تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف عين (ع) الجزء الرابع 4

تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف عين (ع) الجزء الرابع 4
(عطاس)
هو في المنام استبانة أمر كان منه في شك فمن رأى أنه يعطس فإنه يستيقن مما هو شاك فيه والعطاس يدل على موت المريض أو الهم والنكد الموجبين للانزعاج وإن كان الرائي في شدة فرج عنه أو فقيراً وجد إعانة لأنه الناس يشمتونه ويدعون له بالخير وربما أن الرائي يخدمه الناس وإن كان مديوناً سعى في قضاء دينه وإن كان مزكوماً بريء وربما دل العطس على الزكام وربما دل على الغيظ وتقطيب الوجه ومن عطس في المنام عطسة شديدة فليحذر من عدوه إذا بارزه أو حاربه فإنه يغلبه ويضره.
(عزل)
من المنصب طلاق للزوجة أو انتقال من صنعة إلى غيرها والعزل عن المرأة تبذير للمال وحرمان للعيال وقيل إن العزل هو العهد كما أن العهد عزل والعزل ولاية فمن رأى أنه عزل عن ولاية يرجوها فإنه يولاها ومن كان معزولاً ورأى أن ملكاً أرسل إليه رسولاً يعزله فإنه يوليه.
(ومن رأى) أنه عزل وولي مكانه شيخاً قوي أمره وإن ولي مكانه شاباً ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه.
(عدل)
الملك الجائر في المنام يدل على فرح الرعية وإدخال السرور عليهم بما يؤمنهم ويحفظ عليهم هم أموالهم ويعمر ديارهم وربما دل العدل بين أولاده وزوجاته وما يلزمه العدل فيه ومن عدل وكان على معصية تاب إلى اللّه تعالى.
(عدل)
وكذلك الخرج وما أشبههما مما هو معدود للسفر تدل رؤيته في المنام على الأسفار والحركات فما كان من ذلك حسناً كان سفراً مريحاً وإن كان خلقاً أو مرقوعاً كان سفراً مشقاً قليل الربح.
(عطاء)
هو في المنام على قدر المعطى فإن أعطى قليلاً لمن يستحق الكثير دل على الإعراض عن اللّه تعالى وعن سنة رسوله عليه السلام ومن طلب في المنام ولم يعط شيئاً فسخط دل على مشاققته في الدين أو سلوكه مسلك المفتنين.
(ومن رأى) أنه يعطي عطاء أهل الديون من مال نفسه فإن كان مريضاً دل على موته وتلف ماله وتبذيره وإن كان صحيحاً دل على اضطرابه ورفع صوته وذلك دليل خير للفقراء فقط ودليل منفعة لهم وكل شيء يراه الإنسان أنه أخذه بأمر الملك فإنه يدل على منفعة ينالها من الملك من أمره.
(عقوق الوالدين)
في المنام دال على الوقوع في الكبائر كالشرك باللّه تعالى وقتل النفس وغير ذلك وعقوق الفجار وهجران خلان السوء دليل على تقوى اللّه تعالى والتقرب إليه بما يرضيه.
(عقد الشيء)
في المنام عقد من الدر أو عقد نكاح والعقد على القميص عقد تجارة والعقد على الحبل هو الدين وعلى المنديل إفادة خادم على السراويل عقد على امرأة وعلى الخيط تأكيد أمر يريده من ولاية أو تجارة وتزويج أو العقد تيسير وإن لم ينعقد تعسر حله حل ذلك الأمر الذي يريده فإن رأى أنه عقد على حبل أو خيط أو كيس ويريد أن يفتحه فلا ينفتح فيضيق صدره ففتحه إنسان ولا يعرفه فإنه ضيق وغم من قبل السلطان فإن فتح فرج اللّه عنه من حيث لا يحتسب وقد تكون العقود مواثيق وعهوداً لمن رآها.
(عقد)
اللؤلؤ في المنام للنساء جمالهن وزينتهن والعقد المنظوم من اللؤلؤ والمرجان ورع ورهبة مع حفظ القرآن على قدر صفاء اللؤلؤ وجماله وكثرته والجوهر عمله ومبلغه ومنتهاه وعقد المرأة زوجها أو ولدها وعقد الرجل في عنقه إن كان طالباً للقرآن جمعه وإن كان طالباً للفقه أحكمه وإن كان عليه عهد أو عقد وفى به وإن لم يكن شيء من ذلك وكان أعزب تزوج امرأة تحسن القرآن وإن كان عنده حمل ولد له غلام عالم أو حاكم إلا أن ينقطع سلكه ويتبدد نظمه وإن كان في عنقه عهد نكثه وإن كان حافظاً للقرآن نسيه وغفل عنه وإلا شرد منه العلم وتلف له وإذا اجتمعت سلوك فالجواهر منها قرآن واللؤلؤ سنن وسائر الجواهر حكم وكلام بر وفقه.
