تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف عين (ع) الجزء الثاني 2

تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف عين (ع) الجزء الثاني 2

(عنق)
هو في المنام محل الأمانة.
(ومن رأى) أن عنقه غليظ فإنه قائم بما حمل من الأمانة وإن رآه في رقة فإنه ظالم عاجز عما حمل في الأمانة.
(ومن رأى) في عنقه حية مطوية فإنه لا يزكي ماله وإن رأى الإمام في عنقه غلظاً فهو قوته في عدله وقهره لأعدائه.
(ومن رأى) في عنقه وجعاً فقد أساء في المعاشرة أو في أداء الأمانة ومهما يرى في العنق من السلع أو العقد فإنها ديون تجتمع عليه.
(ومن رأى) عنقه ضرب بالسيف فإنه يبرأ إن كان مريضاً وإن ضرب عنقه صبي أمرد فإنه يموت لأن الصبي الأمرد يشبه الملك ومن ضرب عنقه وهو مهموم فرج اللّه همه وإن كان مملوكاً عتق وإن كان عليه دين وفاه وتخلص منه وكذلك المسجون يخرج من السجن والعنق محل الولاية والشهادة والوصية والزكاة والدين الذي يتعلق به.
(ومن رأى) أن عنقه مليح سمين لائق ببدنه دل على منصب جليل يتطاول بعنقه فيه بين الناس وإن كان شاهداً كان بريء الذمة مما هو بصدده وإن كانت عنده وديعة خلصت من عنقه أو وصية أو أدى زكاة ماله أو قضى ما عليه من الدين أو بالعكس أو رأى في عنقه دماميل أو قيوحاً أو دماء سائلة فإنه يدل على اشتغال ذمته بما ذكرناه وهو متعلق بعنقه وإن رأى في عنقه كتاباً دل على أنه مشغول الذمة فيما بينه وبين اللّه تعالى وإن رأى في عنقه غلاً دل ذلك على النار وما يقرب إليها ويدل حسن عنق الميت على البراءة مما ذكرناه كما أن حسن عنق المسافر دليل على قدومه سليماً وعنق النساء يدل على ما يجعلنه فيه من قلادة أو غيرها وكذلك عنق الصغير.
(ومن رأى) في عنقه حبلاً أو سلكاً من جواهر أو لؤلؤ كان دليلاً على الفضل والعلم والقيام بالحق وإن رأى النبي صلى اللّه عليه وسلم قرصه في عنقه فقد زجره عن سوء تقلده وقد يدل على قضاء الدين والشفاء من المرض.
(ومن رأى) عنقه ليس بطويل ولا قصير فإن كان سيئ الخلق حسن خلقه وإن كان شجاعاً ازدادت شجاعته وإن كان رديء الطبع صار كريماً والعنق والعاتقان موضع الأمانة والدين فالعاتقان من أمانات النساء والعنق من أمانات الرجال.
(ومن رأى) طائراً على عنه فإن كان أبيض فهو عمل حسن وإن كان أسود فهو عمل قبيح.
(ومن رأى) في عنقه مصحفاً فهو القيام بالعهد والحق وقراءة العلم وتلاوة القرآن.
(عناق)
من رأى في المنام أنه يعانق حياً فإنه يخالطه مخالطة طويلة على قدر طول العناق وبقدر ذلك تكون له منه المحبة وإن عانق ميتاً أو خالطه مخالطة خفيفة فإنه تطول حياته وإن عانقه الميت والتزمه فإنه يموت لأن المعانقة خفيفة والالتزام يدوم.
(ومن رأى) أنه يعانق المرأة فإنه معانق لدنياه يائس لآخرته.
(عشق)
هو في المنام بلاء فمن رأى أنه عاشق ابتلى والعاشق هو المشتاق إلى برأ وفجور والحب في القلب فتنة لصاحبه فإن رأى في قلبه فتنة فهو حب وإن رأى أنه عمل عملاً يهواه قلبه فإنه يفعل فعلاً ليس له نهاية وإن رأى رجلاً قال له إني أحبك فهو يبغضه.
