الخميس، 1 أكتوبر 2009

تفسير الاحلام حرف ميم جزء 5

(مهد)

من رأى في المنام أنه اشترى مهداً أو هو في مهد نال خيراً وبركة وجرت على يده خيرات لقوله تعالى: {ومن عمل صالحاً فلأنفسهم يمهدون}. وقيل إنه راحة وابن امرأة مشفقة وصبية صغيرة والمهد للرجال حزن أو حبس أو دار ضيقة لمن نام فيها والمهد للأعزب زوجة وللمرأة ولد وربما دلت رؤيته على الهم والنكد وضيق الصدر وبالبكاء وربما دل على موضع الغناء والرقص واللّهو وربما دل على الخصام والجدال وربما دل المهد على النعش.

(مخدة)

هي في المنام زوج ومال محفوظ وصاحبة سر وراحة من التعب.

(ملقط)

هو في المنام تدل رؤيته على الغلام الصبور على الكد والكلام وهو للبطال خدمة.

(مداد)

هو في المنام كرامة في مدد ورفعة فإن تلطخ به ثوبه فإن صاحب الثوب يقع فيه الملاطخ ثم يغلب الواقع وينصر صاحب الثوب عليه وربما يصير المتلطخ به ثوبه أبرص وربما تلطخ ثوبه كما رأى والمداد سودد والكتابة قوة.

(مغزل)

إذا رأت المرأة في المنام أنها أصابت مغزلاً ولدت جارية أو أصابت أختاً وإن رأت أنه انقطع سلك مغزلها وكان لها مسافر أقام ذلك المسافر عنها.

(ومن رأى) أنه يفتل بالمغزل السلك فإنه يستعين برجل غريب والمغزل تدل رؤيته على الرسول والجابي للمال أو الدابة الساعية في قضاء الحوائج وكذلك المردن.

(مقود)

هو في المنام دليل على الانقياد إلى الخير أو الشر فمن رأى أن معه نقوداً انقادت إليه الأمور الصعاب.

(منقلة)

هي في المنام رجل ينال الأموال بكد وتعب والمنقلة لا خير فيها ولا قيماً تدل عليه خصوصاً إن دخلت على المريض فإنها دالة على موته وانتقاله وربما دلت على الدار الجامعة التي يجتمع فيها قوم ويرحل عنها آخرون.

(مركب البحر)

سبق في حرف السين في السفينة ومراكب الصيد في المنام دالة على الرزق والفائدة فمن ركب في المنام مركباً غريباً أو ملكه أو تحكم عليه تزوج امرأة من تلك الأرض التي نسب إليها أو يشتري جارية أو ينتصر على عدوه أو يسافر إلى جهته أو يملك بضاعة منها ومركب المعدية في المنام ربما كان حكم اللّه تعالى ولطفه ورحمته لمن ركب فيها والقارب أقارب الرائي وما رؤي في تلك السماء من اضطراب أو تغير أحوال كان ذلك عائداً على مركب الرائي خصوصاً إن كان الرائي في البحر من أسماء المركب الفلك بالضم ومركب الحراقة يدل في المنام على تفريج الهموم والأنكاد.

(مدراة المركب)

هي في المنام تدل رؤيتها على العلم والمستند الصحيح.

(مقذاف)

هو في المنام تدل رؤيته على السلامة من الأخطار والرفيق المساعد على الأمور الصعاب.

(مثقال)

هو في المنام يدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والموعظة والزجر ويدل على الهداية والصدق وتحرير القول وربما دل على الذنب.

(مكيال)

هو في المنام سلطان أو حاكم فمن رأى أنه أعطى مكيالاً نال حكماً وكذلك إذا رأى نفسه مكيالاً أو ميزاناً.

(ومن رأى) الناس ينقصون المكيال فإن القاضي يميل عن الحق.

(مد)

هو في المنام طهرة وكذلك الصاع لأن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع.