(ومن رأى) أن عليه عقد لؤلؤ أو عقدين فإن اللؤلؤ المنظوم في التأويل هو كلام اللّه تعالى من كلام البر فانه يكون من حملة القرآن تصحبه أمانة وورع وبر ونسك في الدين على قدر العقد في جماله وضيائه أو من يكون في عنقه أمانة وعهد وميثاق.
(ومن رأى) أن عليه قلائد وعقوداً كثيرة وهو يضعف عن حملها فإنه يضعف عن العمل بعلمه والقيام به وإن رأت امرأة أن عليها عقداً أو قلادة فما كان فيها من صلاح أو فساد فإن تأويل ذلك في زوجها أو في قيمها أو فيما تتقلده من الأمانة.
(عقيق)
هو في المنام نفي للفقر فمن حوى من العقيق شيئاً ذهب عنه الفقر لما ورد عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "العقيق ينفي الفقر". وهو أول حجر أقر للرحمن بالوحدانية ومن تختم بعقيق فإنه يملك شيئاً مباركاً يكون فيه افتتاح النعم لصاحبه في حرفته والعقيق نسل ودين وصلاح وأبيضه خير من أحمره.
(عقيقة)
هي في المنام بشارة بقدوم غائب أو عافية مريض أو خلاص مسجون وربما دلت على زيادة الإيمان والقيام بالسنة فإن ذبح في المنام ما يجوز ذبحه في اليقظة أو فعل ما ينبغي فعله دل على حسن معاملته فيما هو بصدده من أمر دنياه وآخرته وإن ذبح للناس خنزيراً أو قدم لهم ميتة مع علمه بتحريم ذلك كان دليلاً على عقوق والديه أو ربه.
(عمرة الحج)
هي في المنام دالة على نهاية العمر وبلوغ المريض نهاية عمره وربما دلت العمرة لمن اعتمرها على الزيادة في المال والعمر.
(ومن رأى) أنه حج أو اعتمر فإنه يعيش عيشاً طويلاً وتقبل أموره.
(عرفة)
من رأى في المنام أنه في يوم عرفة فإن كان له غائب رجع إليه مسروراً وإن قطعه ذو رحم وصله وإن شاجر إنساناً صالحه وعرفة تدل على الحج وربما دلت على يوم الجمعة وعلى سوق وتجارة رابحة ومن وقف بعرفة في المنام انتقلت رتبته على قدره من خير إلى ما دونه أو من شر إلى خير وربما فارق من يعز عليه من زوجة أو مسكن شريف وربما انتصر عليه عدوه وإن كان في شيء من ذلك نال عزاً وشرفاً واجتمع بمن فارقه وانتصر على عدوه وإن كان عاصياً قبلت توبته وإن كان له سر مكتوم ظهر وربما دل الوقوف بعرفة على الاجتماع بالحبيب المفارق والإلف المجانب فمن وقف بها في الليل قبل الفجر أدرك مطلوبه وحاجته ومن أتاها بعد الفجر لم يدرك مطلوبه.
(عيد الأضحى)
في المنام عود سرور ماض ونجاة من الهلكة لأن فكاك إسماعيل عليه السلام كان فيه من الذبح.
(ومن رأى) أنه في عيد الأضحى فإنه إن كان مملوكاً عتق وإن كان مسجوناً نجا وإن كان عليه دين وفاه وإن رأى أنه في يوم عيد الفطر فإنه يخرج من الهموم ويرجع إليه السرور واليسر وتقبل توبته وإن كان ذهب له مال أو خسر فيه عوضه اللّه تعالى عنه والعيد في المنام فرح وسرور ومن فقد شيئاً ورأى أنه في عيد عاد إليه ما فقده والعيد سعة في المعيشة ويدل على كثرة النفقة.
(عاشوراء)
(من رأى) من آل بيت النبي صلى اللّه عليه وسلم في المنام أنه في يوم عاشوراء فهو مصيبة له.