(ومن رأى) أنه يقضي كل شهوة يريدها ولا يمنعه مانع فإنه ينال كل بلاء ويفسد قلبه والعشق هم وحزن فمن رأى أنه عاشق نال هماً وحزناً لأن العشاق مهمومون محزونون والعشق يدل على إظهار كلام لم يقدر على كتمانه والعشق ابتلاء في اليقظة وشهرة توجب تعطف الناس عليه ويدل على الفقر والموت للمريض وربما دل الموت في المنام على العشق والبعد من المحبوب والحياة بعد الموت مواصلة للعاشق بالمعشوق والكي والحريق في المنام عشق ودخول الجنة في المنام صلة بالمحبوب كما أن دخول النار فرقة والشغف والحب غفلة ونقص في الدين والعشق فساد في الدين ونقص في المال وسبق هذا في حرف الحاء في الحب.
(عض)
هو في المنام كيد وقيل حقد وقيل العض يدل على فرط المحبة لأن معضوض كان من آدمي أو غيره ويدل على المحنة ومن عض لحم نفسه ورمى به إلى الأرض فإنه غماز.
(ومن رأى) إنساناً يعض على أنامله فإنه حقود لقوله تعالى: {عضوا عليكم الأنامل من الغيظ}.
(ومن رأى) أنه عض أصابعه ناله ندم وقيل يكون ظالماً لقوله تعالى: {ويوم يعض الظالم على يديه}. والعضة إذا خرج منها دم فهي محنة في إثم والعض فرط الغيظ.
(ومن رأى) أن إنساناً عضه فإنه ينال سروراً وفرحاً في أول عمره لكن يناله رمد أو وجع قلب.
(عرج)
هو في المنام عجز عن أمر يقصده.
(ومن رأى) أنه أعرج نال علماً وفقهاً وزيادة في الدين والعرج يدل على السفر.
(ومن رأى) أن رجله اليمنى اعتلت أو انكسرت أو انخلعت فإن كان بها جرح فإن ابنه يمرض وإن رأى ذلك في رجله اليسرى وكانت له بنت خطبت وإن لم يكن له بنت ولد له بنت وإن انكسرت رجله وأراد سفراً فليقم ولا يبرح وإن انخلعت فإن امرأته تمرض وإن طالت إحدى ساقيه على الأخرى فإنه يسافر سفراً ولم يطل سفره حتى يموت.
(ومن رأى) أنه أعرج أو مقعد أو ثقلت رجلاه أو أنه يحبو حبواً فذلك ضعف مقدرة عما يطلبه وربما دل العرج على زيادة في العمر والدين والعلم وإن حلف يميناً فإنها بارة لقوله تعالى: {ولا على الأعرج حرج}. والأعرج لا يحسن حرفة فيتكل على مال ناقص ويكون عيشه من ذلك وإن رأى الرجل امرأة عرجاء فإنه ينال أمراً ناقصاً وكذلك إن رأت امرأة رجلاً أعرج نالت أمراً ناقصاً والشيخ الأعرج جد الرجل وصديقه وفيه نقص وإن رأى أنه يمشي برجل واحدة وقد وضع إحداهما على الأخرى نجى نصف ماله ويعمل بالنصف الآخر والعرج احتيال وظهور غدر ومكيدة.
(عقر)
هو في المنام إن كان من عقر الخف فإنه يناله هم ومصيبة وتناله نكبة فإن عقره إنسان فإن المعقور يناله من العاقر نكبة يصير ذلك حقداً عليه.
(عنة)
هي في المنام تدل على أن صاحبها لا يزال معصوماً زاهداً في الدنيا وما فيها ولا يكون له ذكر البتة فإن زالت عنته فإنه ينال دولة وذكراً.
(ومن رأى) أنه تزوج بامرأة أو اشترى جارية ولم يقدر على مجامعتها لعنته فإنه يتجر تجارة بلا رأس مال ولا تجلد منه.
(عمة الإنسان)
هي في المنام نخلته فما حدث فيها فهو نخلة فإن لم يكن له نخل فهي أحد عصبته كالعم والأب وقد تكون عمته نعمته أو عمامته أخذاً من اللفظ وذلك أصل.
(عمامة)
هي في المنام تاج الرجل وجاهه وقوته وولايته وزوجته فمن رأى من الولاة أن عمامته نزلت في عنقه أدواراً فإنه يعزل من ولايته وكذلك إن سلبت من فوق رأسه أو خطفت وإن كان غير وال فإنه يطلق زوجته أو يذهب ماله وجاهه وكذلك إذا رأى عمامته صارت من ذهب فإن ولايته ذاهبة أو زوجته أو جاهه أو ماله.
(ومن رأى) أن والياً عممه فإنه يتولى ولاية أو يتزوج زوجة تقية.
