الخميس، 1 أكتوبر 2009

تفسير الاحلام حرف فاء جزء 2

(فرات)

(من رأى) في المنام أنه يشرب من ماء الفرات نال بركة ونفعاً من اللّه تعالى وإن رأى أن ماء الفرات قد يبس فإنه يموت الخليفة ويذهب ملكه أو هو يهلكه بيده وربما يقع التأويل على وزير الخليفة.

(ومن رأى) أنه يشرب ماء الفرات دل ذلك على كثرة صلاته وعبادته وقناعته.

(فأس)

هو في المنام تدل رؤيته على الإعانة والرزق وربما أن كان مريضاً برأسه أفاق أو يحتاج إلى الحجامة في نقرة قفاه لأن الفأس العظم المشرف على نقرة القفا وربما دل الفأس للمريض الذي لا يحتاج إلى الأكل على إزالة شكواه والفأس ولد ذكر.

(ومن رأى) أن بيده فأساً فإنه يكون وكيلاً أو وصياً أو أميناً ويحسن دينه ويظفر بأعدائه وقيل الفأس دليل مضرة وتشتت والفأس عبد وخادم وقوة ونصرة وربما دل الفأس على السفيه من الكفار إذا رأى فيه الخشب وربما دل على ما ينتفع به لأنه من الحديد وقال بعضهم هو ابن وقيل هو أمانة وقوة في الدين.

(فسطاط)

(من رأى) في المنام أنه ضرب فوقه فسطاط فإنه يصيب سلطاناً ويقوى أمره وقيل.

(ومن رأى) أنه له فسطاطاً فإنه يزور قبور الشهداء ويدعو لهم وربما خرج من الدنيا شهيداً.

(ومن رأى) أن فسطاطاً أو خباء أو خيمة ونحوها في فلاة من الأرض أو في بقيع أو في روضة فإنه شهيد يكون هناك والفسطاط الملك فإن طوى هلك سلطانه ونفد عمره وإذا رأى ملك أنه خرج من فسطاط دل على خروجه من بعض سلطانه ومن تملك الفساطيط أو استظل بشيء منها فإن ذلك يدل على نعمة ينعم عليه بها لا يقدر على أداء شكرها والمجهول من الفساطيط والسرادقات والقباب إذا كان لونه أخضر أو أبيض يدل على البر والشهادة وبلوغه ذلك بالعبادة أو تدل على زيارة بيت المقدس.

(فيء)

هو في المنام يدل على المغنم في المال السريع إقباله وزواله قال اللّه تعالى: {ما أفاء اللّه على رسوله من أهل القرى فللّه وللرسول}. الآية وسبق الكلام على الظل في حرف الظاء المعجمة.

(فوطة)

هي في المنام تدل على خادم وربما دلت الفوطة على الحج والإحرام.

(فتى)

هو في المنام رؤيته تدل على الحظ والقبول والانتصار على الأعداء قياساً على قصة إبراهيم عليه السلام فإنه كسر الأصنام ونكل بها وقطعهم في جدالهم فقال تعالى: {قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم}. وربما دلت رؤيته على العداوة لأهل البغي والانتصار عليهم وربما دلت رؤية الفتى الأمرد المليح على الأمر المليح وربما دلت رؤيته على قضاء الحوائج لأنه ورد في الأثر: استعينوا على قضاء حوائجكم بالوجوه الصباح.

(ومن رأى) من المرد أن زرعاً حسناً نبت له عذار مليح وإن رأى نباتاً في أرض مستوحشة استوحشه الناس في نبات لحيته وربما دل على الوجه المليح على البدر.

(ومن رأى) أمرد في المنام يعبث به وقع في مكيدة أو محذور.

(ومن رأى) أنه يعبث بالأمرد أو يراوده خيف عليه في نفسه من أمر قبيح وإن سمى في المنام حدثاً فربما دل على وقوع أحد الحدثين الأصغر والأكبر في الطهارة والصلاة أو حدوث أمر بخير أو شر على قدر جماله وقبحه.

(فهاق)

هو في المنام غضب منه فمن رأى أنه به فهاقاً فإنه يغضب ويتكلم بما ليس من شأنه أو يمرض مرضاً شديداً والفهاق للمريض موت ولغيره دليل على الرزق.