(ومن رأى) ذلك من أعدائهم فهو بالضد.
(عارية)
(ومن رأى) في المنام أنه استعار شيئاً له قيمة دل على مغرم بقدر قيمة ما استعار وكذلك إن أعار في المنام ربما حصلت له فائدة بقدر قيمة ما أعاره وربما دلت العارية إذا كانت مجهولة على إقبال الدنيا وربما دلت العارية على العار الذي ينبغي التحفظ منه خوف الفتنة.
(ومن رأى) أنه استعار شيئاً أو أعاره فإن كان ذلك الشيء محبوباً فإنه ينال خيراً لا يدوم فإن كان مكروهاً أصابته كراهة لا تدوم وذلك لأن العارية لا بقاء لها وقيل من استعار من رجل دابة فإن المعير يحمل مؤنة المستعير.
(عدة بشيء)
في المنام دين على الموعود للذي وعده فإن وفى بما وعده في المنام دل على الإيمان وحسن اليقين.
(عدة المرأة)
في المنام إذا رأت المرأة أنها معتدة دل على الهم والنكد والحصر أو المرض والطلاق الموجب للعدة إلا أن تكون العدة في المنام عدة وفاة فإنها تدل على الطلاق البت أو الموت للرجل أو الولد أو الوالدة أو من تحد عليه وتترك لأجله النعيم والطيب واللباس الناعم وغير ذلك.
(عد)
(من رأى) في المنام أنه يعد خمسة آلاف فإنه ينصر على أعدائه وكذلك عدد العشرين نصرة والمائة أيضاً نصرة.
(ومن رأى) أنه يعد سبعة أو ثمانية فإنه يقع في هم.
(ومن رأى) أنه يعد تسعة فإنه في أمر عسر ويصحب قوماً مفسدين.
(ومن رأى) أنه يعد عشرة فإنه في أمر تم وكمل وقيل أن عدد العشرة يدل على الحج.
(ومن رأى) أنه يعد الأربعين فإنه في أمر قد وعد به ومن عد ثلاثين فإنه في وعد مكذوب لا يتم إلا إذا كان بعد عشرة والواحد من الشيء في المنام دليل على التفرد بالعلم أو المال أو الزواج أو الولد وربما دل على الخمول والانقطاع عن المشاركة والواحد الحق الذي ليس معه غيره والاثنان نصرة على الأعداء والثلاثة إنجاز وعد والأربعة حجة قائمة والخمسة شك في الدين وكذلك الستة وربما دلت الستة على النصرة على الأعداء وقيام الحجة على الخصوم ولا خير في عدد السبع والثمان والعشرة كفارة لليمين أو لمن يجد الهدى في الحج.
(ومن رأى) أنه يعد دراهم فيها اسم اللّه تعالى فإنه يسبح وإن رأى أنه عد دنانير فيها اسم اللّه فإنه يستفيد علماً فإن كانت كتابة الدراهم والدنانير من صور مصورة فإنه يشتغل بالباطل من أمور الدنيا فإن عد لؤلؤاً فإنه يتلو سور القرآن وإن عد جواهراً فإنه يتذكر العلم أو يتعلم وأن عد خرزاً فإنه يشتغل بالخنى وبما لا يعينه وأن عد بقرات سماناً فإنها تمضي عليه سنون خصبة وإن عد جمالاً مع أحمالها فإن كان زراعاً وله زراعة أمطر زرعه وإن كان والياً فإنه ينال من أعدائه أموالاً لها خطر على قدر ما في الأحمال وإن رأى أنه يعد جاموساً فإنه يقع في شدة وتعب في معيشته.
(علم)
هو في المنام التزوج بعلوية فمن رأى أنه أصاب علماً فإنه يتزوج بامرأة علوية ومن تسمى في المنام باسم علم أو نشر له علم أو أعطي علماً فبشارة له بالذكر الجميل والاهتداء بعلمه أو طريقه ونشر علمه في الوجود أو سلطانه والعلم في المنام باللّه أو بالسنة دال لمن يجهل ذلك على الرحمة من اللّه واللطف وإن علم سحراً أو ما شاكله دل على بدعته وضلالته.
(علم الجند)
في المنام رجل عالم أو زاهد أو موسر جواد يقتدي به الناس والأعلام الحمر تدل على الحرب والصفر على وقوع الوباء في العسكر والخضر تدل على سفر في خير والبيض تدل على المطر والسود تدل على القحط والمتحير إذا رأى في منامه العلم دل على اهتدائه والعلم للمرأة زوج وقيل الأعلام السود تدل على المطر العام.