(ومن رأى) أن نبياً عممه أو سلطاناً حياً أو ميتاً ناوله عمامة فإنه يوليه ولاية والعمامة نصرة.
(ومن رأى) أنه لبس عمامة ازداد رياسة وصناعة وإن كانت من خز ازداد مالاً وإن كانت من صوف نال ولاية وصلاحاً في دينه وإن كانت من قطن فهي كالصوف وإن كانت من حرير فهي ولاية في فساد دين ومالها حرام ومن تعمم بعمامة فوق عمامته زاد جاهه وثبت في ولايته.
(ومن رأى) أنه يلف عمامة فوق رأسه فإنه يسافر بقدر طول العمامة والعمامة الصفراء مرض في الرأس والسوداء سؤدد وإذا رأى الملك أن عمامته كالبيت أو خاتمه كالخلخال فإنه يعزل عن ملكه وإن كان والياً عزل عن ولايته لأن ذلك قد جاوز الحد فلا يثبت والعمائم تيجان العرب وربما دل لفظ العمامة على العمى أو هم عام ومن صلى في المنام صلاة بغير عمامة ربما داخله شك في وضوئه أو نقص في ركوعه وسجوده.
(ومن رأى) من المشركين أن على رأسه عمامة أسلم لما ورد: لا يفرق بيننا وبين المشركين إلا العمائم على القلانس. ومن كان خائفاً ذي سلطان ورآه في المنام بعمامة حسنة حلم عليه وأمن من شره وكذلك إن كان على رأسه عمامة حسنة حلم هو على غيره وأمن غيره شره.
(وقال رجل) رأيت على رأسي عمامة كبيرة حسنة وأن جنازة امرأة راهبة يريدون أن يصلوا عليها في الجامع والمؤذنون يهللون قدامها ثم كشفوا فإذا لها كفن أسود وتخاصمت مع المؤذنين في التهليل عليها فقلت له أنت رجل لك زوجة راضية عنك وهي تحبك وأبوها مغتاظ عليك وقد أمر بعض المؤذنين في فراق زوجتك منك وأنت خاصمت المؤذنين في ذلك فقال لي الأمر كذلك كما قلت ثم قال وقد رأيت على عيني تلك الراهبة الميتة زجاجاً فقلت له ذلك الأب في غرور بالدنيا فقال لي نعم ذلك أيضاً ثم لم تمض أيام حتى مات ذلك الأب المذكور.
(عروة)
هي في المنام الدين فمن تمسك بها فقد تمسك بالدين لقوله تعالى: {ومن يؤمن باللّه فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها}. ومن تعلق بعروة وأدخل يده فيها فإن كان كافراً أسلم واستمسك بالعروة الوثقى وإن استيقظ ويده فيها مات على الإسلام والعروة والزر يدلان على امرأة الرجل فمن رأى أنه يزر في عروة فإنه يتزوج إن كان عازباً أو يألف أمراً قد تفرق وسبق هذا في حرف الزاي.
(عيال الإنسان)
في المنام غنى لمن رآهم لقوله تعالى: {وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم اللّه من فضله}.
(عرب)
تدل رؤيتهم في المنام على تسهيل الأمور الصعبة قال اللّه تعالى: {وهذا لسان عربي مبين}.
(عجم)
تدل رؤيتهم في المنام على الأمور الشاقة لقوله تعالى: {ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته}.
(ومن رأى) أنه صار أعجمياً نال ذلاً وإهانة.
(عور)
من رأى في المنام أنه أعور العين نقص نصف ماله أو نصف دينه أو أصاب إثماً كبيراً عظيماً وقد ذهب نصف عمره فليتق اللّه وليتب إلى اللّه في النصف الثاني وقيل إنه ينتظر منفعة من ناحية ويرجو أن ينالها وقيل إن كان له أخ أو ولد فإنه يموت وإن رأى إنسان أنه أعور فإن كان مستوراً فهو رجل مؤمن يشهد بالصدق وإن كان فاسقاً فإنه يذهب نصف دينه أو يصيب هماً أو مرضاً يشرف منه على الموت وربما يصاب في نفسه أو إحدى يديه أو إحدى شفتيه أو امرأته أو أخته أو شريكه أو زالت عنه النعمة.