(فساء)

هو في المنام كلام قبيح فيه ذلة يصدر ممن خرج منه ذلك ومن شم فساء غيره مر به هم ومن فسا أصابه غم وإن كان بين الناس فإنه غم فاش يقع فيه هو ومن وصل إليه ريحه.

(ومن رأى) أنه في الصلاة وخرج منه ريح منتنة فإنه في طلب حاجة ويدعو بالفرج فيتكلم بكلام فيه ذلة فيعسر عليه ذلك الأمر والفساء يدل على إفشاء الأسرار وزوال ما في الباطن من الغل والحقد ويدل على الراحة بعد التعب وعلى قضاء الدين وربما دل شمه على الصداع في الرأس والنزلات في الأنف والأخبار الرديئة.

(ومن رأى) أنه فسا بعد طهارة فإن كان عاهد عهداً فإنه ينكث في عهده ويحنث في يمينه إلا أن يعود إلى الطهارة فإنه يفي بعهده ذلك أو يكفر عن يمينه وإن فسا من غير طهارة فإنه كلام يتكلم به أو مال لا خير فيه وإن رأى أنه فسا في بيته جرى له كلام مع أهله وكلما نتنت رائحة الفساء كان أدل على قبح الآمال والخواطر.

(فسقية الماء)

هي في المنام ما يتوقاه الإنسان من الفسق فإن قيل فيها بركة فهي كربة وربما دلت الفسقية على المرأة الجميلة فإن كان فيها مال فهي ذات مال وإن كان حولها أملاك وعقارات فهي ذات مال وخدم وأولاد وربما دلت على من هو مستعد لقضاء الحوائج من أهل المنزل لصاحب البيت أو غلمانه أو ماله أو علمه أو جاهه أو حفدته أو أولاده وأن لم يكن فيها ماء فهي امرأة فقيرة متعطلة النفع منها أو عاقر لا تحمل ماء ولا ترزق ولداً وربما دلت الفسقية على الفسق والكرب عند أهل ذلك المنزل أو في ذلك المحل.

(فحم)

هو في المنام من الشجر رجل خطير وقيل هو مال حرام وقيل هو رزق من قبل السلطان.

(ومن رأى) أن فحماً قد دبت فيه النار فإنه رجل ممتحن قد ظلمه السلطان وأخذ ماله غصباً والفحم المحترق الذي لا ينتفع به بمنزلة الرماد باطل من الأمر والكبير من الفحم عند من يحتاج إلى دقيقه دليل على الهم والتعب وتعذر الأحوال ودقيقه عند من يحتاج إلى كبيره تمحيق في المال وربما دل الفحم على انتعاش الحرارة الغريزية والفحم في الشتاء يعبر بالمال.

(ومن رأى) أن رجلاً وهبه عبداً نوبياً أهدى إليه جواليق من الفحم وقيل كل شيء يوقد في النار فهو دليل فسق.

(فرن)

هو في المنام إذا كان فرن البيت يدل على صاحب الدار أو خادمه القائم بمصلحة أهله وربما دل على مظهره أو مخزنه أو كيسه أو صندوقه الحافظ لماله وسره وكذلك التنور وفرن السوق يدل على دار الحاكم وعلى المكتب الذي يؤدب فيه الصبيان وعلى السجن وعلى قضاء الحوائج وربما دل على الفوائد والأرزاق وعلى الشفاء من الأمراض فمن دخل بعجين إلى فرن وخبزه دل على قضاء حوائجه وشفائه من أمراضه وربما انتصر على عدوه أو خصمه عند ولي الأمر أو سجن له غريم أو أسلم صبيه إلى صنعة أو مكتب أو نال خصباً وربحاً وسعة في رزقه وعدة الفرن وآلته جنده وأعوانه أو صبيانه الذين يستعين بهم على صنعته والفرن المعروف يدل على مكان معيشة صاحبه وغلته ومكسبه كحانوته وفدانه ومكان متجره وربما دل على نفسه مما جرى عليه من خير أو شر أو زيادة أو نقصان أو عمارة عاد عليه أو على مكان كسبه وغلته والفرن المجهول ربما دل على دار السلطان أو دار الحاكم لما فيه من وقد النار والنار سلطان تضر وتنفع وربما دل الفرن على السوق ومن بعث بحنطة أو شعير إلى الفرن المجهول فإن كان مريضاً مات ومضى بماله إلى القاضي وأن لم يكن مريضاً وكان عليه عشر السلطان أو كراء أو بقية من مغرم ونحو ذلك أدى ما عليه وإلا بعث بسلعة إلى السوق فإن كان المطحون المبعوث به إلى الفرن شعيراً أتاه في سلعة قريب من رأس ماله وإن كان حنطة ربح فيها ثلثاً أو ربعاً أو نصفاً على قدر زكاتها إن كان قد كالها أو وقع في خميرة شيء منها.