(ميزان)

هو في المنام دال على المكيال وكلاهما يدلان على الإيمان والعدل في القول والعمل والكيل وربما دل على الزوجة لما يوعى فيه ويدل على قضاء الدين ووفاء النذر وميزان العمل دال على المهندس والبناء وميزان الطاحون تدل رؤيته على الرجل الجليل في نفسه الحقير في همته وكسبه وعبارته وحركته وميزان العظم ولد زمن أو أبكم وميزان المسك إنذار من الغفلة وحرص على محاسبة النفس على النذور والميزان يعبر بالقاضي فإن كان قائماً جديداً في تلك البلدة فقيهاً قوياً وكفة الميزان سمع القاضي والدراهم بمنزلة الخصومات التي تجتمع في كفة الميزان كما يجتمع الكلام في سمع القاضي والصنج بمنزلة العدول الذين بهم يحصل فصل القضاء.

(ومن رأى) ميزاناً نزل عليه من السماء فإنه طالب حق وقيل الصنجات فقه القاضي فإن كانت وافرة مستوفية فإن القاضي كامل في الفقه وإن كانت قليلة ناقصة فإن القاضي عاجز في الحكم وعمود الميزان نفس القاضي والمسمار ولايته والخيط والسلسلة أعوانه ووكلاؤه والحلقة خليفته ومن يثق به واللسان لسانه وكفتاه سمعه فإن كانت الكفتان مثقوبتين فالقاضي يرتشي وإن كانتا صحيحتين فإنه لا يرتشي فإن مال اللسان إلى اليمين فإن القاضي يميل إلى المدعي وإن مال إلى اليسار فإنه يميل إلى المدعى عليه.

(ومن رأى) أنه يزن فلوساً فإنه يسمع شهادة الزور ويقضي بها.

(ومن رأى) أن بيده ميزاناً فإنه على السنة.

(ومن رأى) أن اللّه يحاسبه وقد وضعت أعماله في الميزان فرجحت حسناته على سيئاته فإنه يحاسب نفسه في أمر الدنيا وله عند اللّه أجر وثواب عظيم وميزان القيامة يدل على ظهور الأسرار وقيام الحجة والفرح والسرور والنصر على الأعداء والعدل والإنصاف وإن كان الرائي محاكماً وثقلت موازينه أفلح وإن خفت موازينه خسر والميزان مطلقاً دال على كل من يقتدي به ويهتدي من أجله كالعالم والسلطان والقرآن وربما دل على لسان صاحبه فما رأى فيه من الاعتدال أو غير ذلك عاد عليه في صدقه وكذبه وخيانته وأمانته وميزان العلافين خازن بيت المال والميزان الذي كفتاه من جلد الحمار يدل على التجار والمسوقة الذين يؤدون الأمانة في التجارات.

(محمل)

هو في المنام تدل رؤيته على امرأة من البادية ومحمل الحاج هو في المنام تدل رؤيته على الأفراح والحج والبشائر في البلد الذي يطاف به فيه.

(محفة)

تدل رؤيتها على السفر والانتقال من مكان إلى مكان وربما دلت المحفة على المرأة الجليلة القدر.

(مزمار)

تدل رؤياه في المنام على اللّهو واللعب وتحريك الحركات وإثارة الفتن وربما دل على الأفراح والمسرات.

(ومن رأى) أن معه مزماراً فإن كان من أهل القراءة نال حظاً فيها لقوله عليه السلام في حق أبي موسى: "لقد أوتي مزماراً من مزامير داود والمزمار نائحة".

(ومن رأى) أن ملكاً أعطاه مزماراً نال ولاية إن كان من أهلها وفرحاً إن لم يكن من أهلها.

(ومن رأى) أنه يزمر ويضع أنامله على ثقب المزمار فإنه يتعلم القرآن ومعانيه ويحسن قراءته.

