تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف قاف (ق) الجزء الثاني 2

تفسير الاحلام والرؤية حسب الحرف قاف (ق) الجزء الثاني 2
(قطاة)

هي في المنام تدل رؤيتها على الصدق والفصاحة والألفة والأنس والقطاة امرأة معجبة بنفسها ذات جمال وهي غير ألفة.

(قمري) هو في المنام قارئ القصائد طيب الحنجرة.

(ومن رأى) القمري فإنه يجد خيراً وطيباً وإن كان ينتظر غائباً فإنه يقدم عليه إن كان له حاجة فإنها تقضى وإن كان به غم فإنه يفرج عنه.

(ومن رأى) القمري في فصل الربيع قضيت حاجته وإن رآه في غير زمن الربيع تأخرت الحاجة إلى زمن الربيع ويدل ذلك على وضع الحامل غلاماً والقمرية امرأة متدينة وقيل هو ولد صاحب نعمة.

(قنبرة)

هي في المنام غلام صغير.

(قبجة)

هي في المنام امرأة حسناء غير ألوفة وأخذها تزويجها وإن اصطاد قبجاً كثيراً فإنه يستفيد مالاً كثيراً من رجال متصلين بالسلطان والقبج الكثير نسوة والقبج يدل على أناس ضاحكي السن ومن أكل لحم قبج نال لباساً وكسوة.

(قرش)

هو اسم حيوان في البحر تدل رؤيته في المنام على علو الهمة والشرف في النسب لأنه يعلو ولا يعلى عليه وبذلك سميت قريشاً.

(قضيب الدبق)

الذي يصطاد به الطيور يدل في المنام على الآبق أنه يؤخذ ويدل فيمن أهلك شيئاً على رجوع ذلك الشيء إليه لمن يرجو شيئاً أن رجاءه يتم.

(قصب)

هو في المنام أراذل الناس وكلام سوء.

(ومن رأى) بأن بيده قصبة وهو متكئ عليها فإنه قد بقي من عمره أقله ويفتقر ويموت في الفقر والقصب إنسان مقتصد لا دين له ولا وفاء والقصب الفارسي تدل رؤيته على التشبيه والمحاكمات والرياء في الأعمال وربما دل على المال الخسيس وتحصيله بالشرور والنكد أو متاع أو تحفة من فارس والقصب الفارسي وما يعمل منه المكعبات كالقباب والحائل من الاسطراق وما يعرش عليه من الكرم وغيره تدل رؤيته على زوال الهم والنكد ورغد العيش وربما دل ذلك على ظهور الإسراف والانعكاف على غير الأحرار وعلى قول الزور والرؤيا في العمل فإن صار القصب قضبان فضة أو ذهب أو زمرد كان دليلاً على الأعمال الصالحة الموجبة للجنة والحلول في قصورها والجلوس تحت قبابها مع ما يناله في الدنيا من المال الحلال والأزواج الطاهرات والأولاد والقصب قوم منافقون وإن سمعت له صوتاً فهو خصومة وقصب السكر يدل على الرزق المتعب المشقي وبما دل على الغوغاء في السوق أو الأماكن التي يرى فيها وربما دل على الشرف في النسب الطيب أو العلم الجليل كالتوحيد الذي هو أصل كل خير أو النساء المتسترات الجليلات القدر أو الرجال القائمين بواجب الصوم والصلاة أو خدمة السلطان وربما دل القصب إذا كان مزروعاً في غير موضعه على خراب المكان وقلع آثاره وكشف حال أهله أو اجتماع النسوة ووقوعهن باكيات صارخات وكشف الرؤوس وجريان الدموع ومن أراد أمراً تم له ستره وربما عاد للإنسان في اليقظة ما خرج منه لأنه الواحد منه عود وربما دلت رؤيته على تجريد السلاح وانتشار الرايات وربما كان العقود من العود أياماً أو شهوراً أو سنين أو عقود أموال أو عقود أنكحة وتدل رؤيته مقشراً على خلاص المسجون وفك الأسارى من الرباط وسلامة المرضى ونبش الموتى من قبورهم.

(ومن رأى) أنه يمضغ قصب السكر فإنه يصير إلى أمر يكثر الكلام فيه ويردده إلا أن كلامه يستحلى فيه.