(فج في الجبل)

رؤيا الفجاج في المنام تدل على الخلاص من الشدائد أو السفر لقوله تعالى: {واللّه جعل لكم الأرض بساطاً لتسلكوا منها سبلاً فجاجاً}.

(فخ الصائد)

في المنام رجل قليل الدين ذو حيلة ومكر فمن رأى أنه ينصب فخاً لصيد عصفور فإنه يمكر برجل ضخم وإذا رأت المرأة أنها تنصب فخاً وكلما حصل فيه طير طار فإنها تطلب الحمل من زوجها ولا يثبت لها حمل.

(فرار)

هو في المنام الرجوع إلى اللّه تعالى والإنابة إليه لقوله تعالى: {ففروا إلى اللّه إني لكم منه نذير مبين}. والفرار ولاية وأمن وتوبة وموت فمن رأى أنه يفر من عدو يخافه أمن منه وإن رأى الفرار عالم نال القضاء لأن موسى عليه السلام حكم بعد فراره.

(ومن رأى) أنه يفر ويدري ما فراره فإنه يتوب وفرار الجيش نصرة وفرار الكفار فرار بعينه لقوله تعالى: {وقذف في قلوبهم الرعب}.

(فرنج)

رؤيته في المنام تدل على فرار ونجاة.

(فرعون)

هو في المنام عدو الدين.

(ومن رأى) فرعون حسن الحال فهو سوء حال الإمام وقومه كما أن سوء حال فرعون حسن حال الإمام وقومه كذلك كل عدو لرجل.

(ومن رأى) أنه تحول بعض فراعنة الدنيا فإنه ينال قوة وتشيع دعواه ويفسد دينه.

(ومن رأى) أن بعض الفراعنة الأموات والأكاسرة والجبابرة هي في بلدة أو موضع أو هو وإليها فإن سيرته تظهر هناك.

(فصاحة)

(من رأى) في المنام أنه كان أعجمياً فصار فصيحاً فإنه ينال شرفاً وعزاً وملكاً حتى لا يكون له نظير وإن كان والياً أخذ الدنيا وإن كان تاجراً فإنه يكون مذكوراً في ترابيع الدنيا وكذلك في كل حرفة.

(ومن رأى) أنه يتكلم بكل لسان فإنه يملك أمراً كبيراً من الدنيا ويعز والفصاحة عز وحكم.

(فرح)

هو في المنام إذا كان فيه مالاً يرضي الصدر فإنه يدل على الهم والحزن لقوله تعالى: {لا تفرح إن اللّه لا يحب الفرحين}. وربما دل على التشاغل عن الطاعة فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص مسجون أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة وموجب أفراح فإن أخبر في المنام بما يوجب الفرح وهو في نفس الأمر حزن كمن قيل له في المنام أن فلاناً قدم من سفره وهو قد انتقل بالموت دل على زوال النكد بسبب مغرم إلى ربح أو ربح إلى مغرم والفرح في المنام هم فمن رأى أنه فرح فإنه يغتم.

(فرج)