(ومن رأى) بأن بيده مزماراً من ذهب يزمر به فهو انتشار حكمته إن كان حكيماً وهو للمريض موته وللغماز نميمة ولطالب الولد ولد.

(مزراق)

هو في المنام سلطان وقوة إذا كان معه أسلحة أو فيه حديد وإلا فإنه ولد قوي ذو بأس أو تجارة رابحة أو كسب نافع وإذا رآه فقير استغنى أو غني ازداد غنى أو سلطان قوي سلطانه وظفر بأعدائه وكمل أمره على قدر كمال سلاحه وهذا كالحراب والخناجر إذا كانت مع المزراق وتقدم الكلام في رمح.

(مغفر)

من رأى في المنام أن على رأسه مغفراً أو بيضة من حديد فإنه يأمن من نقصان ماله وينال عزاً وشرفاً.

(منديل)

هو في المنام دال على الرفق أو الزوجة أو الولد خصوصاً إن كان مطرزاً فإنه يدل على ذي المعاني اللطيفة والفضل الكثير لأنه يتوقى به من الحر والبرد ويتعمم به ويشد به الوسط أو يحمل فيه ويربط عليه ثم يصلي عليه وهو أمان وإمارة للأخذ والعطاء ويحمل على الكتف وينفض به الغبار عن الوجه والثياب والمنديل خادم وما يرى فيه من حدث أو جدة أو جمال أو صفاقة فتأويل ذلك في الخادم.

(ومن رأى) أنه يعقد منديلاً من مناديل الصباغين فإنه يتزوج امرأة زانية أو يصلح.

(ملحفة)

هي في المنام امرأة صاحب الرؤيا أو قيمة بيته فمن رأى أنه نام في ملحفة فإنه ينال امرأة حسنة الدين ومن لبس ملحفة حمراء لقي قتالاً بسبب امرأته وكذلك السراويل والفراش والنعل.

(ومن رأى) شيئاً منها قد نزع أو احترق أو أخذ منه فإنه يفارق زوجته بطلاق أو موت.

(ممطر)

هو في المنام اسم صالح لأنه من أوسع الثياب وفوقها كذلك الاسم الصالح يعلو جميع الأمور وهو قوة وظهر لأنه أصفق الثياب ووقاية لها وهو للتاجر اسم وثناء حسن وإن كان من برد فإنه دين ودنيا وإن كان من قطن فهو دون ذلك وإن كان من ديباج أو من قز أو من أبريسم فهو دنيا بلا دين وإن كان من كتان فهو دون القطن وإن لبسه وحده فإنه يفتقر ويكون رجلاً يعيش في الناس بالتجمل والثناء الحسن والذكر الجميل.

(مجبر)

هو في المنام هو الذي يجبر العظام ويؤلفها في باطن البدن تدل رؤيته في المنام على ملك ذي صنائع يؤلف الحقوق بالأحكام على الاستقامة ويؤلف الموازين بتعديلها والمجبر تدل رؤيته على التعاظم والجبروت والإقدام لأنه يجبر الكسر ويقطع ما لا يصلح ويجبر ما كسر وتدل رؤيته على الهموم والأنكاد وربما دل على المهندس كما يدل المهندس عليه وربما دلت رؤيته على البناء ويدل على ذي العطاء الجابر للفقير المكسور والمجبر إن عالج في المنام الأسود وجبر عظامها أعان الظلمة على ظلمهم ورؤية المجبر تدل على كل من يجري الخير على يديه من الدين والدنيا كالحاكم والسلطان والفقيه والكبير والإسكاف والخياط وإن رأى أنه وقف بين يدي مجبر في أمر أو كسر أصابه نظر إلى حاله فإن قال رأيت قرحة خرجت في عنقي فوقفت بها على مجبر ففتحها بالحديد حتى سال جميع ما فيها فهي شهادة يؤديها أو نذر يوفيه أو دين يقضيه على يد حاكم أو عالم.

