافر وبيت ثعبان لداغ وهو فم السفينة وبيت الحش وهو فم آكل الحرام وريق المرأة الجميلة كأس خمر أو شهد أو عسل أو حديث حسن ورشفة نكاح وريق العجوز مصل ليمون أو بئر منتن أو خردل أو لدغة وربما كان ريق العجوز عجزاً عن الأمور.

(فانيذ)

هو في المنام فرح وسرور ورزق سهل.

(فالوذج)

هو في المنام كلام لطيف حسن في أمر معيشته والكثير منه رزق كثير في سلطنة وبر من غنائم فإن رأى أنه يأكل الفالوذج فإنه يرزق من طمع وصيد أو غنيمة مع سرور وسيادة ولا خير فيمن يتناول الفالوذج في المنام أو دخل عليه لأنه ربما دل على مرض الفالج.

(فقاع)

هو في المنام رزق بتعب من رجل بخيل أو ملاقاة حبيب أو إظهار سرور والفقاع وكل شراب أصفر يدل على المرض لمن شربه وربما دل على رزق من خادم.

(فستق)

هو في المنام شجرته رجل كريم والفستق مال هنيء فمن رأى أنه أكل فستقاً فإنه يأكل مالاً هنيئاً والفستق الأخضر تعب ونكد واليابس شر وخصومة والمالح رزق هنيء من البحر والبر وربما دل على قرب ميلاد الحامل.

(فرصاد)

هو في المنام قروض من أموال الناس بمنزلة الدراهم والدنانير وشجرته رجل كريم كثير الدراهم والأولاد.

(ومن رأى) أنه يأكل الفرصاد فإنه يأكل مالاً من كسب واسع والأسود منه دنانير والأبيض دراهم وتقدم في التوت.

(فقوس)

هو في المنام لمن رآه أرزاق هنيئة.

(فجل)

هو في المنام رجل بدوي والفجل حج ورزق حلال وقيل.

(من رأى) في يده فجلاً فإنه يعمل عملاً يكون فيه خير ويعقبه ندامة.

(فوة)

في المنام مال مع مرض.

(فول)

تقدم ذكره في حرف الباء في الباقلا.

(فلفل)

هو في المنام مال يحفظ به الأموال.

(ومن رأى) أنه يأكل فلفلاً فإنه يسقى سماً أو شيئاً مراً أو يقع في همه رديئة وقيل به ينال مالاً شريفاً في تعب والفلفل الكثير مال إذا لم يؤكل فإن أكل منه فشيء فهو هم لأن فيه لذعاً ويبساً للحلق.

(فاكهة)

هي في المنام زواج لقوله تعالى: {فاكهون هم وأزواجهم}. وقيل الفواكه الرطبة رزق لا بقاء له لأنها تفسد سريعاً واليابسة رزق كثير باق وقيل أن الفواكه للفقراء غنى وللأغنياء زيادة مال.

(ومن رأى) أن فاكهة تنثر عليه فإنه يشتهر بالصلاح والخير.

(فاكهاني)

هو في المنام رجل أمين على أموال الناس وأسرارهم وهو في التأويل محمود ما لم يقبض على الفواكه ثمناً وتدل رؤيته على المحاضر المفيدة أو صاحب أخبار الملوك وربما دلت رؤيته على الأولاد والأزواج والمال العاجل والربح في الآجل.

(فتال)

هو في المنام تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر وربما دلت رؤيته على تسهيل الأمور والزواج للعزاب والفتال يدل على النساج والمسافر وربما دل على مبرم الأمور بحكم الأسباب كالمفتي وذي الرأي فمن رأى أنه يفتل حبلاً فإنه يسافر إن كان من أهل السفر أو يحكم أمراً هو في اليقظة على يديه يحاوله ويوصله بمباشرة أو نكاح أو جماع على عهد أو عقد وإتلاف.

(فحام)

هو في المنام تدل رؤيته على الشرور والأنكاد والفتن وسواد الوجه والكذب والفحام يعبر بالسلطان الجائر الذي يأخذ أموال الناس ويحرقهم غصباً لأن الشجرة رجل والفحم منها وإن رأى أن الفحم نافق في سوقه فإنهم أقوام من جهة السلطان قد افتقروا ويرد اللّه تعالى عليهم مالهم وجاههم.