(عمى)
هو في المنام ضلالة في الدين وهو أيضاً ميراث كبير من عصبته والعمى أيضاً غنى فمن رأى أنه أعمى استغنى
(ومن رأى) أنه أعمى فإنه ينسى القرآن وإن رأى أن إنساناً أعماه فإنه يضله وإن رأى كافر إنساناً أعماه فإنه يزيله عن رأيه والأعمى رجل فقير يعمل أعمالاً تضر به في دينه بسبب فقره وإن رأى كافر أنه أعمى فإنه يصيبه حزن ومضرة أو غرم أو هم وإن رأى أنه أعمى ملفوف في ثياب جدد فإنه يموت.
(ومن رأى) أنه أعمى فإن عليه غزوة أو حجة.
(ومن رأى) أنه أعمى فإنه يحمل ذكره ولا يؤوب في قوله وربما كان تأويله ينال حكماً وعلماً لقصة إسحاق ويعقوب عليهما السلام وإن رأى أعمى أنه قد استدبر القبلة فهو في ضلالة.
(ومن رأى) أن عينيه قد عميتا فإنه رجل يهتك الستر بينه وبين اللّه ومن عمى بصره في المنام افتقر بعد غناه أو استغنى بعد فقره أو فقد من يعز عليه من مال أو ولد أو أهل وربما طمست عين بئره أو فقد حارسه أو مات جاسوسه أو كان ممن ينكر المعروف أو كان مريضاً ورؤى قد برق بصره دل على موته وربما دل العمى على الصمم وربما دل العمى لأرباب الطاعة على احتقار الدنيا والنظر إليها بعين النقيصة ويعمى بصره عنها وربما دل العمى على كتمان الأسرار والعمى للغريب دليل على أنه لا يرجع إلى وطنه والعمى للمسجون خلاص لأن الناس يرحمون الأعمى ويأخذون بيده إلى حيث شاء ومن كان طالباً لحاجة دل على أنه لم يظفر بها لأن العين إذا عميت لم تظفر بمقصودها.
(عين الماء)
في المنام نعمة وخير وبركة وبلوغ أمنية إن كان صاحبها مستوراً.
(ومن رأى) عيوناً انفجرت في داره وكان غير مستور أصابته مصيبة يبكي لها أهل داره.
(ومن رأى) أنه توضأ من ماء عين فهو خير صافياً كان أو كدرا حاراً كان أو بارداً بعد أن يكون نظيفاً يجوز الوضوء به للصلاة لأن الوضوء أقوى في التأويل من مخارج الماء واختلافه.
(ومن رأى) في داره أو موضع يضره أنه انفجر منه ماء عين خرج من الدار فإنه ينال معيشة وخيراً ومنفعة فإن انفجر في بيته فهو حزن من قبل النساء فإن انفجر من حائط فهو هم يصيبه من قبل رجل في تلك الدار مثل أخ أو صهر أو صديق فإن انفجر وخرج من الدار حتى ذهب كله فإنهم ينجون من الهم سريعاً وإن لم يخرج فإنه هم باق وإن كان صافياً فإنه هم مع صحة جسم وإنما يكره من العيون ما كدر ماؤه ولم يجر وإن رأى عيناً من الماء جارية لصاحبها في ساقية محدودة فإن كان صاحبها حياً أو ميتاً فإن تأويل ذلك في دينه وعمله جار ذلك إلى يوم القيامة وأن رأى عيناً من الماء انفجرت في محلة أو دار فاضت أو لم تفض فإنه يقع هناك حزن وبكاء وكذلك لو شرب من ماء العين فهو هم أو حزن فإن كان الماء كدراً فهو أشد والهدم فيه أقوى وقيل.
(من رأى) أنه انفجر في داره أو موضع ماء اشترى خادماً وإن رأى عيوناً انفجرت من الأرض فإن أهل ذلك الموضع ينالون أموالاً وثماراً كثيرة مع توسخ وفساد والعيون والماء الذي ينبع من الأودية إذا كان صافياً فهو دليل خير لجميع الناس وخاصة للمرضى والفقراء فإنه يدل على يسار وبرء لأنه ليس ألذ من الماء فإن رآها جافة فهو بخلاف ذلك دليل للناس كلهم ومن توضأ من ماء عين فإن كان مهموماً فرج اللّه عنه أو خائفاً أو مريضاً شفى أو مديوناً قضى دينه أو ذا ذنوب كفرها اللّه عنه.
(ومن رأى) عيناً صافية فهي جباية لمن ملكها وإن رآها تجري خلال البيوت فهي حياة للعامة.
(ومن رأى) عيناً صافية تجري إلى داره قدر ما يسد الرجل بيده فإن ذلك رزق وخير يساق إليه.