(ومن رأى) أنه يعصره أو يعصر غيره مما يعصر فإن من ملكه يملك خصباً ما لم تمسه النار ويؤخذ بالعصير ويترك ما سواه لأن ذكر العصير ومنافعه يغلب على ما سواه من أمره وربما دل قصب السكر على رزق من رجل بخيل.

(قطن)

هو في المنام مال دون الصوف وندفه تمحيص الذنوب والقطن سنة وشجرة القطن رجل متواضع.

(قثاء)

هو في المنام رزق دنيء لا بقاء له والقثاء يدل على حبل صاحب الرؤيا إن أخذ منه شيئاً وأدخله منزله فإنه يدل على حبل امرأته والقثاء والفقوس أرزاق هنيئة.

(قت)

هو في المنام وسائرها ما يأكله الدواب رزق كثير.

(قنبيط)

هو في المنام رجل رستاقي نافع فيه حدة فإن رأى بيده طاقة قنبيط فإنه في طلب دين لا يدركه دون أن يستعمل فيه حدة.

(قرع)

هو في المنام رجل عالم أو طيب رفيع خطير قريب إلى الناس خفيف المؤنة وهو للمريض شفاء وأفضل الطبائخ في الرؤيا فمن أكل منه مطبوخا رجع إليه شيء فقده من دينه أو نفسه أو حبيبه أو ولده ومن أكل القرع نيئاً أصابه فزع من الجن أو خاصم إنساناً ومن استظل بظله استأنس من وحشته وقيل شجرة القرع رجل فقير لا مال له ومن جنى من مزرعة البطيخ قرعاً نجا من مرض لقصة يونس عليه السلام والقرع تقريع وملامة ومن أكل القرع مطبوخاً يحفظ علماً بقدر ما أكل منه أو سيجمع شيئاً متفرقاً والقرع تدل رؤيته على الهم والنكد وضيق العيش أو المرض أو الحبس وربما دل أكله على صلاح الذهن والفطنة وأوعية القرع تدل على النساء الجميلات الجليلات الكثيرات النفع الصفيات الروع.

(ومن رأى) أنه أكل القرع نيئاً دل على المخاصمة والشر وإذا أكله مطبوخاً فإن كان معه توابل دل على هم وحزن وإن كان بلا توابل فهو رزق وربما وجد ضالة.

(قراع الرأس) هو في المنام مال من رئيس لا ينتفع به ولا يحصل منه إلا العناء والتعب والمرأة القرعاء سنة قحط.

(قولنج)

من أصابه في المنام القولنج قد قتر على أهله وأولاده القوت ونزلت به العقوبة والقولنج للمرأة حمل أو مجاورة للأشرار وكلام مؤلم.

(قوباء)

هو في المنام مال يخشى صاحبه على نفسه المطالبة من جهته.

(قطار البول)

هو في المنام تقسيط للمال عن المديون.

(قطع اليد وغيرها)

قطع اليد في المنام يدل على ترك الصلاة أو غنى المقطوع عن السؤال بغنى يناله أو توبة وقطع اليد والرجل من خلاف فساد في الدين وقطع المذاكير يدل على عدم النسل أو قطع الراحة من الأولاد والأهل وقطع الأنف والأذن دليل على الجرم وربما دل على الفقر وقطع الأخبار وقطع اللسان إبطال حجة أو إحسان إليه بقطع لسانه عن السؤال.

(ومن رأى) أنه قطعت أعضاؤه فإنه يسافر سفراً ويفترق بعض أهله أو ولده أو قبيلته في البلاد وربما نذكر قطع كل عضو في محله من بابه.

(قطيعة)

هي في المنام لمن أمر اللّه تعالى بصلته تدل على الضلالة وربما دلت القطيعة على أداء الجزية لأنها قطيعة تقطع على أهل الذمة وربما دلت على ما يوجب الشتات والتهاجر قال صلى اللّه عليه وسلم "لا تقاطعوا ولا تدابروا".

(قتل)

هو في المنام ذنب فمن رأى أنه يقتل نفسه تاب توبة نصوحاً.

(ومن رأى) أنه قتل إنساناً فإنه يذنب ذنباً عظيماً كما لو رأى أنه أذنب ذنباً عظيماً قتل إنساناً.

(ومن رأى) أنه يقتل فإنه تطول حياته ويصيب خيراً كثيراً من القبائل.

(ومن رأى) أنه قتل رجلاً من غير ذبح فإن المقتول يصيب خيراً والذبح ظلم وإن رأى أنه قتل نفساً فإنه ينجو من غم لقوله تعالى: {وقتلت نفساً فنجيناك من الغم}.