(ومن رأى) مفاصله تفصلت أو عظامه تفرقت فضمها المجبر إلى بعضها حتى عاد جسماً صحيحاً دل على أنه يفصل ثوباً ويدفعه إلى خياط يخيطه وإن كان ذلك في اليد اليمنى خاصة يعمل عليها المجبر جبارة ويعلقها إلى عنقه فإن رجلاً يجبره بمعروفه فيعيق يده عن الصنائع والأعمال ويمنعها عن قبول الصدقات وإن كان في رجليه جميعاً أو إحداهما فإن تأويله في نحو ذلك إلا أن يكون له دابة فإني أخشى أن تنزل بها حادثة فيحتاج فيها إلى البيطار.

(محتسب)

تدل رؤيته في المنام على صلاح العامة لكثرة مباشرته إياهم وإذا رأى الإنسان المحتسب في حالة حسنة أو عليه رائحة طيبة دل على حسن سيرته وإن رآه في صفة رديئة أو كريه الرائحة أو أن عينه قد عميتا دل على سوء تدبيره فيما هو مباشره وربما ظهر في أرباب الطبخ والودك ما تعافه الأنفس أو إفشاء المنكر أو البخس في الكيل والميزان وربما دل المحتسب على الولد المؤدب والأستاذ والحاكم ومن صار محتسباً نزلت به آفة يحتسب فيها أجره على اللّه تعالى ويكون اللّه تعالى حسبه فيما يتوكل عليه.

(مشد)

هو في المنام تدل رؤيته على تشديد الأمور وصعوبتها إلا أن يكون الرائي في أمر يحتاج فيه إلى معاضد فإنه يدل على بلوغ أمله وقضاء حاجته.

(مقرئ)

تدل رؤيته في المنام على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

(مؤدب)

هو في المنام دال على نفسه وربما دل على المحتسب والمتولي والشيخ والقدوة والأستاذ أو السجان أو الوالد مؤدباً حصل له منصب على قدره ونال خيراً منه ومؤدب الحساب يدل على العقل والحكمة والتفرقة والجمع والضرب والكسر ومضاعفة الخير والشر ومؤدب القرآن يدل على الغناء والملاهي والفضل والشرف.

(معلم)

هو في المنام سلطان ذو صنائع معروف في سلطانه عند من يتعلم منه ما لم يأخذ أجراً ومعلم الصبيان يدل على الأمير أو الحاكم أو الفقيه وعلى كل من له صولة ولسان و أمر ونهي وربما دل على صياد العصافير وبائعها وهو رئيس قوم جهال.

(معبر المنامات)

رؤيته في المنام تدل لذوي الأحزان على الأفراح على حزنهم ولمن يرجو أمراً مستوراً يتم له مراده ومن كان يؤمل خبراً عن غائب جاءه منه رسول وربما دلت رؤيته على العلم بالرموز وفك المشكلات وإظهار المخبئات وعلى قاص الأثر وعلى العالم بالأمور الشرعية وربما دل على الناصح لصاحبه المشفق عليه وربما دل على الذي لا يكتم سراً والمعبر يدل على الحاكم والفقيه والطبيب وكل من يحزن الناس عنده ويفرح وربما دل على المسجد وقارئ القرآن لأنه مبشر ومنذر وربما دل على الوزان وعلى كل من يعالج الميزان والأوزان كصاحب العيار والصيرفي وربما دل على القصار والغسال وجزار الشعور وكل من تسلى هموم الناس على يديه وربما دل على قارئ كتب الرسائل وسجلات الملوك القادمة من البلدان فمن صار معبراً فإن لاق به القضاء ناله وإن كان طالباً للعلم والقرآن حفظه وإن كان يريد الكتابة نالها وإن كان قصده علم الطب علمه وإلا صار صيرفياً أو قصاراً أو غسالاً أو جزاراً أو قارئاً وربما دل المعبر على المتولي أمر الكشف للحاكم لأنه يبحث عن عورات الناس ومن قص منامه في المنام على معبر فما عبر له فهو ما كان موافقاً للحكمة جارياً على السنة وإن لم يعقل سؤاله ولا فهم عبارته فلعله يحتاج إلى بعض من يدل المعبر عليه في صناعته فيقف إليه في حاجته. وقال بعضهم المعبر رجل يطلب عثرات الناس.