(عنكبوت)
هو في المنام امرأة ملعونة تهجر فراش زوجها.
(ومن رأى) عنكبوتاً فإنه يرى رجلاً مكايداً ضعيفاً متوانياً وقيل العنكبوت رجل نساج وقيل هو رجل عابد زاهد فمن أصاب عنكبوتاً صاحب رجلاً عابداً زاهداً.
(ومن رأى) بيت العنكبوت ونسجها ضعف ووهن لقوله تعالى: {وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت}. والعنكبوت يدل على المرأة السحارة وربما دل على معرفة النسج والحياكة.
(ومن رأى) العنكبوت ساقطاً من السقوف فذلك دليل على شدة الشتاء.
(عقرب)
هو في المنام يدل على الهم والنكد من سبب النمام الذي لا يسلم أحد من يده ولا من لسانه وربما افتتن بمن يشبه العقرب بصدغه إذا بدا فيه الشعر والعقرب رجل نمام بين الناس والعقرب عدو من قرابته.
(ومن رأى) أنه أخذ عقرباً بيده وألقاه على امرأته فإنه يأتي امرأته في دبرها وإن سيب العقرب على الناس فإنه لوطي والعقرب الجرارة كذلك إلا أنها أشد عداوة وأعظم أمراً ولكنها ذات حلم حتى تظفر وقيل العقرب الجرارة مال يصير إليها وقتلها مال يخرج من يده وهو عائد إليه ولدغ العقرب فضل يصير إليه ولا يبقى في يده وإن ضربته العقرب فإن العدو يغتابه أو يناله مكروه بقدر ذلك واحتراق العقارب في منزله موت أعدائه والعقرب في سراويله عدو يداخل امرأته ويفجر بها فليحذره فإن أكل لحم عقرب مطبوخاً أو مشوياً فإنه ينال مالاً من عدو نمام مثل ميراث حلال وإن كان نيئاً فإنه حرام فإن بلع عقرباً فإنه يدخل على حرمته عدو ويدخل عدوه في سره وإن رأى في قميصه أو حانوته عقرباً فإنه عدوه في معيشته وكسبه وإن رآها على فراشه فإنه عدو وهم في أهله وإن رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من عماله وإن خرجت من دبره فهم أعداؤه من أولاد أولاده أو عداوة تقع بينهم ومن أكل عقرباً نيئاً اغتاب فاسقاً وكذلك كل حيوان يأكل لحمه نيئاً والعقرب يدل على رجل يظهر ما في قلبه على لسانه ولا يعرف صديقه من عدوه والعقرب عدو ضعيف الهمة مغتاب وإن رأى العقرب إلا أنه لم يلدغه وهو خائف منه فإنه يغتابه العدو ويقع فيه وإن كان غير خائف منه فهو عدو لكنه لا يغتابه ولا يصيبه منه مكروه.
(ومن رأى) أنه قتل عقرباً فإنه يظفر بعدوه.
(ومن رأى) أن بيده عقرباً يلدغ الناس فإنه إنسان يغتاب الناس يهيج بعضهم على بعض نميمة.
(ومن رأى) شبه العقرب وليس بعقرب فإنه رجل يظنه عدواً له وليس بعدو وشوكة العقرب لسان الرجل النمام.
(علق)
هي في المنام بمنزلة الدود الذي يأكل جسد الإنسان وهم عياله وأولاده.
(ومن رأى) علقة خرجت من أنفه أو ذكره أو دبره أو بطنه أو فمه فإن امرأته تسقط ولداً قبل كمال حمله والعلق تدل على الأعداء الأخساء.
(عصفور)
هو في المنام رجل صاحب لهو وحكايات يضحك الناس منه ويدل على ولد ذكر.
(ومن رأى) أنه ذبح عصفوراً ولد له ولد ضعيف وخيف عليه الموت وقيل العصفور يدل على رجل مخاصم كثير المال ذي رياسة محتال في الأمور والعصفور يدل على امرأة حسناء وأصوات العصافير تدل على كلام حسن أو دراسة علم والعصافير الكثيرة أموال بلا تعب لمن حواها في المنام وتعبر العصافير بالصبيان.