(ومن رأى) أنه يقتل نفسه فقد رأى خيراً والعبد إذا رأى أن مولاه قتله فإنه يعتقه.

(ومن رأى) أنه قتل ولم يدر من قتله فإنه إنسان يهمل الشريعة فإن عرف من قتله فإنه يظفر بعدوه وينتصر على قاتله.

(ومن رأى) أنه قتل رجلاً وأوداجه تسيل دماً فالمقتول ينال من القاتل ما يكره من لسانه وقيل يصيب المقتول من القاتل خيراً ومن قتل نفساً متعمداً ظلماً فإنه عاص ومن أقر بقتل نفس فإنه ينال ولاية لقوله تعالى: {قال رب إني قتلت منهم نفساً}. فنال الولاية بعد إقراره.

(ومن رأى) أنه قتل فقد جحد صلاة أو تركها.

(ومن رأى) أنه قتل ولده نال رزقاً.

(ومن رأى) نه قتل مائتي نفس قضي عنه مائتي درهم ديناً وأزال عنه هماً.

(ومن رأى) أنه قتل في سبيل اللّه دل على الربح والتجارة ونجاز الوعد وربما مات الرائي مطعوناً أو مردوماً أو غريقاً أو مبطوناً وإن كان المقتول يروم شهادة الحاكم قبلت شهادته وربما حصلت له دنيا طويلة ونعمة ظاهرة.

(قتال أهل البغي)

في المنام يدل على الانتصار للدين أو الآباء والأمهات والغيرة على الزوجة فإن صار الإنسان من حزب أهل البغي خشي عليه الردة عن الإسلام أو مخالفة الدين أو خلع من تجب عليه طاعته أو ترك الصلاة.

(قود)

هو في المنام انقياد مع التربص فإن قاده في المنام آدمي فهو مطلوب بقتل آدمي أو جرح وإن قاده أسد أو طائر كار فهي ذلة تناله من ذي سلطان أو آفة تنزل به من مرض.

(قسامة)

هي في المنام دالة على الهموم والأنكاد والتهم والأيمان المغلظة أو الصوم أو العتق.

(قبان)

هو في المنام تدل رؤيته على الوالد أو الزوج الناقص خلقاً أو الزائد في خلقه وربما دلت رؤيته على العلم والهدى وإتباع الحق وربما دل على الحاكم ذي الحاجب بين يديه يبلغ إليه وعنه والقبان ملك عظيم ومسماره قوام ملكه وحياته العقرب صاحب سره والسلسلة غلمانه والكفة سمعه الذي يسمع به العدل والظلم والرمانة فصله الذي يفصل به القضاء وعدله في حكمه.

(قفل)

هو في المنام رجل صاحب أمانة وقيل القفل امرأة بكر لمن عالجه وإذا رأى المسجون أنه قد فتح قفلاً فإنه ينجو من السجن والمهموم إذا فتح قفلاً زال همه ويسهل أمره والقفل عدة وحجة وقوة.

(ومن رأى) أنه فتح قفلاً فليحذر من يمين يحلفها فيفارق الزوجة وإذا فتح تفرق كل واحد عن صاحبه والقفل إنسان يعتمد لعيه في حفظ الودائع.

(ومن رأى) أنه قفل باباً بقفل فإنه يأخذ من رجل كفيلاً أو يؤخذ منه كفيل.

(ومن رأى) أنه فتح قفلاً فإنه ينفرج من الهم ويبرأ من كفالة وكل غلق هم وكل فتح فرج والقفل يدل لمن أراد التزويج على امرأة أمينة مدبرة للبيت محتاطة في الأمور ويدل لمن أراد شراء جارية على أنها تكون موافقة له ولمن يريد السفر على السلامة والحراسة وأقفال الحديد دالة على فك الرموز والعلم وأقفال الخشب أزواج وكل ذلك يدل على نكاح الحرائر والإماء والأولاد والعلم والحكمة وعلى تيسير العسير وربما دل ذلك على حفظ العهد وتدل الأقفال على الغفلة قال تعالى: {أم على قلوب أقفالها}. والقفل كفيل ضامن وأقفال الحديد دالة على صيانة من دلت عليه وجوز ما هي عليه وعلى الدين المتين وربما دلت على العز والرفعة إذا صارت في موضع أقفال الخشب وأقفال الخشب دالة على النفاق والتردد في القول وقبول الرشا.