(مؤذن)

هو في المنام دال على الداعي إلى الخير أو السمسار أو العاقد للأنكحة أو رسول الملك أو حاجبه أو المنادي في الحبس فإن أذن أذاناً تاماً وكان ذلك في أشهر الحج ربما دل على الحج وربما دل الأذان على السرقة وإن أذنت المرأة في مئذنة الجامع ظهر في البلد بدعة عظيمة وإن أذن الصبيان الصغار استولى الجهال والخوارج على هذا الملك خصوصاً إن كان الأذان في غير الوقت ويدل الأذان على الإعلام والمؤذن المجهول بمنزلة السلطان على رعيته.

(منادي)

هو في المنام يدل على السفر لمن سمعه قال تعالى: {أولئك ينادون من مكان بعيد}. والمنادي تدل رؤيته على إذاعة الخبر إلا أن ينادي على ما لا يحل كالنداء على الخنزير والنداء على الحرام.

(مغني)

هو في المنام دل رؤيته على الأفراح وربما دلت رؤيته على الأسفار أو التنقل من مكان إلى مكان وربما دل على الواعظ.

(مشبب)

تدل رؤيته في المنام على الأفراح وزوال الهموم والأنكاد لأنه لا يرى إلا في مثل ذلك وربما دلت رؤيته على اللّهو وضيق الصدر والبكاء والنوح وربما دلت رؤيته على الحاسب على أصابعه.

(مصور)

تدل رؤيته في المنام على العلم والهندسة والحكمة ونظم الشعر والتغزل وربما دلت رؤيته على الكذب وتلفيق الكلام في الأمور الخطرة وربما دلت على الفسق وشرب الخمر والهيام والأزواج والأولاد والمصور يدل على الكذاب على اللّه تعالى ويدل على الزامر والمغني والشاعر وعلى أمثالهم مما يأخذ أموال الناس بالباطل وربما دل على الباغي والمنادي للحارة وربما دل على من يعيش باللغط والكلام والمصور صاحب أباطيل وهو يزين للناس في الأمور.

(مضحك للناس ويحكي لهم)

تدل رؤيته في المنام على خديعة ومكر يخدع به الناس وإنسان يسخر منه.

(مشعبذ)

تدل رؤيته في المنام على ذي اللّهو واللعب والسخرية والكذب والمشعبذ يدل على امرأة زانية أو قوادة أو خادم.

(مكاري)

تدل رؤيته في المنام على الشفاء من الأسقام واكتساب الذنوب وحمل الأثقال وربما دلت رؤياه على احتمال أذى وإيجاد الراحة والمكاري هو والي الأمور ومقدم الجيش والمتكلف لأمور الناس كصاحب الشرط والسعاة لأنه يدبر الحيوان ويحمل الأمور.

(مساح الأرض)

هو في المنام رجل يتفقد أحوال الناس ويحب الوقوف عليها فإن رأى أنه مسح أرضاً مزروعة فإنه يتفقد أحوال أهل الصلاح وإن مسح كرماً فإنه يتفقد أمر امرأة وإن مسح شجراً فإنه يتفقد أحوال رجال فيهم دين وإن مسح شارعاً فإنه يسافر بقدر ذلك الطريق الذي مسحه وإن كان في طريق الحج فإنه يحج وإن مسح مفازة فإنه يفوز من غم وإن مسح أرضاً مخضرة لم يعرف صاحبها فإنه يصير ذا نسك وإن مسح دار إنسان تفقد حال ذلك الإنسان.