(عمش العين)
في المنام يدل على غض البصر عن المحارم وعدم النظر لأرباب الجرائم أو ضعف حال من دلت عليه العيون وربما دل العمش في العين على اشتغال الرحم عن الحمل.
(عذار الخد)
في المنام إقامة عذر ومن صار له عذار من أرباب اللحى خشي عليه زنجير في رقبته وربما دل العذار على الآس والريحان كما دل الآس والريحان عليه والعذار عذر واضح وزيادة رزق أو قدوم غائب أو مكتوب منه فإن زان صاحبه كان بشارة وإن كان يشينه كان دليلاً على الهم والنكد.
(عنفقة)
هي في المنام دالة على الزوجة أو الأمة والعنفقة عون الرجل الذي يتباهى به ولا يعيش إلا به في الناس فما رأى بها من حدث فتأويله فيما ذكرت.
(عضد)
هو في المنام أخ أو ولد وقد أدرك أو من يعتمده فإن رأى فيه نقصاً فهي مصيبة بقدر ما نابت منه بموت أو حياة وإن رأى فيه زيادة وصلاحاً فهو في هؤلاء المذكورين وإن رأى أن عضده انكسرت فهو موت صاحب الرؤيا أو مصيبة من غم أو شدة أو بلية والعضد يدل على من يعضد الإنسان في دينه ودنياه ويعتصم به من زوجة أو أمة أو دين.
(ومن رأى) بعضده قوة فذلك قوة في أخيه أو في ماله وقوة العضد زيادة في الصنعة فمن رأى على يده معضدة دل ذلك على صنعة تؤمنه من الفقر وقيل العضد ولد بالغ يعضد أباه وأخاه في الشدائد.
(ومن رأى) أنه ناقص العضد صار قليل العقل كثير الزهو.
(عضادة)
هي في المنام رئيس الدار وقيمها.
(ومن رأى) أن عضادة بابه تقلع فإن قيم تلك الدار يعزل فإن غيبت عن البصر فإنه يموت ذلك الرئيس.
(عتبة)
هي في المنام امرأة الرجل.
(ومن رأى) أنه قلع عتبة داره فإنه تذهب دولته فإن قلع أسكفة باب بيته فإنه يطلق امرأته فإن رأى أنه قد غيب عن عينه فإنها تموت وقيل أن العتبة الدولة والأسكفة هي المرأة.
(ومن رأى) أنه يركب عتبة باب داره فإنه ينكح امرأة وقبل العتبة قيم الدار فمن رآها من بابه عزل إن كان والياً وإن رآها قلعت وغابت عن عينه فإنه يموت صاحب الدار وإن قلعت ولم تغب مرض وشفي من مرضه ومن بنى عتبة فإنه يتزوج ومهما حدث في العتبة فانسبه إلى المرأة.
(عتاب)
إن عوتب في المنام من نبي أو ولي أو عوتب من خليل دل على توبته ورجوعه عن غيه والعتاب يدل على المحب والمحبة وإن رأى أنه يعاتب نفسه فإنه يعمل عملاً يندم عليه ويلوم عليه نفسه.
(عفو)
من رأى في المنام أنه عفى عن مذنب ذنباً فإنه يعمل عملاً يغفره اللّه تعالى له والمعفو عنه يطول عمره وينال اسماً وصيانة والعفو مغفرة.
(ومن رأى) أنه عفا عن إنسان وجب عليه حق أو قصاص فإن اللّه يغفر له وإن رأى أن غيره عفا عنه طال عمره ونال رفعة والعفو عند المقدرة دليل على تقوى اللّه تعالى وخشيته ومن عفا اللّه عنه أو نبيه في المنام فإنه يدل على توبته وهدايته وحسن عاقبته.
(عبوس الوجه)
من رأى في المنام أن وجهه عابس فإنه يولد له بنت.
(عثور الرجل)
من رأى في المنام أن إبهام رجله عثرت في الأرض فإنه يجتمع وعليه دين فإن خرج منها دم فإنه ينال مالاً حراماً أو تصيبه مصيبة في ماله.
(عمل ناقص)
في المنام يدل على البطالة وفي الرياسات على أنها لا تتم ويدل على الإياس من المرجو والعمل التام يدل في المنام على الحياة.
(ومن رأى) أنه يعمل الخير فإنه يطلب أولاداً من الحرائر ويولد له منهن وهو دليل خير في الأغنياء والأقوياء فإنه يدل على ملك ورياسة كثيرة.