(ومن رأى) أن بيده عصفوراً ينال عشرة دنانير والعصفور رجل عظيم القدر فمن رأى أنه أصاب عصفوراً أو ملكه فإنه يستمكن من رجل عظيم القدر وكذلك من رأى أنه اصطاده.
(ومن رأى) أنه ذبحه فإنه يظفر بما أراد من ذلك الرجل وإن رأى أنه نتف من ريشه أو أكل من لحمه فإنه يصيب من ماله وإن كانت أنثى فهي امرأة.
(ومن رأى) أنه ذبح عصفورة فإنه يفتض جارية.
(ومن رأى) أنه أصاب فرخ عصفور فإنه يصيب ولداً يبلغ مبلغ الرجال الضخام.
(ومن رأى) أن في يده أو في قفصه عصفوراً ثم طار ولم يعد إليه فولده المريض ميت.
(ومن رأى) أنه يخيط عيون العصافير فإنه يخدع الصبيان ويمكر بهم.
(ومن رأى) أنه أصاب فراخ العصافير فإنه يصيب أولاداً كثيرة.
(ومن رأى) أن عصفوراً دخل في حلقه فإن كان له طفل فإنه يسقط في بئر.
(ومن رأى) أنه ملك عصافير كثيرة فإنه يتمول ويلي ولاية على قوم لهم أخطار والعصافير تدل على الاجتماع والألفة والمحبة مع الأهل والأقارب في الأفراح وربما دلت على الاجتماع في المعاصي والهزيمة والتفرقة.
(عش)
هو في المنام دار من دل الطير عليه وربما دل العش على الزوجة والحد الذي يقف العارف عنده ورؤيا العش للمرأة الحامل ولادة والعش ما يكون في شجرة فإذا كان في حائط أو كهف أو جبل فهو وكر.
(عشاء)
هو في المنام دليل على الاحتيال والكذب وقيام الفتنة والغرر لقوله تعالى: {وجاءوا أباهم عشاء يبكون}. الآية وربما دلت رؤيا العشاء في المنام على التسبيح والذكر لقوله تعالى: {وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار}.
(عمود)
هو في المنام الدين فمن رأى أنه نزل من السماء عمود فإن اللّه تعالى يمن عليه بسلطان عادل رفيق حليم.
(ومن رأى)
أنه ضرب بعمود أو ضرب به فإنه كلام يعبر به الضارب المضروب فإن جرحه به فإنه يدخل عليه مضرة.
(ومن رأى) أنه ضرب بعمود فإن كان عبداً بيع وأخذ ثمنه وإن كان حراً يخاف عليه أن يؤسر ويباع كما يباع العبيد.
(ومن رأى) أنه استند إلى قاعدة عمود أو اشتراها أو وهبت له فإنه يستند إلى عجوز أو يتزوج امرأة مسنة لقوله تعالى: {والقواعد من النساء}. والعمود من يعتمد عليه ويستند إليه.
(ومن رأى) أن عموداً قد مال من مكانه فإن كان والياً فإن عامله قد مال إلى الخلاف والنفاق والخروج عن طاعته وإن كان عاملاً فإن سلطانه يتغير له ويميل عليه ويظهر له ما يكره وإن كان عبداً كرهه سيده وربما باعه والأعمدة تدل على رجال يعتمد عليهم في دفع المحذور ومهمات الأمور
(ومن رأى) أن ملك أعمدة أو رأى نفسه من الأعمدة فإن كان أهلاً للملك ملك أو كان عمدة يعتمد عليه وإن كان عالماً اجتمع عليه أرباب الدين والعمود والد أو ولد أو مال أو شريك أو دابة أو زوجة أو ملك.
(ومن رأى) نفسه أنه صار عاموداً مات وصار محمولاً بين العمد والعمود دموع لاشتقاقها منه والعمود الرخام مال طائل أو رجل أو امرأة لهما شرف وإن كان من صوان فربما كان غير شريف أو حقيراً في نفسه وإن كان من حجر كان سريع الاستحالة لا ثبات عنده وإن كان من خشب كان منافقاً وعمود الجامع إذا مال عن مكانه فإنه رجل من رجال السلطان يخرج عن طاعته وإن كان عمود مسجد فهو إمامه أو مؤذنه أو من يعمره ويخدمه وكذلك إن ارتفع إلى السماء فغاب فيها أو سقط في بئر أو حفرة فلم يظهر وإن كان عمود كنيسة فهو هلاك كافر أو مبتدع كراهب وشماس.