(مرخم)

هو في المنام تدل رؤيته على ناسج الحصير الأحمر والأبيض أو الناسج للحرير أو الصانع البسط وتدل رؤيته على العز والرفعة والألفة والمحبة.

(مبلط)

تدل رؤيته في المنام على المسدد للأمور الممهد أو المفصل للقماش الغليظ أو الخياط لذلك.

(مشاط)

هو في المنام رجل يجلي عن الناس همومهم والماشطة امرأة مستورة فمن قرب منها ازداد نبلاً وجاهاً عند الناس والماشطة إن دخلت على الأعزب في المنام تزوج فإن كانت الماشطة في حالة حسنة كانت عاقبة الأعزب إلى خير والماشطة امرأة صاحبة مال وتدل الماشطة على العطار والحمار والمشط فمن فقد ماشطة فقد فقد عطاراً أو ترك حماماً والماشطة أم الإنسان.

(مبيض)

هو في المنام إن كان مبيض الغزل يدل على ما يدل عليه القصار والمبيض للحيطان الذي يكسو الناس الجديد ويدل أيضاً على الجاه والعز والرفعة والثناء الجميل وتسديد الأمور والمبيض للنحاس تدل رؤيته على صاحب الأعمال الصالحة في السر والجهر.

(موازيني)

تدل رؤيته في المنام على القيام بالقسط والصدق في القول وتدل رؤيته على العلم والموضوعات المفيدة.

(مغربل)

هو في المنام تدل رؤيته على الفارق بين الحق والباطل بعلمه وأمره ونهيه.

(مرقع للقماش العتيق)

تدل رؤيته في المنام على المداهنة وترقيع الحال وربما دلت رؤيته على الفقر الدائم.

(منبر)

تدل رؤيته في المنام على الحاسب أو الرسام وربما دلت رؤيته على المجهز للحرب والشر.

(مشعب)

للأواني المكسورة تدل رؤيته في المنام على صلاح الحال وسلامة المرضى وجبر الكسير.

(مشاعلي)

هو في المنام تدل رؤيته على هاد تهتدي الناس به ويدل على الخير والصلاح والعلم وعلى من ترجع الناس إليه في قوله وعمله مع خمول ذكره ونقص حظه.

(مسامير)

هو في المنام رجل يؤلف بين الناس في المودة.

(ملاح السفينة)

هو في المنام رجل سجان وقيل سائس الملك وقيل هو وزيره وصاحب جنده ومدبر أمره وقائد عسكره والمتوسط بينه وبين رعيته وربما دل على الجمال والبغال والحمير والسائس والمكاري.

(ملحي)

وهو بياع الملح يدل في المنام على رجل ذي مال من الدراهم والملحي رجل يصلح بين الناس.

(مغزلي)

هو في المنام رجل يفشي أسرار الناس.

نهاية الجزء ( 5 ) من تفسير الاحلام لحرف ( م )

التكملة =  صفحة1  صفحة2   صفحة3   صفحة4   صفحة5   صفحة6   صفحة7    صفحة8

العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا

هناك تعليقان (2):

  1. ارجو تفسير رؤية جملين في قفص أحدهما ينظر إلي كما نظرة الرجل علماً أنني فتاة عاطلة عن العمل عزباء عمري ثلاثين سنه مهتمه بأمور ديني

    ردحذف
  2. ارجو منكم بارك الله فيكم تفسير رؤية الرجل المكسورة في المنام اني رئيت رجلي مكسورةولكنها لا تالمني ورايت اواني فخارية مكسورة في بيت اهلي

    ردحذف

عزيزي الزائر بادر بوضع تعليق إذا كان الموضوع قد حاز على اعجابك - وساهم معنا بنشر تلك الصفحة لأكبر عدد ممكن من الناس عن طريق المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر والمنتديات عسى أن يستفيد منه الأخرين - مع العلم أن التعليق لن يتم نشره إلا بعد مراجعته.