هو في المنام فرج لمن هو في شدة وقضاء الحاجة لطالبها والزواج للأعزب والتوجه للسفر وعقد الشركة وكشف الأسرار والإطلاع على المعادن والخبايا وفرج المرأة الوديعة التي لا ينبغي التصرف فيها إلا لمن ملكها والفرج دال على السجن أو باب البيت الذي أمره اللّه تعالى أن يؤتى منه قال اللّه تعالى: {وأتوا البيوت من أبوابها}. والفرج المحراب والقبلة التي يتوجه إليها ويدل على باب سر الإنسان وعلى الحمام لما فيه من المياه والحرارة والسترة ويدل على الوادي بين الجبال والشعاب وربما دل الفرج على الداء والدواء الذي يحي ويميت لأن الذكر ينتعش بملامسته ويموت إذا استفرغ ماءه الذي يتقوى به ويدل فرج الرجل على فرج المرأة ويدل الفرج على القبر أو التنور والفرن الذي يدخل فيه العجين ويخرج منه الخبز المنتهي وربما دل على الغم وربما دل الفرج على من هو في عصمته وربما دل الفرج والذكر على النار أو موجب الدخول إليها لأنها محل الشهوات وربما دل على الحمل من الشبه لكثرة أسمائه ومن كان في شدة ورأى في المنام فرجاً مليحاً خلص من شدته وقضيت حاجته وإن توجه إلى سفر ناله منه راحة وربما إن كان عزم على شركة نال منها راحة إن كان ممن يكشف عن الخبايا أو المعادن وقع على المقصود وربما واصل رحمه فإن استمتع به تصرف في مال من وديعة وإن وطنه في المنام ربما سجن وإن أشكل عليه أمر وبه يعرف الخيرة فيه وقع على ما فيه الخير والرشد وأتى المحل من بابه وإن كان الرائي عاصياً تاب واهتدى وإن كان تاركاً للصلاة لازم القبلة أو قبل النصح وإن كان الرائي مريضاً أشرف على الموت أو حفر قبره وهو حي وإن وطئ فرجاً في المنام ربما أدلى سميناً في تنوره أو أدخل عجينه فرناً أو أكل فاكهة غريبة أو سيئاً لذيذاً وإن رأى لامرأة معروفة فرجاً اطلع على سرها فإن رآه في صفة حسنة حسن حال زوجها أو ولدها والفرج للرجل والذكر للمرأة دليل على سوء حال الرجل وذلته وعلى مكانة المرأة وترجلها وقيل.

(من رأى) أن له فرجاً كفرج المرأة وكان مهموماً أو مسجوناً نجا ويفرج عنه وإن رأى فرجاً وله محاكمة أو عدو يطلب قهره فإن عدوه يذل ويقهر ولاسيما إن نكح فيه.

(ومن رأى) فرج امرأته صغيراً قهر عدوه وإن رآه كبيراً قهره العدو وفرج العجوز إذا رآه التاجر خسر في تجارته والفرج بياع العسل أو التمر والخمر لأن الوطء بمنزلة السكر.

(ومن رأى) أنه دخل في فرج امرأة فإنه يموت وقيل الفرج سفاك الدم والفرج خادع ماكر يظهر الخشوع بالنهار ويفجر بالليل والفرج عبد سفيه وصفح السفيه وطء والضرب بالقضيب وطء ويعبر الفرج بعش طير ذي فرخ فمن رأى الطير أو ملكه فإنه يملك امرأة بالنكاح وشعر الفرج حيض يأتي أو شعر فيه هجو قبيح.

(ومن رأى) أن ذكره تحول فرجاً فإن قوته وجلادته يستحيلان عجزاً ووهناً وخضوعاً وإن رأى أنه يجس فرج امرأة فتحول ذكراً فإنه يتغير خلقها فإن ظن أنه لم يزل فرجها ذكراً فإنها لم تزل سليطة بذية اللسان تساوئ زوجها في كل كلام وفي كل أمر يقع له.

(ومن رأى) أنه يمص فرج امرأته فإنه ينال فرجاً قليلاً.

(ومن رأى) أنه عض فرج امرأة مجهولة نال سروراً وفرجاً.

(ومن رأى) فرج امرأة عجوز مجهولة يأتيه فرج في أمر دنياه وإن رأى فرج امرأته من خلفها فإنه يرجو خيراً أو مودة تصير إلى شحناء وعداوة طويلة وإذا رأت امرأة أن الماء دخل فرجها فإنها ترزق ولداً ذكراً ورؤية فرج المرأة من حديد أو صفر يدل على الإياس من نيل المراد.

نهاية الجزء ( 2 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ف )

تكملة التفسير لحرف  ف =  صفحة1  صفحة2   صفحة3

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا

هناك تعليقان (2):

  1. يعطيكم العااااافيه

    طيب ظهور الدم من الفرج ما هو تفسيره ؟؟

    وجزاكم الله كل خير

    ردحذف
  2. السلام عليكم ويعطيكم الف عااافيه

    ما هو تفسير خياطه الرحم؟؟

    وجزاكم الله كل خييير ابغى الرد بسرعه

    ردحذف

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.