(عداوة)
من رأى في المنام أنه يعادي رجلاً فإنه يوده ويصحبه ويفشو أمره ويظهر منه ما كان يكتمه والعداوة لأعداء اللّه دالة على الإيمان فإن واددهم أو صافاهم دل على مخالفة كتاب اللّه والرجوع عن سنة نبيه صلى اللّه عليه وسلم .
(ومن رأى) أن إنساناً أظهر له عداوة فإنه يصادقه والعداوة إظهار الكتمان.
(عدو)
هو في المنام يدل على رفع القدر على المعاند والمضاد والتأييد من اللّه تعالى والنصر على المخاصم.
(ومن رأى) إنساناً يعاديه فإنه يصادقه ومن توعده عدوه بشر نال خيراً ومن وعده بخير نال منه شراً إن نصحه فإنه يغشه.
(ومن رأى) أن العدو دخل أرضاً أصابها سيل وإن رأى أن أسره العدو أصابه هم شديد.
(ومن رأى) أنه رهينة عند العدو فإنه قد اكتسب ذنوباً وهو بها مرتهن.
(ومن رأى) أن خيل العدو تتراكض في خلال بلاده فإن ذلك أمطار تصيبها أو سيل أو نحو ذلك.
(عيب)
حادث في المنام يدل على الأخلاق الذميمة والصفات الرديئة.
(عجب)
هو في المنام يدل على الظلم وكل معجب ظالم والعجب للميت دليل على أنه ممن لا ينظر اللّه إليه يوم القيامة خصوصاً إن كان متغير الحال.
(ومن رأى) أنه أعجب بنفسه أو بغناه أو قوته فإنه يظلم غيره.
(عري)
هو في المنام يدل على سلامة الباطن وربما دل على ما يوقعه في الندم.
(ومن رأى) أنه نزع ثيابه ظهر له عدو مكاتم غير مجاهر بالعداوة بل يظهر له الود والنصيحة وإن رأى أنه عريان في محفل فإنه يفتضح وإن كان عرياناً في موضع وحده فإن عدوه يطلب منه عثراته فلا يجد مراده من هتك ستره.
(ومن رأى) أنه عريان ولم يفطن لعورته ولم يستح من الناس فإنه يدخل في أمر ويبالغ فيه ويتعب.
(ومن رأى) أنه عريان وهو يستحي من الناس ويطلب ستره ولا يجد فإنه يخسر في ماله ويفتقر فإن رأى الناس ينظرون إلى عورته فإنه يفتضح وربما دل العري على طلاق الزوجة أو موتها.
(ومن رأى) أنه تجرد من ثيابه أو عري منها فإن كان والياً عزل وإن كان وسخاً نجا من هم وقيل العري يدل على براءته من التهمة والعبد إذا رأى أنه تعرى عتق والميت إذا رؤي عرياناً مستور العورة وهو ضاحك دل على تنعمه وأنه خرج من الدنيا بلا حسنة ومن رؤي عرياناً وهو مهموم فرج عنه والعري لأهل العبادة زيادة دينهم وخيرهم وإذا رؤيت المجهولة عريانة فإن الأرض قد تجردت من زرعها بحصاد أو غيره والشجر من ورقة وغيره وعرى الرجل حج إذا كان في الرؤيا شاهد خير وقيل العري خلع العذار في الأمور وإذا تعرت المرأة من ثياب سود فذلك دليل الصباح بعد الظلمة لأن المرأة تعبر بالليلة إذا كانت سوداء فليلة مظلمة وإن كانت بيضاء فليلة قمراء والعري يدل على لبس الجديد فإن عري المريض من ثوبه وقد أخذوه على كره منه فإنه يموت وعري المرأة فراق منزلها.
(عطش)
هو في المنام فساد في الدين.
(ومن رأى) أنه عطشان وأراد أن يشرب من نهر فلم يشرب فإنه ينجو من هم.
(ومن رأى) أنه يريد أن يشرب ولا يقدر على شيء يشربه أو أنه واقف على نهر أو عين أو بئر لا يصيب فيها ماء فإن ذلك يدل على أنه لا ينال حاجته التي يؤملها والعطش دال على التخلق بأخلاق أهل الفتنة لأنهم يذادون عن الحوض يوم القيامة بما أحدثوه.
(ومن رأى) أنه عطشان فإنه محتاج إلى النكاح.
نهاية الجزء ( 2 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ع )
تكملة التفسير لحرف  ع =  صفحة1  صفحة2   صفحة3   صفحة4
العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3