(قيد)

هو في المنام ثبات في الدين وربما دل على العيال أو الدين الملازم في ذمته أو القعود عن السفر أو المرض ويدل القيد على الإحسان ممن قيده في المنام والقيد من الفضة ثبات أمر التزويج وإن كان من نحاس أصفر فهو ثبات في أمر مكروه وإن كان من رصاص فثبات في أمر فيه وهن وضعف وإن كان من حبل فهو ثبات في الدين وإن كان من خشب فهو ثبات في نفاق وإن كان من خرقة أو خيط فإن مقامه في الأمر لا دوام له وإن كان المقيد صاحب دين أو مسجد دل على ثباته في سلطانه وولايته وإن كان من أبناء الدنيا فهو ثبات في غضارتها ونضارتها والقيد لمريد السفر عاقة عن سفره وللتاجر متاع كاسد وللمهموم دوام همه وللمريض طول مرضه.

(ومن رأى) أنه مقيد في سبيل اللّه فهو مجتهد في أمر عياله مقيم عليهم.

(ومن رأى) أنه مقيد في بلدة أو قرية فهو مستوطنها وإن رأى أنه مقيد في بيت فإنه مبتلى بامرأة فإن كان القيد ضيقاً فإنه يضيق عليه الأمر والقيد للمسرور دوام سروره وإن رأى المقيد أنه ازداد قيداً آخر فإن كان مريضاً فإنه يموت وإن كان في حبس طال حبسه.

(ومن رأى) أنه مقيد وهو لابس ثياباً خضراء فمقامه في أمر الدين واكتساب ثواب عظيم الخطر وإن كانت بيضاء فمقامه في أمر علم وفقه وبهاء وجمال وإن كانت حمراء فمقامه في أمر لهو وطرب وإن كانت صفراء فمقامه في مرض.

(ومن رأى) أنه مقيد بقيد من ذهب فإنه ينتظر مالاً قد ذهب له وإن رأى أنه مقيد في قصر من القوارير فإنه يصحب امرأة جليلة شريفة ولا تدوم صحبتها معه.

(ومن رأى) أنه مقرون مع رجل آخر في قيد دل على اكتسابه معصية كبيرة يخاف عليه انتقام السلطان بها لقوله تعالى: {وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد}. والقيد في الأصل هم وفقر.

(قالب)

هو في المنام يدل على أشكاله فقوالب الرأس تدل على ما تعلوها وقوالب الرجل تدل على ما يمشي فيها وقوالب الأفراغ من الرصاص والقصدير فوائد وأرباح لأربابها وكذلك قوالب الحلواء.

(قفص)

هو في المنام سجن وربما دل على المهد للطفل والقفص دار فمن رأى أنه اشترى دجاجة وقفصاً فإنه يشتري جارية ويسكنها داراً.

(ومن رأى) أنه أدخل رأسه في قفص وهو يمشي في الأسواق فإنه يبيع داره وتشهد عليه الشهود والقفص يدل على تعقد الأمور واشتباك بعضها ببعض والقفص يدل على الزواج.

(قمع)

هو في المنام رجل محتاط مدبر حكيم ينفق على الناس بالمعروف ولا يسرف لا يبذر.

(قبقاب)

هو في المنام توبة للعاصي أو خصام أو علم أو إظهار سر لمن يريد كتمه.

(ومن رأى) أنه يمشي في قبقاب زجاج فإنه نمام رديء الصحة لا يدوم على حالة من يصحبه ويتعب به.

(قوس)

هو في المنام سفر وأخ وامرأة وولد وقربة إلى اللّه تعالى لقوله تعالى: {فكان قاب قوسين أو أدنى}.

(ومن رأى) قوساً بغلاف فامرأته حامل ومن ناول امرأته قوساً وكانت حاملاً وضعت له جارية وإن رأى زوجته ناولته القوس فإن حملها ولد ذكر لأن الغلام يسلم إلى أبيه فيكون معه في دكانه والمرأة تربي البنت وتكون ملازمة لها في البيت.

(ومن رأى) أنه يمد قوساً وهو منحن معه فإن عمره طويل وقيل من مد القوس بلا سهم فإنه يدل على السفر.

(ومن رأى) أن قوسه انكسر ولا سلاح معه فإن أخاه يموت أو ولده أو شريكه أو صديقه.