(فران)

هو في المنام تدل رؤيته على العالم بمصالح الناس وتدل رؤيته على المؤدب والسجان أو صاحب الديماس وربما دلت رؤيته على الفرار والنأي وربما دل على الرجل الكثير النسل وتدل رؤيته للأعزب على الزواج وللمزوج على الأولاد وربما دل على خادم السلطان وربما دل على ترك الصلاة أو إهمال الطاعات والهم والغم والفقر.

(فقاعي)

هو في المنام تدل رؤيته على الشرابي لما عنده من تصفيف الأواني ولما فيها من الشراب الحلو والحامض والحار والبارد واليابس وربما دل على من يتجمل بالصبيان في مكتبه أو الصانع في حانوته وربما دلت رؤيته على كشف الأسرار والأنكاد لمن يطلبها أو على حفظها لقاصدها.

(فاعل)

هو في المنام دال على الفقر والغنى وربما دل على السفر والتردد في طلب المعاش والحامل هم غيره مع صبره على ما هو فيه وربما دلت رؤيته على تلفيق الكلام وتحسينه أو الذي يمزج الحلال بالحرام والفاعل رجل يهيج الناس بعضهم على بعض بمنفعة ينتفع بها إذا لم يفعل شيئاً وإذا فعل شيئاً ففعله فعل اللّه عز وجل وإذا وقع الغبار عليه فإنه ينتفع بقدر ما كان وقع عليه من الغبار وإن لم يقع الغبار عليه لم ينتفع بذلك وإذا رأى أن الفاعل يقلع البيوت والحيطان ويخلط بعضها ببعض فإنه تقع الوحشة بين رجال ذلك الموضع أو يموتون وإن رأى أنه يفعل بيده شيئاً مثل أن يحفر بمعول فإن فعله فعل اللّه عز وجل أياً كان من خير أو شر والمعول رجل يجذب الناس إلى نفسه ويدخل في أصل كل شيء.

(فامي)

هو في المنام رجل أمين يعلم أسرار الناس وقد اجتمعت عنده أموال من رجال لهم أخطار لأن الأشجار رجال لهم أخطار وثمرة الأشجار أموالهم والفامى إذا كان عنده من الفواكه اليابسة في الجراب والجواليق فإنه مال رجال أودعوه سراً يحفظه لأن الجراب والجواليق والكيس في التأويل هو السر فإن ظهر منها شيء فإنه ينكشف السر ويكون خائناً ويكون فيه كيد وإن اشترى من فامى فاكهة فإنه يطلب إليه منفعة من أموال مودعة عنده والفامى تدل رؤيته على نجاز الأمور والصدق في الوعد وعلى صاحب الفنون الغريبة وعلى تفريج الهموم والأنكاد والأمراض.

(فروج)

هو في المنام مملوك صغير أو ولد من خادم.

(والفراريج)

تدل على أولاد السبي والفراريج التي تساق من مكان إلى مكان فإنها سبي ومن سمع أصوات الفراريج فإنه يسمع أصوات الفسقة وإن رأى أنه يأكل لحم فراريج نال مالاً من رجل كبير والفراريج تدل على أمر يتألف عاجلاً بلا تعب لأن الفراريج لا تحتاج إلى كلفة في التربية والفراريج الإناث جوار وعبيد ووصائف.

(فيال)

هو في المنام يدل على المؤدب لأبناء الملوك كالزمام أو الترجمان أو الركاب للخيل أو اللاعب بالرمح.