(عقبة)
هي في المنام من اطلع إليها لحاجة فإنه يجهد نفسه في تحصيل الدنيا والآخرة على قدر ما قصده في المنام وربما دلت العقبة على المرأة الصعبة الرأس أو الرجل الشديد البأس الذي لا يؤخذه إلا بالتلطف وربما دلت العقبة على الرفيق أو الشريك الذي لا يؤمن على مال ولا نفس وربما دلت العقبة على العلم الذي ينجو به من الأخطار وقال تعالى: {فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة}. وربما دلت العقبات على الأنكاد والشدائد والمخاطرات فالطلوع إليها كذلك و النزول منها سلامة من ذلك وربما دلت العقبات على العقاب والتأدب وربما دلت العقبة على ما يطأه من دابة أو زوجة أو أمة أو جسر أو قنطرة وربما دل سولكها على رفع القدر بسبب علم أو سياسة حسنة أو حكمة بالغة أو حسن سيرة أو موافاة ومداراة فإن رأى أنه وقع من أعلاها إلى أسفلها انحط قدره أو سلب حاله أو ارتد عن دينه أو عاد إلى ما كان عليه وكل صعود يراه الإنسان على عقبة أو تل أو سطح وغير ذلك فإنه ينال ما هو طالب من قضاء الحاجة التي يريدها والصعود مستوياً مشقة ولا خير فيه.
(ومن رأى) أنه هبط من تل أو قصر أو جبل فإن الأمر الذي يطلبه ينتقص ولا يتم.
(عقب)
هو في المنام يعبر بالأولاد. (ومن رأى) أنه لا عقب ? فإنه لا يخلف ولداً.
(ومن رأى) عقبه انكسر أو قطع أو مات ولده واليسار للبنات واليمين للبنين والعقب دال على عاقبة الإنسان في دينه ودنياه ويدل العقب على ما يتركه الإنسان من بعده من مال أو ولد وحسن العقب في المنام دليل على الأعمال الصالحة وما يستقبله الإنسان منها وسوادها وتغير حالها دليل على الضلالة والرجوع من الطاعة إلى المعصية وربما دلت الأعقاب على العقاب لمن لا يتم وضوءه ولا يعمم بالماء أعضاءه قال عليه السلام : "ويل للأعقاب من النار".
(ومن رأى) عقب رجله مكسوراً فإنه يسعى في عمل يندم عليه.
(عجز)
هو في المنام امرأة الرجل فإن كان كبيراً لامرأته نال مالاً.
(ومن رأى) عجزه كبيراً فإنه يسود بمال امرأته ويصيب من ذلك خيراً.
(ومن رأى) رجلاً كشف له عن عجزه فإنه يطعمه دسماً وينال منه منفعة ثم يشرف على أدبار فيها وإن رأى دبره فإنه يناله منه إدبار وإن كان مجهولاً فإنه يناله إدبار من حيث لا يشعر.
(ومن رأى) أنه يسحب على عجزه أو دبره فإنه يضطر.
(عورة)
من رأى في المنام أنه انكشف ثيابه عن عورته فظهرت فإنه ينتهك ستره.
(ومن رأى) عورته مكشوفة وهو مستحي من ذلك فإنه يقع في خطيئة ويشمت به عدوه.
(ومن رأى) أن عورته ظاهرة وهو لا يستحي من ذلك ولا يلتفت إليها أحد فإنه يسلم من أمر هو فيه من كرب أو مرض وإن كان مديوناً قضى اللّه دينه وإن كان خائفاً أمن.
(عاتق)
هو في المنام صديق الرجل أو شريكه أو جاره أو من يقوم مقامه وإذا كانت العواتق غلاظاً حسنة اللحم فإن ذلك يدل على رجولية وقوة في الأعمال ويدل في المحبوسين على طول اللبث في الحبس حتى يمكنهم أن يحتملوا ثقل القيود.
(ومن رأى) أن في عاتقيه علة فإنه يدل على مرض الأخوة أو موتهم والعاتق يدل على ما يتحمله الإنسان من وزر أو ما يحمل عليه من ولد أو حمل فإن رأى على عاتقه حملاً ثقيلاً كان ذلك دليلاً على حمل الأوزار.
نهاية الجزء ( 4 ) والاخير من تفسير الاحلام لحرف ( ع )
تكملة التفسير لحرف  ع =  صفحة1  صفحة2   صفحة3   صفحة4
العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3