(ومن رأى) مقبض قوسه انكسر دل على انكسار يد من دل القوس عليه من صديقه أو شريكه أو ولده أو أخيه.

(ومن رأى) قوسه مكسوراً بيده فإنه يعزل عن ولايته إن كان والياً وخسر إن كان تاجراً.

(ومن رأى) شاباً يوتر قوساً فإن عدوه قد حصل كلاماً يلقاه به والرمي بالقوس العربي سفر في بلاد العرب والرمي عن قوس فارسي سفر إلى بلاد الفرس ومن ركب وتراً في قوس فإنه يتزوج فإن حله طلق.

(ومن رأى) السلطان أعطاه قوسين أو رأى بينه وبين الملك قوسين نال مرتبة وأمارة على قوم لقوله تعالى: {فكان قاب قوسين أو أدنى}. ويستدل بالقوسين على الحاجبين ومن انكسر قوسه سافر ورجع سالماً فإن انقطع الوتر يرى بالمكان الذي يسافر إليه مكروهاً وربما لم يتم سفره وربما كان رميه بالسهام كلاماً باطلاً أو كلام حق وينفذ بقدر ما رمى السهم.

(ومن رأى) أنه ينحت قوساً فإنه يصيب سلطاناً أو يتزوج ويرزق ولداً ذكراً.

(ومن رأى) أنه ينزع في قوس وهي لا تطاوعه فإن الذي ينسب إليه القوس يعسر عليه أمره ويستولي عليه ومن أوتر قوساً فانقطع وترها فإنه يطلق امرأته وربما عزل عن ولايته قبل أن يدخل فيها وإن مد قوساً لها صوت ورمى عنها ونفذ السهم فإنه يلي ولاية مهيبة وينفذ أمره على العدل والإنصاف فإن رمى عنها سهماً فإنه ينفذ أمهر ونهيه فإن أصاب الهدف فإنه في سلطانه في حق وإنصاف وعدل وإن أخطأ فإنه يجور في سلطانه ويقصر عن ولايته وإن أوتر قوسه وكانت كزة صعبة وكان مسافراً فإنه سفر في تعب وإن كان تاجراً فإنه خسران في تجارته وإن كان له ولد فإنه ولد عاق وإن كانت له امرأة فإنها امرأة ناشزة وإن كانت القوس سهلة فتأويل ذلك بالضد من ذلك وإن رمى عنها سهماً وأصاب الهدف فإنه ينال ما يتمنى وإن كان الرجل ورعاً فإنه يأمر بالمعروف ويؤدي الأمانة.

(ومن رأى) أنه يرمي عن قوس عربية فإنه يسافر في عز من سلطان وفي طلب حاجة من رجل شريف عزيز.

(ومن رأى) أنه يرمي عن قوس فارسية فإنه يسافر إلى أقوام عجم ينال منهم عزاً وشرفاً.

(ومن رأى) أن بيده قوساً موتراً فإنه يولد له غلام قوي صاحب كتابة ورسالة.

(ومن رأى) أنه باع قوسه فإنه آثر ما هو فيه من دين ودنيا على غيره.

(ومن رأى) أنه يرمي في سبيل اللّه فإنه يصيب شرفاً وذكراً.

(ومن رأى) أنه يناضل فإن المناضل يعلو عن المنضول وينال حاجة منه.

(ومن رأى) أنه يرمي بقوس البندق فإنه يقذف إنساناً والرمي بقوس البندق في البرية صيد وغنيمة من وجه حلال وفي البلد رمي بكذب وزور فإن رأى أنه رمى في البلد عصفوراً بالبندق فإنه يكذب على رجل ضخم كذباً وزوراً فإن أصابته البندقة فإنه يأثم فيه والرمي به على باب السلطان اغتياب الناس والاستهزاء عليهم فإن رمى حمامة فإنه يقذف امرأته فإن رمى عن قوس البندق سهماً فإنه يقول قولاً في غير جهة فإن أصاب فإنه يقبل منه وإن أخطأ كان وبالاً عليه وقوس البندق لمن ملكه بغي وقوس الرجل أمراض بالمفاصل وقوس النشاب عمر طويل ومن كسر قوسه خسر قليلاً وربح كثيراً وكان كالكسحي الذي ضرب به المثل وقوس النجاد تبذير للمال وطرب من غير مطرب وقوس المثقب رزق وإفادة ومعيشة وكذلك قوس الخراط وقال رجل رأيت في المنام أني أمسكت قوساً ووضعت له الوتر فقلت له القوس قلبه سوق وأنت تعرض متاعاً لك على السوق لتبيعه فقال نعم أرسلت ثوباً عندي إلى السوق لأبيعه.