(فيل)

هو في المنام ملك أعجمي مهاب بليد القلب حامل للأثقال عارف بالحرب والقتال فمن ركب فيلاً في المنام أو ملكه أو تحكم عليه اتصل بسلطان ونال منزلة سنية وعاش عمراً طويلاً في عز ورفعة ومن افترسه شيء من ذلك نزلت به آفة من ذي سلطان وإن كان مريضاً مات ومن ركب فيلاً نهاراً طلق زوجته ثلاثاً وربما غدر ومكر ورجع مكره وغدره عليه لقوله تعالى: {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل}. إلى آخر السورة والفيل في المنام رجل ملعون ومن ركب فيلاً في الليل بالآته وهو يطيعه وينقاد له فإنه يعلو ملكا ضخماً شحيحاً ويغلبه إن كان يصلح للسلطان وإن لم يكن يصلح للسلطان لقي حرباً ولم ينصر لأن راكبه أبداً في كيد وإن رأى أنه ركبه بسرج وهو يطيعه فإنه يتزوج ابنة رجل ضخم أعجمي وإن كان تاجراً عظمت تجارته.

(ومن رأى) أنه يدعو فيولاً فإنه يؤاخي ملوك العجم وينقادون له بقدر طاعتها له وإن رأى أنه يحلب الفيل فإنه يمكر بملك ضخم وينال منه مالاً حلالاً من وجهه وكذلك إن رأى أنه أخذ من خرطومه شيئاً نال منه مالاً حلالاً وقيل الفيل ملك كثير النعمة والجود والكرم والصبر والمداراة ولين الجانب فإن رأى أنه ضربه بخرطومه نال خيراً ونعمة وإن ركبه نال وزارة وولاية وإن أخذ من روثه استغنى بماله على قدر ما يراه الرائي ويدل الفيل على الأقوام الصالحين والعلماء وأشراف الناس ويدل على شدائد كثيرة وشقاء وتعب ثم يتخلص منها لأن الفيل يولد على الشقاء والتعب والنكد.

(ومن رأى) فيلاً ولم يركبه نال نقصاناً في نفسه وخسراناً في ماله وإن رأى أنه ركبه نال ملكاً وإن رآه مقتولاً في بلدة فإنه يموت ملك تلك البلدة أو يقتل رجل شريف مذكور بين الناس وقيل.

(من رأى) الفيل في بلدة غير بلاد النوبة فإنه يدل على شدة وفزع وذلك لقبح منظره ولونه وسماجته خصوصاً لمن لم يعتده وإن رآه في بلاد النوبة دل على ملك أو مولى أو رجل شريف.

(ومن رأى) أن الفيل يتهدد أو يرده فإن ذلك يدل على مرض وإذا رآه أنه ألقاه تحته ووقع فوقه يدل على موت صاحب الرؤيا وإن لم يلقه تحته فإنه يدل على شدة يصير إليها وينجو منها وإذا رأته المرأة فليس هو بدليل خير كيفما رأته.

(ومن رأى) أنه يكلم الفيل نال من الملك خيراً كثيراً وإن رأى أن الفيل تبعه ركضاً نال مضرة من ملك فإن أخذه الفيل وصل إليه ضرر أعدائه وإن رأت المرأة أنها راكبة فيلاً فإنه دليل موتها وتعبر الأفيال يالسنين.

(ومن رأى) أنه ركب فيلاً في حرب فإنه يهلك.

(ومن رأى) أنه أكل لحم فيل أصاب مالاً من سلطان وكذا إن أخذ من أعضائه أو جلده أو عظامه ولا خير في رؤيا الفيل لأهل الصلاح والورع وأما أبناء الدنيا فإنه يدل على سلطان أعجمي وإذا رؤي الفيل خارجاً من بلد فيها طاعون زال عنهم.

(ومن رأى) أنه قتل فيلاً قهر رجلاً أعجمياً.

(ومن رأى) أقواماً يركبون أفيالاً ويصرفونها فإن كانوا في حرب فإنهم مغلوبون وربما دل ركوب الفيل على الظلم والكذب وربما يصيب امرأة أعجمية إذا لم يركبه على هيئة الركوب ولا في أرض حرب.

(ومن رأى) أن فيلاً أقبل من بلدة إلى أخرى فإنه سلطان يتحرك من بلدة إلى أخرى.

نهاية الجزء ( 3 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ف )

تكملة التفسير لحرف  ف =  صفحة1  صفحة2   صفحة3

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3