(قوس قزح)

وهو قوس السحاب الذي يطلع في السماء يدل في المنام على الأمان من الخوف فإن رآه أحمر دل على غلبة الدم في ذلك العام ويخشى على صاحب الرؤيا من جرح وإن رآه أصفر دل على المرض وإن رآه أخضر دل على الأمان من القحط والجور من السلاطين.

(ومن رأى) قوس قزح فإنه يتزوج لأن الشعراء يشبهون به المرأة وقيل وإذا رأى قوس قزح يمنة فهو دليل خير وإن رآه يسرة فهو دليل خصب وإن رآه يمنة ويسرة فهو للفقراء دليل خصب وللأغنياء شدة زائلة لأنه لا يثبت ويزول عاجلاً وقوس السحاب يدل في المنام على ظهور أمر عجيب من الجهة التي ظهر منها وربما دل على حركة تحدث في الجيش وشهرة الأعلام المختلفة الألوان فإن كان مع ذلك رعد وبرق كان عدواً يظهر ويتجهز الناس لملاقاته.

(قمر)

هو في المنام ملك عادل أو عالم كبير أو غلام حسن أو ملك جبار جائر أو رجل كذاب وإذا رأى القمر على حاله في السماء فهو وزير الملك ومن رآه في حجره أو عنده تزوج زوجة بقدر ضوئه ونوره رجلاً كان أو امرأة فإن كان كدراً فإنه يتزوج غير كفء وإن رأت امرأة أن القمر وقع في بيتها فأخذت منه بعضه ولفته في خرقة فإنها تلد ابناً ويموت وتحزن عليه وإن رأى أن القمر تحول منكوساً فإن وزير الملك يعزل وإن رأى القمر يسير قدام الشمس ويكون سيره أفضل من سير الشمس فإن الوزير يخرج على الملك فيصير خارجياً وإن رأى أن القمر غاب فإن الأمر الذي هو طالبه من خير أو شر قد انقضى وصار إلى آخره وإن طلع فإن الأمر الذي هو طالبه له.

(ومن رأى) القمر نامياً منيراً في موضعه من السماء فإن وزير الملك ينفع أهل ذلك البيت وإن رأى القمر في حجره أو في يده غير ساقط ولا منقطع في الأرض فإنه يتزوج وإن رأت ذلك امرأة كافرة أسلمت.

(ومن رأى) أن القمر في بيته فهو غائب يقدم عليه وإن رأى القمر على الأرض فهو موت أمه ومن مشى في القمر فإنه أمه موفرة عليه والشمس والقمر أبوان ومن نظر في القمر فرأى مثال وجهه فيه فإنه يموت وإن كان له امرأة حامل فإنه يبشر بولد ذكر.

(ومن رأى) أنه ينظر في القمر ورأى القمر فجأة فإنه ينظر إليه أعداؤه وينقادون لأمره وإن رأى أنه يتعلق بالقمر فإنه ينال من الملك خيراً وإن رأى أن القمر قد أظلم والرائي ملك فإن رعيته ومن تحت يده يؤذونه وينكرون أمره وإن رأى أن القمر صار شمساً فإنه يدل على أن الرائي ينال عزاً وخيراً ومالاً من قبل أبيه أو امرأته والقمر يدل على امرأة صاحب الرؤيا وعلى والديه وعلى البنت والأخت وعلى المتاع والتجارة والأعمال ويدل على السفينة لأن الملاحين يسيرون في البحر على سحب مسير القمر ويدل أيضا على سفر وذلك لأنه دائم الحركة ويدل على عيني صاحب الرؤيا ورؤية القمر لمن كان مريضاً أو يسير في البحر يدل على الهلاك.

(ومن رأى) القمر احتجب بالسحاب فإنه يدل على مرض ينال الوزير ويبرأ بعده.

(ومن رأى) القمر في السحاب عزل من عمل السلطان.

(ومن رأى) القمر غطى عليه السحاب وكان غنياً ذهب ماله.

(ومن رأى) القمر كلمه نال رياسة وقرباً من الوزير وإن رأت امرأة حامل أن القمر في حجرها وضعت غلاماً إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على الجارية مثل أن تغلق عليه بابها أو تستره بثيابها أو تحجبه عن الناس وإن رأت القمر في مكان وهي تمد يدها ولا تصل إليه فإنه تشتهي الولد الذكر ولا تناله وإن كانت حاملاً وضعت أنثى وإن رأى القمر طالعاً تاماً فإنه يدل على عزل الوزير لأنه إذا صار بدراً فقد كمل نوره ثم يحدث له النقصان بعد ذلك.

(ومن رأى) أنه يسجد للشمس أو للقمر فإنه يرتكب ذنباً عظيماً أو يطيع ملكاً أو وزيراً في الباطل.

(ومن رأى) الشمس والقمر يسجدان له فإن أبويه راضيان عنه.

(ومن رأى) أن القمر في السماء على حالة وهو مظلم أسود فإنه حدث يحدث بالوزير أو بالعالم.

(ومن رأى) أن القمر انشق فربما يدل على هلاك الوزير أو الملك.

(ومن رأى) أن القمر تحول في صورة رجل رذيل فإن الوزير يعزل.

(ومن رأى) القمر وله أمر يريد إخفاؤه فإنه يظهر.

(ومن رأى) القمر قد خسف أو ناله ظلمة أو حمرة فإن ذلك تغير ونقص ينسب إليه القمر والقمر يدل على سرعة السفر لأنه سريع السير في الفلك وربما دلت رؤيته على الأمراض بالبرودة والرطوبة كما تدل الشمس على الحرارة وربما دل القمر على الحالة وعلى الأنيس والمنادم وربما دل على الوزارة والكتابة وعلى المتولي الظالم لأنه متولي الظلمة والظلمة يشتق منها الظلم وربما دل القمر على القمار ويدل على اليمين والحلف لقوله تعالى: {كلا والقمر}. وربما دلت رؤيته على الشفاء من أوجاع العين فإن رأى القمر قد انشق دل على ظهور آية لقوله تعالى: {اقتربت الساعة وانشق القمر}. ورؤيا القمر في ليالي الهلال بدراً دليل صالح ورؤيته في ليالي القمر هلالاً غير صالح وربما دل القمر على العالم بالنجوم أو العالم بالرؤيا لأنه يهتدي به فيما يرى في الظلمات.

(ومن رأى) القمر في محل شرفه كان دليلاً صالحاً وإن رآه في المنام في محل هبوطه كان دليلاً رديئاً ومن رآه في المنام في برج الحمل كان دليلاً صالحاً لمن يرجو ملاقاة الأكابر من الملوك وغيرهم وربما كان دليلاً رديئاً لذي البناء وإن رآه في برج الثور فإن كان يرجو سفراً في البر كان ذلك دليلاً رديئاً وإن رآه في برج الجوزاء كان مذموماً لاقتناء البعد والرقيق صالحاً لابتياع البهائم وإن رآه في برج السرطان كان صالحاً للزواج والدخول بالنساء وإن رآه في برج الأسد كان مذموماً للشركة والضمان واختلاط المال وإن رآه في السنبلة كان صالحاً لاستفراغ البدن وإن رآه في الميزان كان رديئاً لذلك ولتنقيص الماء وإن رآه في العقرب كان صالحاً للتنعم بالحمام واللباس رديئاً للسفر وإن رآه في القوس كان رديئاً لغرس الأشجار وإن رآه في الجدي كان رديئاً لوضع الأساس وإن رآه في الدلو كان رديئاً لتنفيذ الرسل وسائر الحركات وإن رآه في الحوت كان جيداً لعقد الألوية والمبايعات والجلوس في الولايات.

(ومن رأى) الشمس والقمر والنجوم اجتمعت في موضع فلكها وكان لها نور فإنه مقبول القول عند الملك والوزير وأشراف الناس وإن لم يكن لها نور فإنها مصيبة لصاحب الرؤيا فإن رأى أن الشمس والقمر طلعت عليه فإن والديه راضيان عنه فإن لم يكن لها شعاع فإنهما ساخطان عليه وإن رأى شمساً وقمراً عن يمينه وشماله أو قدامه وخلفه فإنها مصيبة هم أو خوف أو هزيمة أو بلية يضطر معها إلى الفرار لقوله تعالى: {وجمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفر}.

نهاية الجزء ( 2 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ق )

تكملة التفسير لحرف ق =  صفحة1  صفحة2   صفحة3   صفحة4

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3